سياسة

فضيحة.. العماري يخرق القانون باستعانته بطائرة أجنبية غير مرخصة في حملته الإنتخابية بمبالغ خيالية

في فضيحة مدوية أخرى لحزب الأصالة والمعاصرة، لجأ إلى كراء طائرة خاصة من شركة أجنبية، من أجل استعمالها خلال تنقلات أمينه العام إلياس العمري خلال الحملة الانتخابية، دون أن تحصل هذه الطائرة على أي ترخيص من سلطات الطيران المدني في المغرب.

وحسب معطيات توصل بها موقع “الأول”، فإن أن العماري اكترى طائرة من نوع “فالكون 50″، سعتها 14 فردا، من شركة سويسرية للطيران، عبر فرعها الفرنسي، وبلغت قيمة كرائها عشرون ألف أورو في اليوم الواحد بما يعادل 260 مليون خلال 13 يوم من الحملة الإنتخابية.

وحسب المصدر ذاته، فإن  الطائرة كانت قد طلبت ترخيصا بالدخول يوما واحدا إلى المغرب من الجهات المختصة، والقانون يعطيها 72 ساعة للبقاء في المغرب، وفقا للقوانين الدولية في المجال، لكن الطائرة تجاوزت كل هذه القوانين، وبقيت في المغرب، طيلة الحملة الانتخابية، تتنقل بين مطارات المملكة، بدون رقيب أو حسيب، حيث شوهدت الطائرة في عدد كبير من المطارات، التي تنقل إليها إلياس العماري أثناء حملته الانتخابية، وقد كانت الطائرة تتنقل، حسب مصادر موثوقة، بدون رخص للتنقل، مما كان يشكل خطرا على حركة النقل الجوي فوق سماء المغرب، وكان يهدد السلامة الجوية، اذ كان من المحتمل جدا وقوع حادثة اصطدام بين الطائرة وطائرة أخرى، لا يعلم ربانها بوجودها في مساره.

وأضافت المصدر ذاته، أنه وبعد انتهاء مهمة الطائرة الأجنبية ، عادت من حيث أتت، دون أن تخضع لأي مراقبة أو تدقيق في ترخيصها، كما لم يتم الإعلام برصدها من طرف أجهزة المراقبة.

وخلفت هذه الواقعة ضجة كبيرة  جعلت وزارة النقل والتجهيز تأمر بفتح تحقيق في ملابسات هذه الواقعة التي اعتبرها مصدر من وزارة التجهيز والنقل «خرقا لسلامة الأمن والنقل الجوي طبقا للمعايير الدولية».

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق