الحسيمةالعرائش-القصر الكبيرالفحص أنجرةالمضيق الفنيدقتطوانسلايدر الرئيسيةسياسةشفشاونطنجة أصيلةوزان

هؤلاء هم برلمانيو جهة طنجة تطوان الحسيمة من اللوائح الانتخابية المحلية والجهوية (الأسماء)

حسمت نتائج الانتخابات البرلمانية بالدوائر الانتخابية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، المنظمة أمس الأربعاء 8 شتنبر 2021، صدارة هذه الانتخابات لحزب التجمع الوطني للأحرار بعد فوزه ب8 مقاعد.

وحسب النتائج الأولية، فقد مني حزب العدالة والتنمية بهزيمة مدوية، بعد ضمانه لمقعد واحد على مستوى اللائحة التشريعية الجهوية فقط.

وتقاسمت أحزب التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، الاستقلال، 24 مقعدا، حيث حاز كل حزب على 8 مقاعد.

ورفع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حصيلة عدد هوايه البرلمانيين بالشمال، إلى 5 مقاعد، ف حين استطاع حزب الاتحاد الدستوري الظفر ب4 مقاعد برلمانية، والحركة الشعبية بمقعدين، ومقعد واحد لكل من حزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية.

وناهزت نسبة المشاركة على صعيد جهة طنجة-تطوان-الحسيمة 47.10 في المائة، من أصل مليون و 727 ألف و 373 ناخبا.

النتائج الكاملة حسب أقاليم وعمالات جهة الشمال:

عمالة طنجة أصيلة:

تقاسمت أحزاب الاتحاد الدستوري (محمد الزموري) والاستقلال (محمد الحمامي) والأصالة والمعاصرة (عادل الدفوف) والتجمع الوطني للأحرار (عمر مورو) والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (عبد القادر بن الطاهر) المقاعد الخمسة بمجلس النواب المخصصة للدائرة الانتخابية المحلية لعمالة طنجة-أصيلة.

وتصدر حزب الاتحاد الدستوري النتائج شبه النهائية بعد فرز 100 في المائة من الأصوات بعد حصوله على 22 ألف و 816 صوتا، أي ما يعادل 20 في المائة من الأصوات المعبر عنها، ما يخوله الحصول على مقعد واحد بمجلس النواب.

وشهدت الانتخابات العامة على مستوى الدائرة الانتخابية طنجة-أصيلة نسبة مشاركة تصل إلى 33 في المائة، بعدما أدلى 116 ألف و 122 ناخب بأصواتهم، من أصل 430 ألف و 469 ناخب مسجل في اللوائح الانتخابية.

إقليم تطوان:

وفازت كل من أحزاب التجمع الوطني للأحرار (رشيد الطالبي العلمي) والأصالة والمعاصرة (محمد العربي أحنين) والاستقلال (منصف الطوب) و الاتحاد الدستوري (نور الدين الهروشي المطالسي) والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (حميد الدراق) بالمقاعد الخمسة المخصصة لدائرة إقليم تطوان، وفق النتائج شبه الكاملة بعد فرز 99،16 في المائة من الأصوات المعبر عنها، وذلك برسم الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر 2021.

وحسب معطيات لعمالة إقليم تطوان، فقد حصل حزب التجمع الوطني للأحرار على مقعد واحد بعد أن نال ثقة 31،65 في المائة من الأصوات المعبر عنها للناخبين، بينما حصل حزب الاصالة والمعاصرة على مقعد واحد بعد نيله 29،96 في المائة من الأصوات، ثم حزب الاستقلال الذي حصل على مقعد واحد بنيله 13،39 في المائة من أصوات الناخبين.

وظفر حزب الاتحاد الدستوري بمقعد برلماني بحصده 6،19 في المائة من الأصوات، فيما حصل الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية على 5،92 من الأصوات ما خول له مقعد واحد.

وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات ازيد من 35.71 في المائة، بعدما أدلى 101 ألف و 349 ناخب بأصواتهم، من أصل 283 ألف و 841 ناخبا مسجلا في القوائم الانتخابية على مستوى إقليم تطوان.

إقليم العرائش:

وتقاسمت أحزاب التجمع الوطني للأحرار (محمد السيمو) والاستقلال (نزار بركة) والأصالة المعاصرة (محمد حماني) والاتحاد الدستوري (عبد العزيز الودكي) المقاعد الأربعة المخصصة لدائرة العرائش برسم الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر بعد فرز 100 في المائة من مكاتب التصويت.

وحسب النتائج المؤقتة، فقد تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج الانتخابات متبوعا بحزب الاستقلال، يليه حزب الأتحاد الدستوري، فحزب الأصالة والمعاصرة.

إقليم الحسيمة:

وتقاسمت أحزاب الاستقلال (نور الدين مضيان) والتجمع الوطني للأحرار (بوطاهر البوطاهري) والأصالة والمعاصرة (محمد الحموتي) والحركة الشعبية (محمد الأعرج) المقاعد الأربعة المخصصة لدائرة الحسيمة برسم الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر بعد فرز 100 في المائة من مكاتب التصويت.

وحسب النتائج المعلن عنها بعمالة الحسيمة، فقد تصدر حزب الاستقلال نتائج الانتخابات بحصوله على 22 ألف و922 صوتا، متبوعا بحزب التجمع الوطني للأحرار الذي حصل على 19 ألفا و333 صوتا، يليه حزب الأصالة والمعاصرة ب 14 ألف و553 صوتا، فحزب الحركة الشعبية ب 14 ألف و 450 صوتا.

إقليم شفشاون:

ظفرت أحزاب التجمع الوطني للأحرار (عبد الرحمن العمري) و الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (الأمين البقالي الطاهري) و الأصالة والمعاصرة (عبد الرحيم بوعزة) و الاستقلال (إسماعيل البقالي) بالمقاعد الأربعة المخصصة للدائرة التشريعية لإقليم شفشاون خلال الانتخابات العامة التي جرت الأربعاء.

وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار النتائج الجزئية شبه النهائية بعد فرز 99 في المائة من الأصوات بمختلف مكاتب التصويت، بعد حصوله على 31 ألف و 794 صوتا، يليه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية للقوات الشعبية ب 20 ألفا و 928 صوتا، ثم حزب الأصالة والمعاصرة ب 18 ألفا و 776 صوتا، فحزب الاستقلال ب 16 ألف و 157 صوتا، علما أنه تنافست في هذا الاستحقاق الانتخابي 15 لائحة ترشيح.

إقليم الفحص أنجرة:

وعاد المقعدان المخصصان لإقليم الفحص أنجرة بمجلس النواب إلى حزبي التجمع الوطني للأحرار (عبد السلام الحسناوي) والاستقلال (إدريس الساور)، بعد تصدرهما للنتائج النهائية للانتخابات التشريعية ، التي جرت الأربعاء 8 شتنبر.

وحلت لائحة حزب التجمع الوطني للاحرار في المرتبة الأولى بعد حصولها على 14 ألفا و 643 صوتا، أي ما يعادل 50.31 في المائة، يليه حزب الاستقلال ب 10 آلاف و 94 صوتا، أي 34.68 في المائة .

وبلغت نسبة التصويت في الانتخابات العامة على مستوى الدائرة الانتخابية لإقليم الفحص أنجرة 69.41 في المائة، حيث أدلى 33 ألفا و 891 ناخبا بأصواتهم، من أصل 48 ألفا و 825 ناخبا مسجلا في القوائم الانتخابية.

عمالة المضيق-الفنيدق:

وتقاسم حزبا الأصالة والمعاصرة (محمد العربي المرابط) والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (عبد النور الحسناوي) المقعدين المخصصين للدائرة الانتخابية لعمالة المضيق الفنيدق برسم الانتخابات التشريعية المحلية.

ووفق النتائج المؤقتة المعلن عنها رسميا، بعد تحصيل 100 في المائة من مكاتب التصويت، فقد تصدر الأصالة والمعاصرة الترتيب بحصوله على 9300 صوت، متبوعا بالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب 5149 صوتا.

وأدلى ما مجموعه 42 ألفا و 847 ناخبا بصوته خلال الانتخابات على مستوى دائرة عمالة المضيق الفنيدق، وهو ما يعادل نسبة مشاركة تفوق 40.65 في المائة.

إقليم وزان:

وأسفرت النتائج المؤقتة لانتخابات الدائرة التشريعية بإقليم وزان، التي جرت أمس الأربعاء، عن تقاسم أحزاب التجمع الوطني للأحرار (محمد أحويط)، والأصالة والمعاصرة (العربي المحرشي)، و الاستقلال (عزيز لشهب)، المقاعد الثلاثة لهذه الدائرة، وذلك حسب معطيات رسمية لعمالة الإقليم.

وأكدت السلطات المحلية أن أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة و الاستقلال، احتلت المراتب الثلاثة الأولى خلال الاستحقاق الانتخابي.

وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 30 ألف و 619 صوتا (32 في المائة من مجموع الأصوات المعبرة عنها)، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة ب 27 ألف و 818 صوتا (29 في المائة)، ثم حزب الاستقلال ب17 ألف و214 صوتا (18 في المائة )، وذلك بعد فرز 100 في المائة من مكاتب التصويت.

اللائحة البرلمانية الجهوية:

تقاسمت ثمانية أحزاب مقاعد الدائرة التشريعية الجهوية (اللائحة النسائية) لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بواقع مقعد واحد لكل منها.

وأبانت النتائج الأولية بعد فرز 99.16 في المائة من المكاتب المحصلة عن تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار -زينب السيمو- (26.12 في المائة من الأصوات)، يليه حزب الأصالة والمعاصرة -قلوب فطيح- (18.59 في المائة)، ثم حزب الاستقلال -مليكة لحيان- (17.89 في المائة)، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية -سلوى الدمناتي- (10.61 في المائة).

وحل في المرتبة الرابعة حزب الاتحاد الدستوري -وسيلة الساحلي- (10.11 في المائة)، ثم حزب الحركة الشعبية -لطيفة أعبوث- (4.65 في المائة)، يليه حزب العدالة والتنمية -سلوى البردعي- (3.99 في المائة)، وأخيرا حزب التقدم والاشتراكية -نهى الموساوي- (2.98 في المائة).

وبلغ عدد المصوتين في الدائرة التشريعية الجهوية، الخاصة بمجلس النواب، 815 ألف و 392 ناخبا وناخبة من أصل مليون و713 ألف و256 مسجلا في اللوائح الانتخابية، حيث تقدمت لهذه الانتخابات 19 لائحة تمثل مختلف الاحزاب السياسية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق