الحسيمةالعرائش-القصر الكبيرالفحص أنجرةالمضيق الفنيدقتطوانسلايدر الرئيسيةسياسةشفشاونطنجة أصيلةوزان

“الأحرار في الصدارة والبيجيدي بعضو واحد”.. هذه نتائج انتخاب أعضاء مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

أظهرت نتائج انتخاب أعضاء مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة برسم استحقاقات 2021، عن تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار، وتقهقر لحزب العدالة والتنمية.

 وحسب النتائج التي توصل “شمالي” بتفاصيلها، فقد انتخب المواطنون أعضاء مجلس الجهة الجدد الذي يتألف من 63 عضوا، موزعة على 8 إقليم وعمالة بالشمال.

واستطاع حزب التجمع الوطني للأحرار الظفر ب18 عضوا بمجلس الجهة، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة ب14 عضوا، وجزب الاستقلال ب13 عضوا، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب8 أعضاء، وحزب الاتحاد الدستوري ب7 أعضاء، وفوز حزب العدالة والتنمية بعضو واحد فقط، وحزب التقدم والاشتراكية بعضو واحد، وحزب الحركة الشعبية بعضو واحد.

عمالة طنجة أصيلة (13 مقعد) :

فاز حزبا الاتحاد الدستوري والاستقلال ب 3 مقاعد لكل واحد منهما بمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ، من بين 13 مقعدا مخصصا لعمالة طنجة أصيلة.

وأبانت النتائج شبه النهائية عن تصدر الحزبين للنتائج بعد فرز 100 في المائة من الأصوات المعبر عنها خلال الاستحقاقات العامة التي جرت يوم الأربعاء الماضي، مبرزة أن حصة كل حزب من إجمالي المقاعد تناهز 23.08 في المائة.

وأشارت النتائج ذاتها إلى أن كلا من حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التجمع الوطني للأحرار ظفرا بمقعدين لكل منها (15.38 في المائة)، بينما آل المقعد الأخير لحزب العدالة والتنمية (7.69 في المائة).

وقد بلغ عدد المصوتين خلال هذه الانتخابات ما يناهز 141 ألفا و 967 ناخبا، من أصل 430 ألفا و 471 ناخبا مسجلا في اللوائح الانتخابية بعمالة طنجة أصيلة، أي بنسبة مشاركة تصل إلى 32.98 في المائة.

إقليم تطوان (9 مقاعد):

اقتسمت أربعة أحزاب سياسية المقاعد التسعة المخصصة لإقليم تطوان بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك خلال انتخابات أعضاء مجالس الجهات التي جرت يوم الأربعاء 8 شتنبر.

وفاز كل من حزب الأصالة والمعاصرة و حزب التجمع الوطني للأحرار بثلاثة مقاعد لكل منهما (رجلان وامرأة)، بينما ظفر حزب الاستقلال بمقعدين (رجل وامرأة)، فيما تمكن حزب الاتحاد الدستوري من انتزاع مقعد واحد.

وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات أزيد من 35.71 في المائة، بعدما أدلى 101 ألف و 349 ناخب بأصواتهم، من أصل 283 ألف و 841 ناخبا مسجلا في القوائم الانتخابية على مستوى إقليم تطوان.

إقليم العرائش ( 8 مقاعد):

وحازت خمسة أحزاب المقاعد الثمانية المخصصة لإقليم شفشاون بمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وذلك ما تأكد بعد فرز 100 في المائة من الأصوات المعبرة عنها.

وحسب النتائج الرسمية، فقد نال حزب التجمع الوطني للأحرار 3 مقاعد، وحزب الاستقلال مقعدين، وحزب الاتحاد الدستوري على مقعدين، في حين حصل حزب الأصالة والمعاصرة على مقعد واحد.

وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار النتائج الجزئية شبه النهائية، بعد حصوله على 35 ألف و 129 صوتا، يليه حزب الاستقلال ب 24 ألفا و 106 صوتا، ثم حزب الاتحاد الدستوري ب 19 ألف صوتا، فحزب الأصالة والمعاصرة ب 14 ألفا و 19 صوتا.

وبلغت نسبة المشاركة، في هذه الاستحقاقات التشريعية التي شاركت فيها 15 لائحة ترشيح، 53.21 في المائة، حيث أدلى 129 ألفا و 154 ناخبا بأصواتهم من بين 242 ألفا و 737 ناخب مسجل في القوائم الانتخابية بإقليم العرائش.

إقليم الحسيمة (8 مقاعد):

تقاسمت خمسة أحزاب سياسية المقاعد الثمانية المخصصة لإقليم الحسيمة بمجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، برسم الانتخابات الجهوية التي جرت في ثامن شتنبر.

وظفر حزب الأصالة والمعاصرة بمقعدين (رجل وامرأة)، وحزب التجمع الوطني للأحرار بمقعدين (رجل وامرأة)، وحزب الاستقلال بمقعدين (رجل وامرأة).

بدورهما، حصل حزبا الحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، برسم هذا الاستحقاق، على مقعد واحد لكل منهما.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات على مستوى إقليم الحسيمة 62ر52 في المائة.

إقليم شفشاون (8 مقاعد):

وحازت خمسة أحزاب المقاعد الثمانية المخصصة لإقليم شفشاون بمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وذلك ما تأكد بعد فرز 100 في المائة من الأصوات المعبرة عنها.

وحسب النتائج الرسمية، فقد نال حزب التجمع الوطني للأحرار مقعدين، وحزب الأصالة والمعاصرة مقعدين، فيما وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على مقعدين، في حين حصل حزب الاستقلال على مقعد واحد، وحزب الاتحاد الدستوري على مقعد واحد.

وبلغت نسبة التصويت في الانتخابات العامة على مستوى الدائرة الانتخابية لإقليم شفشاون 61.29 في المائة.

وأدلى 134 الف و 340 ناخبا بأصواتهم اليوم الأربعاء من أصل 219 ألفا و 773 ناخب مسجل في القوائم الانتخابية بإقليم شفشاون.

إقليم وزان (6 مقاعد):

حازت أربعة أحزاب المقاعد الستة المخصصة لإقليم وزان بمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وذلك ما تأكد بعد فرز 100 في المائة من الأصوات المعبرة عنها.

وحسب النتائج الرسمية، فقد نال حزب التجمع الوطني للأحرار مقعدين بحصوله على 32 في المائة من العدد الإجمالي للأصوات المعبر عنها، وحزب الأصالة والمعاصرة مقعدين (29 في المائة من الأصوات)، فيما حصل حزب الاستقلال على مقعد واحد (18 في المائة من الأصوات)، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على مقعد واحد (13 في المائة)، من مجموع المقاعد الستة المخصصة لإقليم وزان.

وبلغ عدد الأصوات المعبر عنها في إقليم وزان برسم الانتخابات الجهوية 97 ألف و979 صوتا.

عمالة المضيق-الفنيدق (6 مقاعد): 

فازت أربعة أحزاب بستة مقاعد مخصصة لعمالة المضيق الفنيدق بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك خلال انتخابات أعضاء مجالس الجهات التي جرت أول أمس الأربعاء 8 شتنبر.

وظفر كل من حزب الأصالة والمعاصرة و حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمقعدين، واحد عن اللائحة العادية والثاني عن اللائحة النسائية، بينما فاز حزب التقدم والاشتراكية و حزب التجمع الوطني للأحرار بمقعد لكل منهما.

وأدلى ما مجموعه 42 ألفا و 847 ناخبا بصوته خلال الانتخابات على مستوى دائرة عمالة المضيق الفنيدق، وهو ما يعادل نسبة مشاركة تفوق 40.65 في المائة.

إقليم الفحص أنجرة (5 مقاعد):

اقتسم حزبا التجمع الوطني للأحرار والاستقلال المقاعد الخمسة المخصصة لإقليم الفحص-أنجرة على مستوى مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وحل حزب التجمع الوطني للأحرار في المرتبة الأولى من حيث عدد الأصوات المعبر عنها خلال انتخابات أعضاء مجالس الجهات، التي جرت الأربعاء الماضي، ما أهله للفوز بثلاثة مقاعد، من بينها واحد مخصص للنساء، بينما فاز حزب الاستقلال بالمقعدين المتبقيين، من بينها واحد مخصص للنساء.

يذكر أن نسبة التصويت في الانتخابات العامة على مستوى الدائرة الانتخابية لإقليم الفحص أنجرة بلغت 69.41 في المائة، حيث أدلى 33 ألفا و 891 ناخبا بأصواتهم، من أصل 48 ألفا و 825 ناخبا مسجلا في القوائم الانتخابية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق