سلايدر الرئيسيةسياسة

بزعامة الطالبي العلمي.. ثمانية أحزاب تعلن عن تشكيل تحالف لتسيير جماعة تطوان

أعلنت ثمانية أحزاب سياسية عن تشكيل تحالف من أجل تسيير مجلس جماعة تطوان، وذلك بعد تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار، للانتخابات الجماعية.

وحسب بلاغ للتحالف، توصل “شمالي” بنسخة منه، فإن الأمر يتعلق بأحزاب التجمع الوطني للأحرار، الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي، الأصالة والمعاصرة، التقدم والاشتراكية، الحركة الشعبية، العهد الديمقراطي، وحزب الإنصاف.

ووفق البلاغ مشترك ذاته، فإن الهدف من هذا التحلف هو “إرجاع الثقة لساكنة المدينة في المؤسسات المنتخبة تحصينا للمسار الديمقراطي لبلادنا”.

البلاغ الذي اطلعت عليه “شمالي”، أوضح أن التحالف المذكور سيتبقى اجتماعاته مفتوحة لوضع كل الترتيبات في تشكيل المكتب المسير.

وعبرت الأحزاب عن افتخارها بـ”الأجواء الإيجابية التي سادت الحملة الانتخابية، وحياد السلطات المشرفة عليه”، معبرة عن “اعتزازها بالمشاركة المتميزة لساكنة المدينة والمتطلعة للتغيير والثقة الممنوحة لمترشحات ومترشحي التحالف”.

واعتبرت الأحزاب الثمانية أن “إنقاذ المدينة عملية تشاركية ما بين السلطات العمومية والفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين والفاعلين المدنيين”، وفق تبعير البلاغ.

وبهذا التحالف، أصبحت أحزاب الاتحاد الدستوري والعدالة والتنمية والاشتراكي الموحد وفيدرالية اليسار الديمقراطي والحزب المغربي الحر، هي المشكلة للمعارضة في جماعة تطوان خلال السنوات الست المقبلة.

وحقق حزب التجمع الوطني للأحرار بقيادة رشيد الطالبي العلمي نتائج الانتخابات الجماعية على مستوى جماعة تطوان.

وحسب النتائج الأولية المؤقتة، فقد تحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 17 مقعدا من أصل 55 مقعدا المشكل لأعضاء مجلس جماعة تطوان التي تنتخب بالاقتراع اللائحي.

وأظهرت المعطيات الأولية، أن حزب الاستقلال جاء في المركز الثاني بحصوله على 8 مقاعد، يليه حزب الاتحاد الدستوري ب 5 مقاعد.

ويتشارك أحزاب الأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية والاتحاد الدستوري على المرتبة الرابعة، ب 4 مقاعد لكل واحد منهم.

واحتل حزب العدالة والتنمية المرتبة الثامنة ب3 مقاعد فقط.

في حين تقاسم أحزاب الاشتراكي الموحد والحركة الشعبية والانصاف والتنمية والعهد الديمقراطي الرتبة التاسعة، بمقعدين لكل واحد منهم.

وفاز حزب المغرب الحر بمقعد واحد، وتحالف فيدرالية اليسار بمقعد واحد كذلك.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق