سلايدر الرئيسيةكوكتيل

أمزازي و آيت الطالب يعطيان الانطاقة الرسمية لتلقيح التلاميذ 

 

لخضر بوشتى

أعطى الوزيران سعيد أمزازي ورشيد آيت الطالب الانطلاقة الرسمية لعملية تلقيح التلاميذ الذين يتراوح سنهم ما بين 12و17 سنة يومه الثلاثاء 31 غشت 2021 بالثانوية التأهيلية دار السلام بالرباط، بحيث من المتوقع ان يستفيد ثلاثة ملايين تلميذ من عملية التلقيح.

وبالمناسبة، صرح وزير التعليم سعيد أمزازي أنه تم استحداث 419 مركزا على مستوى كل المديريات الإقليمية، كما تم تخصيص فرق متنقلة لتلقيح تلاميذ العالم القروي، وأن من شأن خدمة القرب هذه أن تضمن المناعة الجماعية وتكسر انتشار سلسلة العدوى في صفوف الاسر والوسط القروي.

وأكد الوزير في نفس السياق، على أن حملة التلقيح هذه، ستكون تطوعية واختبارية، تتطلب موافقة الاسر مع إمكانية الاختيار بين لقاح سينوفارم وفايزر .

أما وزير الصحة رشيد آيت الطالب فصرح من جانبه، بأن التجارب الدولية التي أجريت، برهنت على أن بإمكان الاطفال أيضا ان يكونوا حاملين للفيروس، وان يكونوا سببا في انتشار العدوى وذلك على نقيض من الاشاعات الطبية التي رافقت الدخول المدرسي للموسم السابق.

وللتقليل من تخوفات الاولياء حول تأثير اللقاحات على صحة أطفالهم وطمأنة للرأي العالم، أكد آيت الطالب، ان اللقاحات لا تعطي نتائج مضمونة مائة في المائة، لكنها تجنب الاعراض الخطيرة، و ان الاثار السلبية لكوفيد تعد اكثر من الاثار السلبية للقاح.

يذكر أن تلقيح الأطفال في المغرب ضد “كورونا” أثار جدلا واسعا بين مؤيد و معارض، لدرجة أن نشطاء أطلقوا عريضة قبل أسابيع على أحد مواقع توقيع العرائض الإلكترونية، تحت وسم “لا لتلقيح كوفيد أطفال المغرب و العالم”. و حملت توقيع زهاء 25 ألف توقيع.

و بحسب وزارة التربية الوطنية، فينتظر أن يتم اعتماد صيغة التعليم الحضوري في المؤسسات التي تم تلقيح جميع تلاميذها، على أن يتم اعتماد صيغة التعليم عن بعد بالنسبة للتلاميذ الذين امتنع الاولياء عن تلقيحهم .

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق