سلايدر الرئيسيةسياسةطنجة أصيلة

بعد رفض السلطة.. حكم استعجالي ينصف “عبد الخالق المزياتي” نائب رئيس جماعة اكزناية المعزول ويسمح له بالترشح

علم “شمالي” من مصادر موثوقة أن المحكمة الإدارية بالرباط قضت في حكم استعجالي صدر اليوم في قضية ترشح عبد الخالق المزياتي في انتخابات المجالس الجماعية المقبلة، بقبول ترشح هذا الأخير بعدما رفضت قبل يومين ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة استلام طلب ترشيحه.

وكان رفض الولاية مبني على سبب تسلم المعني بالأمر لقرار عزله الصادر عن المحكمة الإدارية بالرباط مع عدم طعنه فيه، ما يجعل هذا الحكم نهائيا وبالتالي لا يؤهل المزياتي بحكم القانون للترشح في الانتخابات الموالية لحكم عزله.

وحسب نفس المصادر، فإن المعني بالأمر توجه للقضاء الاستعجالي مطالبا بإلغاء قرار الرفض هذا، مبررا ذلك بأنه لم يستلم بعد لأي حكم مفصل عن إدارية الرباط، وهو ما ذهبت إليه في حكمها الاستعجالي بعدما تأكدت أن المترشح لم يتسلم الحكم القضائي إلا بتاريخ 22 من الشهر الجاري.

كما وضح الحكم الاستعجالي ـ الذي يتوفر شمالي على نسخة منه ـ أنه لكي يعتبر الحكم القاضي بالعزل نهائيا وبالتالي سريان أثره بعدم جواز الترشح، يستوجب أن يصبح الحكم نهائيا، إما بعد استنفاذ جميع طرق الطعن إلى أن يصبح مكتسبا لقوة الشيء المقضي به، أو بمرور أجل الطعن دون ممارسته، في حين أن أجل الطعن لن ينتهي إلا بتاريخ 22 من شهر أكتوبر، مما يكون معه الحكم لم يصبح نهائيا بعد، وبالتالي يكون ترشح عبد الخالق المزياتي في الانتخابات الجماعية المقبلة جائز قانونا، وقرار رفض تسلم ترشيحه مخالف للقانون.

وحول إعادة وضع ملفه للترشح، أكد المزياتي ل”شمالي”، أنه قرر عدم الترشح مجددا للانتخابات الجماعية المقبلة، مشيرا إلى أن الحكم الاستعجالي كان واضحا حيث أعاد له الاعتبار وسمح له بالترشح.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق