العرائش-القصر الكبيرسلايدر الرئيسيةسياسة

“من بينهم نائب لم يتقدم بأي سؤال !”.. حصيلة النواب البرلمانين بإقليم العرائش

مع انتهاء الولاية التشريعية واقتراب تجديد مجلسي البرلمان، كان لا بد لنا من وقفة تأملية تقييمية لحصيلة عمل نواب الدوائر الانتخابية المنتمية لجهتنا طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة.

ويكاد يعلم الجميع أن البرلمان يعتبر سلطة تشريعية في الأساس لأنه هو من يناقش ويصوت على القوانين، بالإضافة إلى تقديم مقترحات قوانين في مجالات محددة دستوريا، إلى جانب اضطلاع أعضائه بتقييم السياسات العمومية ومراقبة عمل الحكومة من خلال أسئلة موجهة للوزراء المعنيين، يتم تقديم أجوبة عليها إما كتابيا أو شفويا داخل قبة البرلمان.

وبغية أن تكون دراستنا في الحصيلة شمولية وأكثر دقة، فقد راسلنا – هيئة تحرير “شمالي” – إدارة البرلمان بمجلسيه من أجل تمكيننا من إحصائيات الحضور في الجلسات العامة وحضور أشغال اللجن الدائمة، وأمام واقع عدم تجاوب إدارة البرلمان وعدم توفر هذه المعطيات رغم أهميتها، فإننا سنقتصر في هذه الدراسة على إحصائيات تقديم الأسئلة الكتابية والشفوية ومبادرات التشريع من طرف نواب الأمة.

وبناء على ما سبق، دعونا نكتشف حصيلة أعمال نواب إقليم العرائش من خلال كشف عدد الأسئلة الكتابية والشفوية المقدمة من كل نائب ومدى اضطلاعهم بدورهم التشريعي.

دائرة العرائش للولاية الانتدابية 2016-2021. 

يتقدم النائب محمد الحمداوي عن العدالة والتنمية ب105 سؤال، ثم محمد السيمو عن حزب الحركة الشعبية 90 سؤال وأمال بوكير ممثلة الأصالة والمعاصرة ب30 سؤالا.

أما الناتجان عن اللائحة الوطنية للشباب في دائرة العرائش النائبان عبد الحكيم الأحمدي وزهور الوهابي فقد وجها على التوالي 42 و216 سؤال.

وقد تقدمت النائبتان زهور الوهابي وأمال بوكير بمقترحي قانون على مجلس النواب.

بيد أن المثير في الأمر وعلى مستوى الدوائر الانتخابية لجهة طنجة تطوان الحسيمة كافة، أن النائب الوحيد المتجمد المهام وبحصيلة صفر سؤال وصفر مقترح قانون هو النائب عن الاتحاد الدستوري عبد العزيز الوادكي.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق