ثقافة وفنسلايدر الرئيسية

“الإفادة بمعرفة أحكام العبادة” إصدار جديد للأستاذ عبد العزيز الحمدوني

تعززت المكتبة الإسلامية المغربية أخيرا بصدور كتاب جديد يحمل عنوان ” الإفادة بمعرفة أحكام العبادة” من تأليف فضيلة الأستاذ عبد العزيز الحمدوني وذلك عن منشورات سليكي أخوين بطنجة.

يقع الكتاب في 192 صفحة من القطع الكبير ويشتمل على تمهيد وستة أبواب. وقد تطرق الكاتب في تمهيده إلى أهمية التفقه في الدين والحاجة إلى إغناء المكتبة الإسلامية بمؤلفات في الفقه والشريعة تكون في متناول عامة القراء وبأسلوب ميسر. أما الباب الأول فقد خصصه المؤلف لإخلاص النية تيمنا بما درج عليه علماء السلف من تقديم الحديث عن النية في مصنفاتهم. في الباب الثاني قدم المؤلف نظرة على العبادة ومعناها وفوائدها وبعض صورها ثم تحدث عن الطهارة وأحكامها.

وفي الباب الثالث الذي حمل عنوان الصلاة عماد الدين، عرف بهذا الركن العظيم من أركان الدين وبين أهمية الصلاة وتفاصيلها سواء في الفرائض أو السنن، كما تحدث عن صلاة الجماعة والجمعة وأحكام الجنازة والنوافل والصلوات المسنونة وغير ذلك من الأحكام. وأما الباب الرابع فيتعلق بالزكاة، حيث ذكر الأنواع التي تجب فيها الزكاة شرعا ومقادير كل صنف مع جداول توضيحية لكل أنواعها وكيفية حساب الزكاة.

وفي الباب الخامس المخصص للصيام ، تحدث المؤلف عن أنواعه وأركانه وشروط وجوبه والأعذار المبيحة للفطر في رمضان وبعض فتاوى الأئمة في الصيام. أما الباب الأخير فقد خصصه المؤلف لركن الحج، فبين أركانه وأعماله المختلفة وختم بفضل المسجد النبوي الشريف وآداب الزيارة.

وأهم ما تميز به هذا الكتاب هو تعزيزه بجداول توضيحية لبعض الأعمال التعبدية كالزكاة والحج، ويقول المؤلف إنه وضعه ليكون مرجعا لكل واعظ ومرشد وأستاذ وطالب علم.

يذكر أن المؤلف هو أحد أبرز الخطباء والمرشدين الدينيين الذين انخرطوا في سلك الدعوة والصحوة الإسلامية بمدينة القصر الكبير شمال المغرب منذ السبعينيات من القرن الماضي، وهو من مواليد عام 1359ه /1940م، حفظ القرآن الكريم وهو ابن عشرة أعوام، ثم درس بالجامع السعيد بمدينة القصر الكبير على طريقة الكراسي العلمية على أيدي علماء أجلاء في مختلف العلوم الشرعية، وانتقل بعد ذلك للدراسة بمؤسسة المعهد الديني بنفس المدينة حيث تخرج منه في سنة 1962. عمل بسلك التربية والتعليم وتقلد مهام الإدارة التربوية إلى أن تقاعد في سنة 2001. وقد حصل الأستاذ عبد العزيز الحمدوني على شهادة التزكية من المجلس العلمي بتطوان في سنة 1993 كما نال وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى.

هذا وللمؤلف كتب أخرى نذكر منها: “أسماء الله الحسنى”، “دليل الأدعية والأذكار”، “أبواب في الدين والمعاملات”.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق