الفحص أنجرةسلايدر الرئيسيةسياسة

“سعاد بولعيش تتقدم بفارق كبير على النوينو”.. هذه حصيلة عمل النواب البرلمانيين لإقليم الفحص أنجرة

مع انتهاء الولاية التشريعية واقتراب تجديد مجلسي البرلمان، كان لا بد لنا من وقفة تأملية تقييمية لحصيلة عمل نواب الدوائر الانتخابية المنتمية لجهتنا طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة.

ويكاد يعلم الجميع أن البرلمان يعتبر سلطة تشريعية في الأساس لأنه هو من يناقش ويصوت على القوانين، بالإضافة إلى تقديم مقترحات قوانين في مجالات محددة دستوريا، إلى جانب اضطلاع أعضائه بتقييم السياسات العمومية ومراقبة عمل الحكومة من خلال أسئلة موجهة للوزراء المعنيين، يتم تقديم أجوبة عليها إما كتابيا أو شفويا داخل قبة البرلمان.

وبغية أن تكون دراستنا في الحصيلة شمولية وأكثر دقة، فقد راسلنا – هيئة تحرير “شمالي” – إدارة البرلمان بمجلسيه من أجل تمكيننا من إحصائيات الحضور في الجلسات العامة وحضور أشغال اللجن الدائمة، وأمام واقع عدم تجاوب إدارة البرلمان وعدم توفر هذه المعطيات رغم أهميتها، فإننا سنقتصر في هذه الدراسة على إحصائيات تقديم الأسئلة الكتابية والشفوية ومبادرات التشريع من طرف نواب الأمة بإقليم الفحص أنجرة.

وبناء على ما سبق، دعونا نكتشف الحصيلة  لأعمال نواب إقليم الفحص أنجرة من خلال كشف عدد الأسئلة الكتابية والشفوية المقدمة من كل نائب ومدى اضطلاعهم بدورهم التشريعي.

دائرة الفحص ـ أنجرة للولاية الانتدابية 2016-2021.

تقدمت النائبة البرلمانية سعاد بولعيش الحجراوي أمام مجلس النواب بما مجموعه 158 سؤالا ممثلة بذلك لحزب العدالة والتنمية، في حين تقدم رضوان النوينو ممثل الدائرة عن حزب الأصالة والمعاصرة ب6 أسئلة ومقترح قانون.

هذه إذن هي حصيلة نواب إقليم الفحص أنجرة أمام البرلمان، فإذا كانت الآليات الدستورية والقانونية لا تسعفنا في محاسبة ضعف عمل وقلة نجاعة نوابنا البرلمانيين، فإن المحاسبة السياسية كفيلة بذلك، من خلال تجديد الثقة حصريا لمن كان أهلا في إيصال صوت الأمة ومدافع عن مصالحها، ومعاقبة العاكفين عن ذلك بحرمانهم من تمثيلنا مجددا.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق