سياسة

خبراء بطنجة يناقشون دور مؤسسات المجتمع المدني و الدولة في محاربة التطرف

في إطار تعزيز المجهودات المبذولة وطنيا و المساهمة في محاربة التطرف والتعايش الديني والثقافي و محاولة إدماج المجتمع المدني والجمعيات خاصة وتوعية وتحسيس الرأي العام لمواجهة أي تسويق للأفكار و الأفعال المتطرفة التي تسعى إلى زرع الفتنة والكراهية في صفوف المواطنين وخاصة الشباب منهم، احتضنت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة يوم الأحد 18 يونيو 2017 الموافق ل 23 رمضان 1438 ابتداء من الساعة الواحدة بعد الزوال ندوة فكرية تحت عنوان: دور مؤسسات المجتمع المدني و الدولة في محاربة التطرف: أية آليات؟

واستعرض اللقاء محورين للنقاش، تناول من خلاله أحمد بوحلتيت عن المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بالدائرة الاستئنافية بطنجة و نائب وكيل الملك محور «الأبعاد القانونية لنبذ العنف والتطرف»، فيما أكد عدنان معز، رئيس مركز ابن بطوطة للدراسات وأبحاث التنمية المحلية، محور «دور مؤسسات المجتمع المدني في محاربة التطرف» .
كما عرف اللقاء عرض شهادتين و تجربة كل من الدكتور خوسي كارلوس ميدينا, فاعل جمعوي و وسيط بين الثقافات و أستاذ محاضر بجامعة إشبيلية،  و الدكتور محسن حمان ،فاعل جمعوي و حقوقي وخبير بشؤون الهجرة و اللاجئين.

وتميزت الندوة بحضور وازن ومتنوع من مختلف المصالح العمومية والهيئات الجمعوية والسياسية وبحضور لافت للشباب والطلبة وبقوة مداخلات الأساتذة المحاضرين، كما عرفت نقاشا وتفاعلا مسؤولا من طرف المشاركين حيث توصلت إلى توصيات مهمة.


وأكدت التوصيات على ضرورة تجنيد وتأهيل المجتمع المدني للمساهمة في محاربة آفة التهميش والحد من استفحال ظاهرة التطرف والمساهمة في تكوين وإدماج الشباب في المجتمع، والعمل على تطوير الخطاب الديني لمواجهة دعاة التطرف الديني والفكري ولتحويل دياناتنا وثقافاتنا إلى منابع للحب، والتضامن والانفتاح على القيم الإنسانية المشتركة والحوار البناء بين الشعوب.
وشدد الحاضرون على ضرورة استعمال الوسائل الحديثة في التنشئة الاجتماعية السليمة كالأفلام القصيرة و الرسوم المتحركة الهادفة، وألعاب الفيديو و مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب الشعب، و خلق مراكز للتكوين وفضاءات صحية للشباب للترفيه بديلة عن أوكار المخدرات من أجل الابتكار والانفتاح على كل ما يساهم في تطوير قدراتهم الفكرية.

ودعا المشاركون إلى العمل على تطوير السياسات بين الثقافية لتبادل الخبرات والتجارب في مجال محاربة التطرف، وإعداد دراسات ميدانية حول التطرف وأسبابه وخصوصا في المناطق المهمشة.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق