سلايدر الرئيسيةسياسة

بعد توجيه اتهام لمدير ديوانها.. وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة تقترب من المحاكمة القضائية بسبب قضية زعيم “البوليساريو”

تناول مقال بجريدة “إلباييس” الإسبانية اليوم الأربعاء، موضوع التحقيق في دخول إبراهيم غالي لتراب إسبانيا، حيث جاء فيه أن “الرجل الثاني” في سلاح الجو سيدلي بشهادته كشاهد على دخول زعيم البوليساريو إلى قاعدة سرقسطة دون المرور بمراقبة جوازات السفر، حيث تهدف هذه الدعوى القضائية إلى جر الوزير السابقة إلى المحاكمة، حيث استدعى القاضي للشهادة شخصيات بارزة من بينها رقم 2 في سلاح الجو، والكاتب العام لوزارة الخارجية.

وجاء في نص المقال أن رئيس محكمة التحقيق رقم 7 في سرقسطة “رافائيل لاسالا” الذي يحقق في ملابسات دخول زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي لإسبانيا، أنه سيعتمد في التحقيق على شهادة “كاميلو فيلارينو” الرئيس السابق لمكتب وزير الخارجية في الأول من شهر شتنبر المقبل.

وورد في المقال أن القاضي يحقق فيما إذا تم ارتكاب جريمة مراوغة وإخفاء مزعومة عبر عدم إخضاع الزعيم الصحراوي لمراقبة جوازات السفر، حيث تم الترحيب به في إسبانيا باعتباره حالة خطيرة من COVID 19 .

وحسب نفس المقال، فقد كان وجود غالي في إسبانيا بمثابة شرارة لأزمة دبلوماسية خطيرة لم تنته بعد مع المغرب، فقد قامت الدولة المغربية بتاريخ 17 مايو بفتح الحدود مع سبتة، مما تسبب في دخول أكثر من 10000 مهاجر غير نظامي، كان العديد منهم قاصرين.

وتقول الصحيفة أنه تم توجيه الاتهام للدبلوماسي “فيارينو” من قبل المحامي “خوان كارلوس نافارو” الذي يمثل شخصيات نافذة في الحزب الشعبي .، وقد دعا أيضًا إلى التحقيق مع الرئيس الثاني لهيئة الأركان العامة للقوات الجوية الجنرال الملازم العام “فرانسيسكو خافيير فرنانديز سانشيز” والرئيس السابق لقاعدة سرقسطة الجوية الجنرال “خوسيه لويس أورتيز-كانافاتي” ومع ذلك، فقد قرر القاضي الاستشهاد بالجنرال الملازم العام كشاهد وليس كشخص يتم التحقيق معه، لأنه لا يوجد دليل على علمه بأن الشخص الذي وصل إلى إسبانيا كان لديه أو لم يكن لديه جواز سفر دبلوماسي، أو تم إعفاؤه من أي سبب من مراقبة الجوازات والجمارك، ولذلك يرفض استدعاء الرئيس السابق للقاعدة الجوية بأي حال من الأحوال “لأن إجابته معبرة بما فيه الكفاية” في رسالته التي وجهها إلى المحكمة.

 

ويبين المقال أنه في الرد الذي أرسله إلى المحكمة في 22 من يونيو، أقر الجنرال “أورتيز-كانيافات” بأن قاعدة سرقسطة الجوية لديها إجراءات عملية تستوجب على ركاب الطائرات الأجنبية من الدول خارج منطقة شنغن اجتياز مراقبة الجوازات، وهو إجراء تم تنفيذه بواسطة قوات وأجهزة أمن الدولة في المطار المدني، إلا أنه في هذه الحالة [يقصد الطائرة التي أحضرت غالي ] لم يتم اتباع الإجراء المعتاد بسبب الأمر الذي ورد من هيئة الأركان العامة للقوات الجوية .

ويضيف المقال أنه بدوره، أقر الرئيس الثاني لهيئة الأركان الجوية الجنرال الملازم “فرنانديز سانشيز”، بأنه هو الذي أصدر تعليماته لرئيس القاعدة بإعفاء ركاب الرحلة التي كان فيها زعيم البوليساريو من اجتياز مراقبة الجوازات، وذلك حسب توجيهات من رئيس ديوان وزير الخارجية. واعترف “فيلارينو” للقاضي بأن رئيس الأركان الجوية الثاني كان قد سأله عما إذا كانوا يريدون (وزارة الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون) “تنفيذ إجراءات الجمارك أو الهجرة” “ومن يشترك في هذا العمل”، ويضيف الدبلوماسي في رسالته: “أن الإجابة ليست ضرورية، فهذه الإجابة تتفق تمامًا مع كل من الممارسات المعمول بها والتشريعات المعمول بها حاليًا”.

يشير المقال أيضا إلى أن القائد الثاني لسلاح الجو قال للقاضي إن اتصالاته مع رئيس أركان وزير الخارجية تمت عبر الهاتف وشفهيًا ومن خلال تطبيق WhatsApp، وطالب القاضي بتسلم الرسائل التي تم إجراؤها.

كما أشارت الصحيفة إلى أن “فيلارينو” أُقيل من منصبه كمدير لمجلس الوزراء بعد تنصيب وزير الخارجية الجديد “خوسيه مانويل ألباريس” وينتظر الالتحاق بمهمته الجديدة كسفير في موسكو، بعدما استبعد القاضي سحب جواز سفره بناء على طلب النيابة العامة.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق