الفحص أنجرةسلايدر الرئيسيةكوكتيل

بعد الإقبال المتزايد عليها.. حملة جمعوية لتنظيف بعض شواطئ جماعة القصر الصغير

نظمت جمعية الواد المتوسطي للتربية و التنمية و البيئة و للموسم الثاني على التوالي ورشا بيئيا في نسخته الثانية تحت شعار “من أجل فضاء بحري نظيف ” إستهدف تنظيف بعض شواطئ جماعة القصر الصغير خلال الفترة الممتدة ما بين  31 يوليوز 2021 إلى 01 غشت 2021.

وهم في مرحلته الأولى خلال اليوم الأول تنظيف وتنقية شاطئ زرارع (الواقع على بعد حوالي 17 كلم شرق مدينة طنجة)، وتخليصه من النفايات والأزبال المترامية في جانباته و على رماله، و كذلك وضع حاويات لرمي النفايات و تجميعها حفاظا على إستدامة نظافته.

ويعتبر هذا الشاطئ الرملي من بين الشواطئ المميزة بإقليم الفحص أنجرة نظرا لمحيطه الجغرافي المميز، الذي يجمع بين الطبيعة الصخرية الخلابة و البحر الهادئ، و الإطلالة البانورامية على مضيق جبل طارق.

و نفس العملية همت في المرحلة الثانية خلال اليوم الثاني من العملية شاطئ الزهارة (الواقع على بعد حوالي 37 كلم شرق مدينة طنجة) حيث تم تنظيف و تنقية شاطئ الزهارة و كذلك وضع حاويات لرمي النفايات التي يخلفها الزوار و عموم المصطافين.

وقد شارك في هذه الحملة مجموعة من المتطوعين من شباب و شابات الجمعية، إذ تمكنوا من جمع كميات هامة من النفايات البحرية، عبارة عن قنينات بلاستيكية، وعلب المشروبات، وقوارير زجاجية، و علب التصبير … وغيرها.

للإشارة، فإن كلا من شاطئ زرارع و شاطئ الزهارة و رغم ضيق مساحتهما فما فتئ يحظيان في السنين الأخيرة بأهمية و إقبال متزايد سواء على الصعيد المحلي أو الوطني، نظرا لخصوصيتهما المحافظة وتفضيلهما كوجهة شاطئية من لدن عدد من الأسر و الأفراد مما أضحى يشكل ضغطا بيئيا على هذه الشواطئ بفعل التراكم الخطير لكميات هامة من النفايات. لذا هدفت الجمعية من وراء هذا النشاط التربوي و البيئي أساسا إلى التوعية بمخاطر التلوث البحري، وإشراك الشباب في الحفاظ على البيئة البحرية.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق