سلايدر الرئيسيةسياسة

أول تجربة بالمغرب.. مجلس جماعة طنجة يصادق على مشروع العربات المعلقة “TELEPHERIQUE”

صادق المجلس  الجماعي لمدينة طنجة المنعقد خلال أشغال دورته الاستثنائية لشهر يوليوز 2021م،  يوم الثلاثاء 27 يوليوز 2021، بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة بإجماع الأعضاء، على النقط المتعلق ب:

 1- المصادقة على إحداث مرفق النقل الحضري الجماعي بواسطة العربات المعلقة /TELEPHERIQUE.

2-  المصادقة على نمط تدبير مرفق النقل الحضري الجماعي بواسطة العربات المعلقة /TELEPHERIQUE في إطار  التدبير المفوض.

3- الدراسة والمصادقة على دفتر الشروط والتحملات الخاصة بتدبير مرفق النقل الحضري الجماعي بواسطة  العربات المعلقة /TELEPHERIQUE في إطار التدبير المفوض.

4-  المصادقة على اتفاقية شراكة يخول بموجبها لشركة التهئية من أجل إعادة توظيف المنطقة المينائية لطنجة المدينة للقيام بالإجراءات المسطرية والإعلان عن طلبات عروض باسم ولفائدة جماعة طنجة لتدبير مرفق النقل الحضري والجماعي بواسطة العربات المعلقة / TELEPHERIQUE في إطار التدبير المفوض.

 

هذا وقدم محمد أوعناية الرئيس المدير العام لشركة التهيئة من أجل إعادة توظيف المنطقة المينائية لطنجة المدينة، عرضا يوضح من خلاله مختلف مراحل المشروع من إنجاز وتكلفة (240 مليون درهم) والمدة الزمنية التي حددت في سنتين والنقط التي سيمر منها خط TELEPHERIQUE.

وسيلعب هذا المشروع دوراً مهماً في تطوير وتنمية السياحة وتنويع العرض السياحي والتعريف بالتراث الثقافي والتاريخي لمدينة طنجة، وذلك عبر محطات تربط ساحة فارو والمدينة القديمة بالميناء الترفيهي،كما أشار إلى أن إنجاز هذا المشروع يعتبر جزءاً من عقد الالتزام المبرم بين الدولة المغربية وشركة تهيئة ميناء طنجة.

ويهدف مشروع إعادة تهيئة ميناء طنجة الذي أعطى انطلاقته محمد السادس إلى جعل مدينة طنجة وجهة رئيسية للسياحة الدولية للرحلات البحرية والزوارق، مع ضمان إدماج المدينة العتيقة ومحيطها بالميناء الترفيهي في احترام تام للموروث الثقافي وتناغم وتناسق مع المكون المعماري للمدينة العتيقة،كما أنه سيكون له وقع إيجابي على المدينة من حيث تدفق الاستثمار وخلق فرص ومناصب شغل جديدة.

وبعد اطلاع السادة الأعضاء على جميع المعطيات ذات الصلة بالمشروع والمتعلقة بإحداث مرفق النقل الحضري الجماعي بواسطة العربات المعلقة /TELEPHERIQUE.

ودفتر الشروط والتحملات الخاصة بتدبير مرفق النقل الحضري الجماعي بواسطة  العربات المعلقة /TELEPHERIQUE في إطار التدبير المفوض.

واتفاقية شراكة يخول بموجبها لشركة التهئية من أجل إعادة توظيف المنطقة المينائية لطنجة المدينة للقيام بالإجراءات المسطرية والإعلان عن طلبات عروض باسم ولفائدة جماعة طنجة لتدبير مرفق النقل  الحضري والجماعي بواسطة العربات المعلقة / TELEPHERIQUE في إطار التدبير المفوض،و بعد  نقاش مستفيض حول أهمية هذا المشروع وجديته في إعطاء دفعة سياحية وثقافية للمدينة،صادق المجلس الموقر بالاجماع على هذه النقط الأربعة المتعلقة بهذا المشروع،الذي سيجعل من مدينة طنجة وكالعادة تتميز وتنفرد عن باقي مثيلاتها وسيعزز من مكانتها وانفتاحها الدولي وسيمكنها من تجويد وتنويع وعصرنة خدماتها ومرافقها المفتوحة للعموم.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق