ثقافة وفنسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةملاعب

المصادقة على إحداث شركتين لتدبير ملاعب القرب والمراكز الثقافية بطنجة

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، يوم الإثنين 5 يوليوز 2021، على إحداث شركتين مساهمة لتدبير التجهيزات الرياضية والبنيات الثقافية بطنجة.

وستمتع الشركتين، بكافة الصلاحيات التي تتيح لهما أن تكون أداة رئيسية لتدبير واستغلال التجهيزات الرياضية والبنيات الثقافية للمشاريع الموكلة إليها.

وستساهم عدد من الوزارات والمؤسسات العمومية  والمنتخبة في رأسمال الشركتين ب16 مليون درهم، من خلال المؤسسات التالية: وزارة الثقافة والشباب والرياضية، ومؤسسة طنجة المتوسط، وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، وزارة الاقتصادة والمالية وإصلاح الإدارة (مديرية الميزانية)، وزارة الاقتصادة والمالية وإصلاح الإدارة (إدارة المقاولات العمومية والخوصصة)، مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، الجماعات الترابية لطنجة.

وستتركز مهمة شركة “طنجة الرياضة” ش.م،  على تدبير كل الجوانب المتعلقة بتدبير واستغلال التجهيزات الرياضية، لضمان تدبير الخدمات التي تقدمها التجهيزات الرياضية للمستخدمين على المستويات التقنية، الإدارية والمالية، وكذا ضمان الحفاظ على وضعية ممتلكات التجهيزات الرياضية عن طريق أشغال الصيانة، والصيانة الاستباقية، وعن طريق الإصلاحات الدورية لكافة المنشآت و التجهيزات.

وستعمل الشركة على إعداد برامج الأنشطة الرياضية، الفردية منها أو الجماعية، انسجاما مع الغاية من كل تجهيز، والتكفل بكل إجراءات الاستقبال، توفير المعلومات وإرشاد المستخدمين وتنظيم، بشراكة مع الفاعلين الرئيسيين، لأنشطة وتظاهرات رياضية وفق توجيهات وزارة الثقافة والشباب والرياضة مديرية الرياضة.

وستبرم المؤسسة شراكات مع جهات فاعلة وطنية ودولية، تعود بالفائدة على استغلال وتطوير تدبير التجهيزات الرياضية، مع اعتماد أي خطوة أو استراتيجية تمويل ملائمة مسموح بها قانونيا، وكذا اللجوء إلى الاقتراض من الأسواق المالية الوطنية والدولية، وتطوير منصات رقمية لتعزيز الابتكار في مجال تدبير واستغلال التجهيزات، وإنجاز جميع الدراسات اللازمة لتحقيق غرضها.

في حين سترتكز مهمة شركة “طنجة الثقافة” ش.م،  على تدبير كل الجوانب المتعلقة بتدبير واستغلال التجهيزات الثقافية،  لضمان تدبير الخدمات التي تقدمها البنيات الثقافية للمستخدمين على المستويات التقنية، الإدارية والمالية، وضمان الحفاظ على وضعية ممتلكات البنيات الثقافية عن طريق أشغال الصيانة، الصيانة الاستباقية، وعن طريق الإصلاح الدوري لكافة المنشآت الثقافية.

وستقوم الشركة إعداد برامج الأنشطة الثقافية، الفردية منها أو الجماعية، انسجاما مع الغاية من كل تجهيز، و التكفل بكل إجراءات الاستقبال، وتوفير المعلومات وإرشاد المستخدمين، وتنظیم ، بشراكة مع الفاعلين الرئيسيين، لأنشطة وتظاهرات ثقافية وفقا لتوجيهات وزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الثقافة، وإبرام شراكات مع جهات فاعلة وطنية ودولية، تعود بالفائدة على استغلال وتطوير تدبير البنيات الثقافية.

وستعمل الشركة على اعتماد أي خطوة أو استراتيجية تمويل ملائمة مسموح بها قانونيا، وكذا اللجوء إلى الاقتراض من الأسواق المالية الوطنية والدولية، وتطوير منصات رقمية لتعزيز الابتكار في مجال تدبير واستغلال البنيات الثقافية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق