مقالات الرأي

تفصيل المقال.. في ما بين السياسة وكرة القدم من اتصال

بقلم د.الشريف الرطيطبي

احتفل فريق شباب أولمبيك وزان، يومه السبت 3-7-2021، ومحبو كرة القدم وعشاق الفريق من أبناء وزان عبر المعمور، بالصعود إلى القسم الثاني هواة بعد انتصار كاسح في طنجة في مقابلة السد ضد فريق الشباب الأصيلي .

ولم يكن هذا الحدث عاديا في تاريخ كرة القدم الوزانية، باعتباره فك عقدة لازمت الفريق لسنين عديدة. ولعل محبي الفريق يتذكرون مقابلات السد السيزيفية ب”ملعب أحمد الشهود” و”المركب الرياضي مولاي عبد الله” بالرباط وملعب الخميسات في السنوات الأخيرة من القرن الماضي. وقد كان الفريق الوزاني يتعرض خلالها للحيف والظلم من طرف الحكام، رغم ما كان يقدمه من عروض رياضية مبهرة بفضل نجومه بزعامة “علي التهامي”. ولعل أبرز مثال هي المباراة التاريخية ضد فريق تيفلت التي قادها الحكم الراحل باحو( الدولي!) الذي أفرط في تحيزه الصارخ لصالح فريق الرجل السياسي القوي آنذاك بمدينة تيفلت(…).

وفي كل مرة لم تكن احتجاجات المكتب المسير للأولمبيك تتعدى جنبات الملعب، وفي المقابل كان محبو فريق دار الضمانة يغادرون الملعب يجرون ذيول الخيبة، ويعبرون عن سخطهم بشتى الوسائل المقبولة والمرفوضة. وكانت آخر تلك الخيبات في بداية تسعينيات القرن الماضي بمدينة الخميسات في مباراة السد(…) .

وقد ارتفعت عدة أصوات وكتبت أقلام عن واقع الكرة الوزانية ومعاناتها وبقائها المزمن في القسم الثالث. فمنهم من رأى أن المكاتب المسيرة يجب أن تضم شخصيات وازنة يمكننا أن توقف ما يجري في الكواليس وما يحبك ضد الفريق في كل مباراة سد، وأن تبعد عنها مقتنصي الصور المجانية الذين لا يسمنون الفريق ولا يغنونه من جوع.. ومنهم من رأى أن بعضها “أصبحت تبيع وتشتري باسم الفريق ولا مصلحة لها في صعوده إلى القسم الثاني خوفا من إقصائها..” ومنهم من رأى أن نجوم مثل “علي التهامي” وآخرون لم يجدوا من يخلفهم ليحافظ الفريق على قوته ووهجه وقدرته على اجتياز صعوبات مباريات “الباراجات ” ..

ويعد” نصر طنجة ” بحق حدثا تاريخيا قد يفتح الآفاق أمام الكرة الوزانية التي أنجبت العديد من النجوم.. لكن السؤال الذي يطرحه الكثيرون من أبناء وبنات وزان هو: ما السر في هذا النصر الباهر والمفرح يوم السبت ؟ هل تحقق ذلك بفضل نجوم من أبناء مدينة وزان وإقليمها ؟ أم أن قادة الكتيبة مستقدمون من خارجهما؟ وهل للسيد رئيس المكتب المسير الدور الأساسي فيه بفضل تضحياته المادية كما يشهد له بذلك المتابعون للشأن الكروي بدار الضمانة، أم أنه يقتسمه والمدرب المغربي- الإسباني مهندس الخطط المحكمة المثمرة للأهداف المؤدية إلى تحقيقةحلم الصعود إلى القسم الثاني؟

وإذا كان من الواجب التنويه بالدعم المالي الذي قدمه محبو الفريق من رجال أعمال ومحبين وغيرهم ، ومن سياسيين أبان بعضهم عن كرمهم في تحفيز اللاعبين وتشجيعهم لتحقيق الفوز، وحضر البعض الآخر اللقاء مباشرة قصد التشجيع والمساندة، وهي أمور محمودة، فإن المتتبعين للشأن الكروي وعشاق الفريق الذين طالما انتظروا هذا الفوز لسنوات عديدة يرفضون الركوب على موجة صعود الاولمبيك لتحقيق أهداف سياسيوية. وبدورنا نرى أن الدعم الحقيقي لكرة القدم يتجسد في تجهيز “ملاعب القرب” ووضعها مجانا رهن إشارة الجمعيات الرياضية بمختلف أحياء وقرى الإقليم قصد تسييرها وصيانتها وتنظيم الممارسة الكروية بها لاكتشاف المواهب التي ستلعب في صفوف الفريق خلال مسيرته القادمة. أما حقيقة دعم الفرق الرياضية بما فيها شباب أولمبيك وزان فستوضع على المحك في مرحلة ما بعد الانتخابات العامة القادمة.
الله المعين.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق