سلايدر الرئيسيةكوكتيل

المحافظ الجهوي للتراث بجهة الشمال يبرز خصوصيات الغنى التراثي والجهود المبذولة

– أجرت الحوار: سكينة بنمحمود –

يبرز المحافظ الجهوي للتراث بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، العربي المصباحي، في حوار أجرته معه وكالة المغرب العربي للأنباء، خصوصيات غنى موروث الجهة، وجهود التي تبذلها المحافظة الجهوية لتدبير هذا التراث وإدماجه في مسلسل التنمية المحلية.

-1 ما هي خصوصيات الغنى التراثي لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة؟

بتواجدها بموقع جغرافي وجيوستراتيجي محوري بين الغرب والشرق، وشمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط، عند نقطة التقاء القارتين الإفريقية والأوروبية، تزخر جهة طنجة- تطوان- الحسيمة بتراث ثقافي مادي ولامادي غني ومتنوع.

يضم هذا التراث حوالي ثلاثين موقعا أثريا رئيسيا تغطي أنواعا مختلفة من المستوطنات البشرية، والمدن والقرى الحجرية، والمنشآت العسكرية والصناعية، والطرق التاريخية، ومنشآت التثمين الفلاحي، بالإضافة إلى موانئ التبادل التجاري، التي تعتبر حفريات وشواهد مادية لمختلف الحضارات التي تشكلت بهذه المنطقة منذ عصور ما قبل التاريخ إلى العصور الحديثة.

من ضمن هذا التراث توجد مواقع تعود إلى ما قبل التاريخ مثل مغارة أشقار بطنجة، وكهف تحت الغار قرب بليونش، وغار لكحف بتطوان، والنصب الصخري الاستثنائي مزوغة قرب العرائش، والمواقع الأثرية التي تعود للعصر البونيقي الموريتاني والروماني كموقع ليكسوس وموقع زيليل قرب مدينة أصيلة ، وموقع تمودة قرب تطوان، بالإضافة إلى مواقع أخرى التي تنتظر إماطة اللثام عنها.

وتشمل الخريطة الأثرية للجهة أيضا عشرة مواقع أركيولوجية تعود للعصر الإسلامي الوسيط وما بعد الوسيط تضم مدنا ساحلية، وقرى ومنشآت العسكرية لعبت دورا مهما للغاية في الحفاظ على الدولة الإسلامية بالأندلس.

من جهة أخرى، تضم الجهة شبكة من 7 مراكز حضرية تاريخية تشتمل على 7 مدن عتيقة بالجهة (طنجة، تطوان، شفشاون، وزان، القصر الكبير، العرائش وأصيلة)، والتي يمتد تطورها التاريخي والعمراني على عدة قرون منذ العصر الوسيط إلى الآن.

كما تزخر الجهة بتراث معماري غني جدا، لاسيما العديد من المباني الدينية، هندسة معمارية دفاعية وحربية تاريخية، وهندسة معمارية تكتسي طابعا محليا أو تقليديا، بالإضافة إلى تراث إثنوغرافي يضم مجموعة من الأشياء والأثاث والأدوات و المواد، فضلا عن تراث ثقافي غير المادي يعكس أيضا التنوع الثقافي، المحلي أيضا، وتجمعات بشرية تقيم بالجهة.

هذه الأشكال التراثية وأشكال أخرى تساهم في تعزيز التجذر التاريخي لهذه الجهة. وتشكل في حقيقة الأمر الوجه الحقيقي لتراثنا الثقافي، كما أنها نتيجة تفاعل أربعة عناصر أساسية هي الموقع الجغرافي والجيوستراتيجي الفريد من نوعه، والتطور التاريخي الألفي، وثقافة تدبير واستغلال الموارد الطبيعية لمنطقة ذات خصوصية، والتبادل الثقافي والفكري والبشري الدائم مع الآخرين.

2- تدبير تراث غني كذلك الذي تزخر به الجهة يستلزم جهودا للمحافظة والتثمين. ماهي المقاربة التي انتهجتها المحافظة الجهوية للتراث بهذا الخصوص؟

وعيا منها بأهمية التراث في الحفاظ على الهوية الثقافية والترابية للجهات، وإدراكا منها لمساهمة الثقافة والتراث في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، طورت المملكة المغربية، تنفيذا للتوجيهات والتعليمات الملكية السامية الواردة في عدد من الخطب الملكية، استراتيجية للمحافظة، ولاسيما التثمين السوسيو – اقتصادي لموارده التراثية وإدماجها في مسلسل التنمية المجالية لمختلف الجهات.

وتم تنزيل هذه الاستراتيجية على مستوى جهة طنجة – تطوان – الحسيمة من خلال أربعة محاور للتدخل، تهم تحديد وجرد التراث الجهوي، والحماية القانونية لهذا التراث، ومشاريع التأهيل والترميم والمحافظة على التراث، وتثمينه السوسيو اقتصادي.

وبفضل التحريات والأبحاث الأثرية والتاريخية التي قام بها المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، والكليات التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، وكذا الجهود المبذولة من قبل جمعيات المجتمع المدني، يمكننا أن نقول، دون أدنى هامش للخطأ، أننا نتوفر على تراث وثائقي غني ومتنوع، وجودة علمية متميزة تمكننا من أخذ بعين الاعتبار غنى وتنوع التراث الثقافي المادي واللامادي لهذه الجهة.

وبالرغم من ذلك، فإن هذا الغنى يتطلب وضع نظام لفهرسة وتحليل واستغلال هذه البيانات من قبل فاعلين علميين اقتصاديين وسياحيين بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة.

وبخصوص المحور المتعلق بالحماية القانونية للتراث الثقافي الجهوي، تضاعف بواقع خمس مرات عدد المواقع والمباني التي كانت موضوع عملية للتسجيل والتصنيف ضمن قائمة التراث الوطني، وانتقل عددها من 30 موقعا ومعلمة أثرية إلى 150. وتعتبر النتائج المسجلة في هذا الصدد، لاسيما بطنجة، ثمرة عمل تشاركي قامت به السلطات العمومية ومصالح المحافظة الجهوية للتراث والوكالة الحضرية لطنجة، ومصالح الجماعة، بالإضافة إلى جمعيات المجتمع المدني.

من جهة أخرى، ارتفعت بوتيرة مهمة وغير مسبوقة عملية ترميم وتأهيل والمحافظة على التراب الأثري والمعماري بالجهة. وفي الواقع، تم تنزيلها عبر مجموعة من برامج ومشاريع الترميم والتأهيل وتثمين المواقع الأثرية التي أشرفت عليها وزارة الثقافة، كما هو الشأن، بالخصوص، بالنسبة للمواقع الأثرية لليكسوس وتمودة، ومزورة، وكذا المواقع الأثرية للمزمة وباديس وقلعة الطوريس وقصبة سنادة والقلعة الحمراء بالحسيمة، المنجزة في إطار برنامج التنمية المجالية “الحسيمة منارة المتوسط”.

وبخصوص التثمين السوسيو اقتصادي والسياحي للمواقع والمآثر التي خضعت للترميم وإعادة التأهيل، فإنه يتضمن مجموعة من المشاريع المبتكرة لبث دينامية حقيقية في جميع هذه المواقع من خلال إحداث شبكة للمراكز والفضاءات المتحفية، وأخرى للتنشيط الثقافي والفني.

ومكنت هذه الاستراتيجية المدعومة بإرادة ملكية والتي يشرف عليها والي الجهة، من إحداث وفتح العديد من المواقع والمآثر التاريخية التي ظلت مغلقة لفترة طويلة، على غرار متحف فيلا هاريس للفنون التشكيلية، ومركز ابن بطوطة الموجود بموقع برج النعام الرائع، وكذا قصر بيرديكاريس الذي يجسد التنوع الطبيعي والبيولوجي للجهة برمتها، ومنتزهه الطبيعي الساحر.

3- ما السبيل إلى إدماج هذا التراث في مسلسل تنمية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة؟

إدماج هذا التراث ضمن مسلسل تنمية الجهة يمر عبر مجموعة من الآليات، من بينها على الخصوص، برامج دعم تحسين الاستهلاك الثقافي لدى المواطنين، لاسيما الشباب، وتعزيز معرفة الساكنة المحلية لهذا التراث وتملكها له عبر برامج التوعية والتحسيس والولوج إلى هذا التراث، وتطوير اقتصاد الثقافة ، ووضع استراتيجية للترويج والتسويق مرتبطة بالتراث والثقافة.

ويتعلق الأمر أيضا بتحسين شروط الولوج إلى المواقع الأثرية وزيارتها، وتطوير برامج التنقيب والتحري المرتبطة بالتراث الأثري ، وفتح المواقع والمآثر في وجه الاستثمار الخاص وفق دفاتر تحملات خاصة، وإشراك الجمعيات والمنظمات غير الحكومية في تدبير التراث، بالإضافة إلى وضع استراتيجية للمحافظة على هذه الموارد وصيانتها بشكل دائم.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق