سلايدر الرئيسيةسياسة

الإعلان عن موعد إطلاق الخط البحري بين المغرب والبرتغال.. وتعويضات عن التذاكر تتراوح بين 1000 و3000 درهم لمغاربة الخارج (وزير)

أعلن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، عن موعد إطلاق الخط البحري الرابط بين  ميناء طنجة المتوسط بالمغرب وميناء “بورتيماو” بالبرتغال.

وقال اعمارة، في تصريح صحفي ل LE360، إن شروع الخط البحري بين المغرب والبرتغال في الخدمة،  حدد في مطلع شهر يوليوز المقبل، في حين أشار مصدر مهني ل”شمالي”، أن موعد إطلاق أول رحلة خدد يوم 5 يوليوز 2021.

وشدد الوزير أن مديرة التجارة البحرية بوزارة النقل، متواجدة هذه الأيام بالبرتغال من أجل الاتفاق على جميع النقاط التفصيلية.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن الرحلة البحرية بين ميناء طنجة المتوسط وميناء “بورتيماو” ستستمر قرابة 7 ساعات، مؤكدا أن الأسعار ستكون مناسبة، حيث يمكن أن تصل ل450 أورو لأسرة مكونة من أربع أشخاص، ذهابا وإيابا.

وستدخل سفينتان ترفعان العلم المغربي الخدمة على هذا الخط بمعدل رحلتين في اليوم لنقل ما مجموعه 4000 شخص يوميا.

وبخصوص تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين مواِنئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية، فقد أكد الوزير اعمارة، أن الحكومة ستعوض جزءا من تذاكر المغاربة المقيمين بالخارج، حيث سيتراوح الدعم بين 1000 درهم (تذكرة بأقل من 250 أورو) ويمكن أن يصل الدعم إلى سقف 3000 درهم (تذكرة بأكثر من 250 أورو).

وتابع المسؤول ذاته، أن الحكومة ستحدث منصة إلكترونية سيقوم من خلال المعني بالأمر بإدخال جميع المعطيات المطلوبة وسيتم تحويل المبلغ المالي بعدها عبر بنك محلي بالمغرب.
وحسب بلاغ سابق للحكومة ، فإن مشروع هذا المرسوم يأتي تبعا للتعليمات الملكية السامية، وفي إطار العناية الكريمة التي ما فتئ يوليها الملك محمد السادس لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، ويروم تحديد تعويض مالي بصفة استثنائية لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج والمسافرين عبر الرحلات البحرية للمرة واحدة وأخيرة ذهابا وإيابا، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو 2021 إلى 30 شتنبر 2021.
الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

إغلاق