ثقافة وفنسلايدر الرئيسيةشفشاون

وزارة الثقافة تستعد لتنظيم ملتقى الأندلسيات بشفشاون نهاية الأسبوع الجاري

تنظم وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة – ، أيام 26 و 27 و28 من يونيو الجاري ، الدورة الخامسة والثلاثين لملتقى الأندلسيات بشفشاون ، بصيغتي الحضوري والافتراضي.

ويندرج تنظيم هذه الدورة في إطار البرنامج الثقافي والفني لقطاع الثقافة، الرامي إلى حفظ الموروث الثقافي والفني، باعتباره رافدا من روافد الهوية المغربية الأصيلة .

وستقدم بعض العروض على خشبة مسرح القصبة مباشرة يوم الافتتاح ، وأخرى بشكل افتراضي تبث عن بعد عبر منصات التواصل الاجتماعي طيلة أيام الملتقى، حيث يضم البرنامج وصلات موسيقية تحييها فرق وأجواق مغربية من تطوان وتازة والرباط والدار البيضاء وفاس ومكناس وطنجة وسلا ومراكش وشفشاون.

وتقديرا منها لرواد هذا الفن الأصيل ممن ساهموا في الحفاظ على استمراريته وتلقينه للأجيال، ستكرم هذه الدورة كل من الفنان والعازف التطواني عبد الله الفيلالي اليونسي، الذي أسهم كأستاذ بالمعهد الجهوي للموسيقى والفن الكوريغرافي بتطوان في تكوين أجيال من الشباب في العزف والإنشاد الاندلسيين، وأيضا الفنانة مجدة الغلولي، أستاذة الموسيقى الأندلسية بالمعهد الموسيقي بشفشاون، وعضو بمجموعة الحضرة الشفشاونية ، التي رسخت صورة المرأة المغربية المبدعة المعتزة بأصالتها وعراقة بلدها.

وسيعزف خلال اليوم الأول من المهرجان، الذي سيجرى حضوريا بمسرح القصبة بشفشاون، الجوق النسوي للموسيقى الأندلسية برئاسة الفنانة خيرة أفزاز (شفشاون) وجوق جمعية روافد للموسيقى الأندلسية برئاسة عمر المتيوي (طنجة)، وجوق عبد الصادق اشقارة برئاسة آية الله عمران اشقارة (تطوان).

أما في ثاني أيام الملتقى ، والذي سيبث على منصات التواصل الاجتماعي، فسيكون الجمهور على موعد مع جوق رمل لطرب الآلة بجهة مراكش آسفي برئاسة بدر إيصرغين (مراكش)، وجوق أحمد التازي لبزور برئاسة الفنان أحمد لحرش (تازة) ، وجوق أحمد الوكيلي للطرب الأندلسي برئاسة حاتم الوكيلي (الرباط)، وجوق دار الآلة برئاسة الفنان إبراهيم الوزاني (الدار البيضاء)، وجوق بلابل الأندلس برئاسة الفنان عبد الكريم العمارتي (الرباط)، وجوق طلبة المعهد الموسيقي برئاسة الفنان علي الصديقي (شفشاون).

وسنختتم فعاليات المهرجان بسهرة سيحييها جوق الأصالة لطرب الآلة برئاسة الفنان محمد الوارثي (مكناس)، وجوق أصدقاء الآلة برئاسة الفنان عبد الكريم المنصوري (سلا)، وجوق معهد الجامعي للموسيقى الأندلسية برئاسة الفنان عبد المالك عثماني (فاس)، وجوق أريج الأندلس لجمعية الموسيقيين الشباب برئاسة لطفي الخمال (طنجة)، وجوق طلبة المعهد الموسيقي برئاسة الفنان سعيد السكوري (سلا).

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق