سلايدر الرئيسيةمجتمع

بعد غياب طويل عن عائلتهم.. أزيد من 10 آلاف طالب(ة) مغربي(ة) في أوكرانيا يستغربون من “التصنيف الحكومي”

وجه عدد من الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بالجامعات والمدارس الأوكرانية، رسالة للسلطات المغربية من أجل التراجع عن تصنيف أوكرانيا ضمن الخانة (ب)، للدول المسموح لمواطنيها والمغاربة المقيمين بها، حيث يقدر عدد الطلبة المغاربة الذين يدرسون بأوكرانيا بكليات الطب الصيدلة الهندسة، (يقدر) 10000 طالب مغربي.

وحسب شهادات بعض الطلبة، فإنه يتعين على القادمين من هذه الدول استصدار تراخيص استثنائية قبل السفر، والإدلاء باختبار PCR سلبي يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ دخول التراب الوطني، ثم الخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام في أحد الفناذق.

واعتبر الطلبة أنه طيلة سنتين، لم يتمكنوا من الولوج للتراب الوطني، بفعل الإجراءات التي تتخذها السلطات المغربية، ومع تحسن الأحوال، استبشروا خيرا بقرار ينهي معاناتهم، إلا أن هذا القرار الحكومي ضرب عرض الحائط كل آمالهم.

واعتبر الطلبة أن الوضعية الوبائية في أكرانيا لا تدعوا للقلق، وأعداد الإصابات بالفيروس منخضفة مقارنة بدول مصنفة ضمن الخانة (أ).

كما اعتبر الطلبة أن الحجر الصحي في الفنادق هو فوق قدرة الطلبة ماديا وزمنيا، إذ العديد منهم لا يستطيعون التضحية بـ10 أيام كاملة في الحجر، في وقت تعد فترة الإجازة بالنسبة لهم قصيرة، كما لا يملكون المال لقضاء فترة الحجر في الفنادق.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق