سلايدر الرئيسيةسياسة

أخنوش يعلن عن وعوده الانتخابية.. ومعلقون: “وعود موجودة أصلا وحزب الأحرار يسيطر على جل الوزارات الاستراتيجية حاليا”

أطلق حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم الخميس بأكادير، جولته الجديدة التواصلية لتقديم التوجهات الكبرى لـ برنامجه 2021-2026.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، أن برنامج الأحرار يرتكز على خمس التزامات أساسية تشمل، الحماية من تقلبات الحياة، والكرامة في الولوج إلى الصحة، ومناصب الشغل للجميع، ومدارس قائمة على المساواة، وإدارة تتقن الإنصات.

أما بخصوص الإجراءات، أوضح أخنوش أن كل أولوية تتوفر على 5 إجراءات، ما يرفع مجموعها إلى 25 إجراءً، مؤكدا أن التجمع الوطني للأحرار، وفي حالة ترأسه الحكومة المقبلة ستكون أولى التزاماته، هي استفادة كل مغربي يبلغ 65 سنة أو أكثر وهو في وضعية هشاشة، من تغطية صحية بالمجان ومدخول مضمون لا يقل عن 1000 درهم في الشهر في أفق سنة 2026، على أن يبدأ الأمر بمبلغ 400 درهم في الشهر.

وبالنسبة لثاني التزام، حسب أخنوش، هو تقديم إعانات بمبلغ 300 درهم في الشهر للوالدين عن كل طفل، بشرط استكمال الدراسة، لأن الحزب لن يسمح بالهدر المدرسي، إضافة إلى منحة الولادة التي تبدأ بألفين درهم على المولود الأول، مع الخضوع للفحوصات المجانية والإجبارية لتتبع الحمل والمواليد الجدد، وغيرها من الإجراءات التي جاء بها البرنامج في هذا الالتزام.

أما ثالث التزام، يضيف أخنوش يتعلق بإصدار بطاقة “رعاية”، لإنهاء معاناة المواطنين مع مصاريف العلاج والحكرة والحاجة، مشيرا إلى أن هذه البطاقة توفر حلولا لكل هذه المشاكل بفضل الوسائل التكنولوجية وتعميم التغطية الصحية.

أما رابع التزام، أوضح أخنوش أنه يهم خلق مليون منصب شغل، مذكرا في هذا الصدد، بالأضرار الجسيمة التي لحقت بميدان الشغل بسبب جائحة كورونا، التي همت حوالي 600 ألف منصب شغل، مشددا على أن الحزب يلتزم بإطلاق برنامج طارئ لتوفير 250 ألف منصب شغل من خلال برامج كبرى وصغرى للأشغال العمومية.

وفيما يتعلق بالالتزام الخامس، فسيتم توفير تكوين جيد ومستمر للأساتذة قبل ولوجهم لمهنة التدريس، وأيضا للذين سبق ويشتغلون في القطاع، على أن يستفيد الجميع من أجرة شهرية تبلغ 7500 درهم.

وفي تعليقه على ما جاء به رئيس الحمامة، قال أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنه “من غباء “الماركوتينغ” السياسي أن يخلط أخنوش بين التسويق لسلعة والتسويق لبرنامج انتخابي ويطلق الكلام كأنه في سوق شعبي” .

وتابع المتحدث ذاته، “أخنوش يعد نساء ورجال التعليم بأجر يبدأ من 7500 درهم، لكن ما الذي يمنعك الآن أن تقوم بذلك وحزبك يسير وزارة الاقتصاد والمالية التي تعد مشروع الميزانية كل سنة، شركات التواصل ومكاتب الدراسات التي تصنع خطابك المتواضع وحضورك الباهت في المنصة، ربما تجهل أن وزير التعليم كل ما طرح أمامه ملف إلا ويلوح بإكراهات المالية ووزارة المالية،تلك الوزارة التي يسيرها حزبك”.

أما الفاعل الشبابي، عبد المنعم بيدوري،  فقد وصف ما أعلن عنه أخنوش في برنامجه الانتخابي موجود أصلا، مشيرا إلى أن بطاقة رعاية لتلقي العلاج التي وعد بها هي توسيع التغطية الصحية الاجبارية حاليا، وأداء 1000 درهم تقاعد، هي توسيع قاعدة الانخراط في أنظمة التقاعد، وأداء 300 درهم لكل متمدرس، هي تعميم التعويضات العائلية.

جل هذه النقط تم المصادقة عليها من طرف البرلمان و صدر القانون 21.09 المتعلق بالحماية الاجتماعية بالجريدة الرسمية يوم 5 أبريل 2021، وتم تحديد الآجالات في المادة 4 من هذا القانون.

أما النقطة المتعلقة ب “خلق مليون منصب شغل “، فالحكومة الحالية قبل جائحة “كورونا” كانت تعمل على خلق مليون و 200 الف منصب شغل! وخلقت 629 ألف منصب شغل في 3 سنوات الأولى .

في الفصل الثالث من سنة 2020 وبقدوم الجائحة فقد المغرب ازيد من نصف مليون منصب شغل بالمقارنة مع نفس الفصل من السنة الفارطة !
وما بين الفصل الاول من سنة 2021 و الفصل الاول من سنة 2019، خلق المغرب 56.000 منصب شغل وفقد 258.000 ! وبالتالي فالمغرب فقد : 202.000 منصب شغل !

في الغالب لن يسترجع الاقتصاد الوطني عافيته إلا بعد سنة 2023 مع معدل نمو متوقع لسنة 2021 ب 4.6 حسب مندوبية الاحصاء.

وإذا كان أخنوش يقصد بخلق مناصب الشغل استرجاعها فعليه ان يكون طموحا أكثر بكثير ويتوقع خلقا لمناصب الشغل يتجاوز المليون منصب فقط إلى حدود 2023، حسب تعبير بيدوري.

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق