سلايدر الرئيسيةسياسة

بسبب سبتة المحتلة.. الاتحاد الأوروبي يصعد لهجته ضد المغرب

أكد الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء على لسان نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغاريتيس شيناس أن “لا أحد يستطيع ترهيب أو ابتزاز الاتحاد الأوروبي (…) في ملف الهجرة”، في إشارة واضحة إلى المغرب.

وأضاف شيناس “سبتة هي أوروبا هذه الحدود هي حدود أوروبية وما يحدث هناك ليس مشكلة مدريد، إنها مشكلة جميع” الأوروبيين.

وكانت الحكومة الإسبانية استدعت الثلاثاء السفيرة المغربية في إسبانيا لإبلاغها ب”استيائها” والتي بدروها استدعتها الرباط “للتشاور”.

– إبعاد 4800 شخص –

قال سانشيز الأربعاء إنه تم ترحيل 4800 مهاجر إلى المغرب من بين 8000 دخلوا سبتة بشكل غير شرعي.

وفي الجانب المغربي، منعت الشرطة ليل الثلاثاء الأربعاء عشرات المهاجرين الشباب من التقدم الذين ردوا بإلقاء الحجارة، حسبما ذكرت وكالة فرانس برس على الأرض.

وأملا بحياة أفضل بعد أن فاقمت الجائحة أوضاعهم المعيشية، يقول العديد من المغاربة إنهم مستعدون لأي شيء للوصول إلى الجيب الإسباني، والالتحاق بعد ذلك بأوروبا.

وسبق أن أكدت سفيرة المغرب لدى إسبانيا، كريمة بنيعيش، اليوم الثلاثاء أنه في العلاقات بين الدول هناك أعمال لها عواقب “ويجب تحمل أعباءها”، في إشارة ضمنية لقرار إسبانيا تقديم الرعاية الطبية لزعيم جبهة “بوليساريو”، إبراهيم غالي.

وفي تصريحات أدلت بها قبل الذهاب لتلبية استدعاء وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونثالث لايا لها اليوم، شددت السفيرة المغربية على أن هناك “سلوكيات لا يمكن قبولها”، وأضافت أن العلاقات بين الدول الجارة والصديقة يجب أن تقوم على أساس “الثقة المتبادلة، والتي يجب العمل عليها وعلى تغذيتها”.

وأشارت السفيرة إلى أنه “من غير المعتاد” السرعة التي استدعتها بها وزيرة الخارجية الإسبانية، ولم تستبعد أن تستدعيها الحكومة المغربية لإجراء مشاورات.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق