سلايدر الرئيسيةمقالات الرأي

مشاهدات صحفي من السياج الحدودي بين سبتة المحتلة ومدينة الفنيدق

حمزة الوهابي-مدير موقع شمالي

في هذا المكان بالضبط يوجد السياج الحدودي الوهمي الذي يفصل مدينة سبتة المحتلة عن باقي التراب المغربي.

من هنا، يسعى هذا الجمع الغفير بكل قوة وعزيمة لاجتياز هذه الأسلاك، للوصول إلى “جنته” المفقودة التي ما أن يصل إليها حتى يُصدم بالواقع ويعود بأدراجه بكل طواعية إلى أرض الوطن.

-ما لاحظته خلال هذه المغامرة التي حاولت أن أسلك الطريق الذي يسلكه المرشحين للهجرة غير النظامية نحو الثغر المحتل، (ما لاحظته) هو تساهل القوات العمومية المغربية مع هؤلاء المهاجرين، الذين وصلوا من كل حدب وصوب، وهو ما يُفسر الرسالة التي أراد المغرب إيصالها لجارته الشمالية.

– جل الشباب الذين استطاعوا الدخول والخروج من وإلى سبتة المحتلة، واستقيت منهم بعض التصريحات، أكدوا لي أن عناصر الأمن والحرس المدني الإسباني وعناصر الجيش تعاملوا معهم بشكل غير لائق، بالإضافة إلى صعوبة البقاء داخل هذه المدينة، الأمر الذي جعلهم يعودون بسرعة للمغرب.

– أغلب المهاجرين المغاربة الذين دخلوا لسبتة كان هدفهم وراء الدخول للمدينة، هو إيجاد فرصة للعبور نحو الضفة الأخرى، إلى أن هذا التمني انتهى بخيبة أمل.

– جل القاصرين الذين نجحوا في الولوج إلى المدينة، تم الاحتفاظ لحد الساعة بهم داخل مستودعات كبيرة، إلى غاية تحديد القرار الأخير التي سيتخذ في حقهم، مع الإشارة إلى أن هناك عدد من القاصرات والقاصرين خرجوا بمحظ ارادتهم من المدينة.
– السلطات المحلية بعمالة المضيق الفنيدق، كانت تعمل خلال تواجدي في عين المكان لإعادة الأفارقة جنوب الصحراء إلى المدن التي أتوا منها، مع توفير وسائل للنقل ووجبات سريعة.

– عناصر الجيش الإسباني كانت تستعمل الرصاص المسيل للدموع، لمنع المتجمهرين أمام الباب المؤدي إلى سبتة من الدخول.

– سبتة يا سادة لم تعد تحتمل حتى سكانها بسبب الأزمة الخانقة التي تعاني منها بسبب إغلاق الحدود البرية مع المغرب، وتوقيف التهريب المعيشي الذي كان يدر على هذه المدينة ملايير السنتيمات.

 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق