الفحص أنجرةسلايدر الرئيسيةكوكتيل

عامل إقليم الفحص أنجرة: تخصيص 85 مليون درهم للرقي بقطاع التعليم بالإقليم

أولت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الفحص-أنجرة، خلال مرحلتها الثالثة، اهتماما خاصا للرقي بقطاع التربية والتعليم على صعيد الإقليم.

واحتفت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم الفحص-أنجرة، بمناسبة تخليد الذكرى ال 16 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بهذه المكتسبات في لقاء تواصلي تحت شعار ” “كوفيد- 19″ والتعليم : الحصيلة والآفاق للمحافظة على المكتسبات”.

وشكل اللقاء فرصة لعرض منجزات برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد الإقليم برسم سنتي 2019 و2020، وتسليط الضوء على الحصيلة والمكتسبات في مجال التعليم ، وكذا التدابير المتخذة لتخفيف آثار جائحة ” كوفيد-19 ” ، فضلا عن مناقشة التحديات واقتراح حلول بديلة للمحافظة على المكتسبات التي حققها الإقليم.

وأبرز عامل الإقليم، عبد الخالق المرزوقي، في كلمة في مستهل اللقاء، تداعيات الجائحة على قطاع التعليم، مستعرضا بعض المؤشرات المتعلقة بالقطاع بناء على دراسات وتقارير هيئات وطنية و دولية.

وذكر بأنه منذ انطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2019 وإلى حدود سنة 2020، ناهزت الحصيلة إنجاز 80 مشروعا بغلاف مالي يقارب 85 مليون درهم، همت البرامج الأربعة لهذه المرحلة.

وفي عرض بالمناسبة، تم تقديم المشاريع المبرمجة في إطار برنامج “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، لاسيما دعم التعليم ومواكبة الفرد منذ الطفولة المبكرة، حيث أولت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، استلهاما للتوجيهات الملكية السامية، اهتماما خاصا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين مؤشرات التعليم والتعلم بالإقليم، والمساهمة في الحد من الهدر المدرسي.

على مستوى التعليم الأولي، تم خلال سنتي 2019 و 2020 تأهيل وتجهيز وتسيير 172 وحدة للتعليم الأولي، بغلاف مالي يناهز 51 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة بحوالي 16 مليون درهم، يستفيد منها أزيد من 2332 طفل، بإشراف من 173 مربية.

أما في محور “التفتح والتفوق الدراسي”، فقد واصلت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تثمين المكتسبات المحققة في مشاريع دور الطالب والطالبة بالإقليم عبر دعم الجمعيات المسيرة لضمان استمرارية الخدمات.

كما ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تعزيز أسطول النقل المدرسي لما يضطلع به من دور هام في التقليص من نسب الهدر المدرسي، حيث بلغ عدد المستفيدين حوالي 5 آلاف تلميذ، إلى جانب تخصيص غلاف مالي يصل إلى 420 ألف درهم لتمويل مشروعين للرفع من التحصيل التعليمي خلال فترة الجائحة لحوالي 1200 تلميذ.

على صعيد آخر، سعت المبادرة الوطنية إلى تحسين الصحة المدرسية للرفع من مستوى التعلمات بالمؤسسات التربوية بالإقليم، حيث تم في هذا الإطار اقتناء 25 آلة طبية للسمع لفائدة التلاميذ، إضافة الى استفادة أزيد من 16 ألف تلميذ وتلميذة من مبادرة مليون محفظة برسم الموسم الدراسي 2020 – 2021.

وشكل اللقاء فرصة لتقييم وتثمين المكتسبات واقتراح حلول بديلة لدعم التعليم والرفع من مؤشرات التمدرس بتراب إقليم الفحص أنجرة ، والحد من تداعيات جائحة ” كوفيد- 19″ على قطاع التعليم.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق