اقتصادالعرائش-القصر الكبير

العرائش : تنظيم دورات تكوينية لفائدة أبناء قدماء المقاومين في مجال التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي

نظم المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالعرائش،  سلسلة دورات تكوينية في مجال التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي لفائدة أبناء وبنات قدماء المقاومين بالإقليم.

واستفاد من هذه الدورات التكوينية، التي نظمت مؤخرا وتندرج في سياق جهود المندوبية السامية لتحفيز أبناء قدماء المقاومين على ولوج مجال المبادرة الحرة وإحداث مشاريع اقتصادية صغرى للاندماج في النسيج الاقتصادي والاجتماعي، 19 مستفيدة ومستفيدا، حيث جرت الدورات التكوينية في إطار الاحترام التام للتدابير الاحترازية للحد من انتشار وباء كورونا “كوفيد 19 ” .

وأكد أنس الفيلالي، المكلف بالمكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالعرائش، أن هذه الدورة تأتي في سياق المقاربة الجديدة التي اعتمدتها المندوبية السامية للمساهمة في إيجاد الحلول العملية لمعضلة البطالة التي يعاني منها بنات وأبناء قدماء المقاومين، مبرزا حصيلة الجهود المبذولة في هذا الصدد على المستويين الوطني والمحلي.

وتابع المتحدث أن هذه الجهود أثمرت إحداث 2696 مقاولة صغرى ومتوسطة على الصعيد الوطني، وفرت مناصب شغل لفائدة 7757  فردا، من  بينهم 4197 منتميا لأسرة المقاومة وجيش التحرير، بينما على المستوى الجمعوي والتعاوني فقد تم إحداث 230 تعاونية تضم 1579 من المتعاونين، 763 من بينهم من أبناء أسرة المقاومة، وذلك برأسمال يقدر ب 3.34 مليون درهم، إلى جانب 142 جمعية.

وتمحورت الدورات التكوينية، التي نشطتها الخبيرة المتخصصة في قانون الشغل، فردوس عزاوي، حول المشاريع المدرة للدخل والأشكال القانونية للمشاريع، والقوانين التنظيمية للتعاونيات والهيئات المنبثقة عنها.

كما توزعت المحاضرات التكوينية حول “التشغيل الذاتي ودوره في النهوض بالاكتفاء الذاتي للشخص” و”التمييز بين اتفاقية الشغل الجماعية وعقد الشغل الفردي” ،و”الصعوبات والمشاكل التي تعترض المقاولات والتعاونيات في إطار المنافسة”.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

إغلاق