سلايدر الرئيسيةكوكتيل

نبذة عن “أحمد رحو” الرئيس الجديد لمجلس المنافسة

استقبل الملك محمد السادس يستقبل بالقصر الملكي بفاس أحمد رحو، وعينه رئيسا لمجلس المنافسة، خلفا للرئيس السابق إدريس الگروي.

وحسب بلاغ للديوان الملكي ، فإن هذا التعيين يأتي بعد رفع تقرير اللجنة الخاصة المكلفة من قبل الملك بإجراء التحريات اللازمة، لتوضيح وضعية الارتباك الناجمة عن القرارات المتضاربة لمجلس المنافسة، بشأن مسألة وجود توافقات محتملة في قطاع المحروقات، الواردة في المذكرات المتباينة، التي تم رفعها إلى العلم السامي لجلالته في 23 و 28 يوليوز 2020.

وولد أحمد رحو، الذي عرف عنه حبه للتاريخ والسوسيولوجيا، بمدينة مكناس سنة 1958، وانتقل رفقة أسرته للعيش بالبيضاء بحكم عمل والده الذي كان يشتغل شرطيا، وعمره آنذاك لا يتجاوز عشر سنوات، ليدخل مرحلة جديدة في حياته وينجذب نحو الكتب العربية منها والفرنسية، وكل ما يسمح بالإنفتاح على الثقافات الأجنبية. حصل “الطالب النابغة” كما كان يلقب حينها.

وتابع رحو دراسته بالمدرسة الوطنية العليا للاتصالات السلكية واللاسلكية ومدرسة البوليتيكنيك بباريس ما بين 1978 و1982 ، حيث حصل على دبلوم مهندس، ليتولى ما بين 1982 و1985 منصب رئيس مصلحة المعلوميات بالخطوط الملكية المغربية.

وشغل رحو ما بين 1985 و1986 منصب خبير في التدبير المعلوماتي لدى شركة (سيما ميترا)، ثم منصب مدير البرمجة ومراقبة التدبير ما بين 1986 و1989. وفي يونيو من السنة ذاتها عين مديرا للإعلاميات والتنظيم إلى غاية 1994، قبل أن يعين مديرا عاما مساعدا بنفس الشركة.

وفي دجنبر 1999 أصبح رحو عضوا بالمجلس المديري لمصرف المغرب، ثم عضوا مكلفا بشبكة وكالات المصرف بالمغرب والخارج إلى غاية 2003، ليعين بعد ذلك رئيسا مديرا عاما لشركة (لوسيور كريستال) منذ مارس 2003.

وحظي رحو بالثقة السامية للملك محمد السادس، إذ عينه جلالته في 6 أكتوبر 2009 رئيسا مديرا عاما للقرض العقاري والسياحي.

وفي يونيو 2019 حظي  رحو مجددا بالثقة المولوية، إذ عينه الملك، سفيرا للملك، رئيسا لبعثة المملكة المغربية لدى الاتحاد الأوروبي ورئيسا لبعثة المملكة لدى المجموعة الأوروبية للطاقة الذرية.

و أحمد رحو متزوج وأب لابنين.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق