سلايدر الرئيسيةسياسة

نائب رئيس “برلمان البيجيدي” : تجربة حزب العدالة والتنمية ربما استنفذت قدرتها على العطاء والإبداع

قال عبد العلي حامي الدين ، نائب رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية ، إن تجربة الحزب هي تجربة بشرية زمنية تاريخية، لها ما لها وعليها ما عليها، نجحت في تحقيق الكثير من الأهداف وأخفقت في أشياء أخرى.

وأضاف حامي الدين، في تدوينة على حسابه الشخصي فايسبوك، أن تجربة حزب العدالة تمثل التجسيد العملي والتطبيقي لأطروحة الإصلاح من الداخل التي ينبغي الاعتراف بأنها كشفت عن الكثير من مظاهر القصور والمحدودية لاعتبارات موضوعية مرتبطة بالنسق السياسي المغربي وتعقيداته، ولاعتبارات ذاتية مرتبطة بنوعية النخبة التي قادت هذه التجربة وطريقة تفكيرها، وربما استنفذت قدرتها على العطاء والإبداع ولم يعد لها الخيال السياسي اللازم لتدبير تحديات المرحلة.

وتابع أستاذ القانون الدستوري، بالقول : “لكن هناك فرق كبير بين تجربة واقعية قابلة للنقد وللتقييم الموضوعي، وأمامها الكثير من إمكانيات التطور والتطوير وفرص التجديد وحتى القطيعة مع نمط معين في التفكير والممارسة، وبين أطروحات نظرية لم تختبر في الواقع يراهن أصحابها على فشل تجربة حزب العدالة والتنمية من أجل إثبات صحة نظريتهم”.

وأشار المستشار البرلماني عن فريق العدالة والتنمية ، إلى أن أكبر خلل منهجي تعاني منه ما يسمى بنظريات الإصلاح من الخارج هي افتقارها إلى تجربة عملية وواقعية ناجحة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق