سلايدر الرئيسيةسياسة

عاجل.. ابن كيران يجمد عضويته من حزب العدالة والتنمية ويقطع علاقته مع قيادات بارزة

بعد المصادقة على تقنين الكيف.. بنكيران يجمد العضوية من البيجيدي

قرر عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة السابق ، تجميد عضويته من حزب العدالة والتنمية بعد مصادقة مجلس الحكومة على مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، اليوم الخميس 11 مارس 2021.

وحسب وثيقة موقعة من بنكيران، فإن الأخير قرر كذلك قطع علاقته مع الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الحالي، سعد الدين العثماني ، و المصطفى الرميد، ولحسن الداودي، ومحمد أمكراز، وعزيز الرباح.

وسبق أن دعت الأمانة للبيجدي لتوسيع النقاش العمومي حول مشروع القانون المتعلق بالقنب الهندي، مؤكدة على أهمية إجراء دراسة الأثر بخصوص المشروع المعني وإلى فتح نقاش عمومي بشأنه وتوسيع الاستشارة المؤسساتية حوله، كما قررت الأمانة العامة متابعة مدارسة الموضوع في اجتماعاتها المقبلة.

وصادق المجلس الحكومي اليوم الخميس على مشروع قانون رقم 13.21 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، حيث يروم مشروع القانون، الذي تقدم به وزير الداخلية، والذي تمت بلورته في المطابقة مع الالتزامات الدولية للمملكة المغربية، ما يلي:

– إخضاع كافة الأنشطة المتعلقة بزراعة وإنتاج وتصنيع ونقل وتسويق وتصدير واستيراد القنب الهندي ومنتجاته لنظام الترخيص؛

– خلق وكالة وطنية يعهد لها بالتنسيق بين كافة القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والشركاء الوطنيين والدوليين من أجل تنمية سلسلة فلاحية وصناعية تعنى بالقنب الهندي مع الحرص على تقوية آليات المراقبة؛

– فتح مجال للمزارعين للانخراط في التعاونيات الفلاحية، مع إجبارية استلام المحاصيل من طرف شركات التصنيع والتصدير؛

– سن عقوبات لردع المخالفين لمقتضيات هذا القانون.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق