الجمعة 13 يونيو 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
اتصل بنا من نحن
● عاجل
إعفاء عميد كلية الآداب بتطوان بعد أقل من سنة على تعيينه المجلس الحكومي يصادق على تعيين مدير جديد للمدرسة العليا للأساتذة بتطوان خلفًا لزهير العمراني تحطم طائرة هندية كانت متجهة إلى لندن وعلى متنها 242 راكبا
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة

الرئيسية › Français› Dix principales opportunités offertes par le développement du cannabis licite au Maroc
Français

Dix principales opportunités offertes par le développement du cannabis licite au Maroc

وكالة المغرب العربي وكالة المغرب العربي
8 مارس، 2021 3 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

Voici 10 principales opportunités offertes par le développement du cannabis licite au Maroc, qui a adhéré à toutes les conventions internationales sur les stupéfiants, autorisant leur usage à des fins licites, notamment dans le domaine médical.

Le Royaume a même été précurseur en matière de séparation juridique entre les deux statuts du cannabis, le récréatif, régi par les Dahirs de 1919 et de 1932, qui ont été abrogés par le Dahir de 1954, et médical, régi par le Dahir du 2 décembre 1922, portant règlement sur l’importation, le commerce, la détention et l’usage des substances vénéneuses ;

1- Le marché mondial du cannabis médical connaît un développement soutenu : les prévisions de croissance moyenne annuelle sont de l’ordre de 30% à l’échelle internationale et de 60% au niveau européen.

2- Un grand nombre de pays et notamment européens a légalisé le cannabis médical, voire récréatif pour la plupart d’entre eux: 30 États américains, Canada, Australie, Espagne, Portugal, Italie, Suisse, Pays-Bas, Pologne, Suède, République Tchèque, Danemark, Croatie, Grèce, Chypre, Brésil, Honduras, Chili, Colombie, Pérou, Uruguay, Inde, Chine, Liban, Malawi, Zimbabwe, Zambie, Afrique du Sud, Lesotho, Ghana, etc…

3- Les opportunités de développement du cannabis médical, cosmétique et industriel au Maroc sont réelles et prometteuses, compte tenu des atouts dont dispose le Royaume (écosystème : sol et climat propices, proximité du marché européen en plein essor, savoir-faire ancestral des agriculteurs traditionnels, etc…).

5- Ces opportunités devraient être saisies rapidement vu la forte tendance actuelle de légalisation du cannabis médical et récréatif dans le monde en général et en Europe en particulier.

6- La concrétisation rapide de ces opportunités passe d’abord par l’installation au Maroc de grands opérateurs internationaux (industrie de la transformation) et ensuite par le développement d’une filière industrielle nationale.

7- Les cultures licites du cannabis constitueront un élément fédérateur des populations engagées dans la culture illicite car elles les extirperont progressivement de l’emprise des trafiquants et leur permettront d’intégrer le tissu économique national.

8- Ces cultures licites amélioreront également le bien-être des populations, qui demeure pénalisé par le climat de peur généralisée des poursuites judiciaires, et par l’oisiveté des jeunes, corollaire de l’échec scolaire.

9- Ces cultures licites permettront également d’atténuer les conséquences néfastes des cultures illégales sur l’environnement (déforestation, épuisement des sols et des ressources hydriques, pollution des nappes phréatiques, etc.) et sur la santé publique.

10- La création d’un cadre légal adéquat constitue le principal préalable au développement des activités du cannabis licite.

فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني
وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي

كاتب
كاتب لـ 6٬315 مقالات
كل المقالات
المقال السابق بعد التصويت على القاسم الانتخابي.. أستاذ جامعي: "أمام المحكمة الدستورية أكثر من مبرر لإنقاذنا من أن نصبح أضحوكة لدى العالم" المقال التالي Tétouan: une étude examine l’image stéréotypée de la femme dans les proverbes populaires marocains

مقالات ذات صلة

La deuxième conférence nationale sur la régionalisation avancée à Tanger présente des recommandations pour renforcer le développement régional durable

21 ديسمبر، 2024

Tétouan : Arrestation de l’inspecteur de police suspect principal dans les tirs d’arme à feu ayant fait deux morts à Casablanca

10 يوليو، 2019

Le chef du gouvernement Aziz Akhannouch annonce que son groupe remporte un contrat majeur de dessalement d’eau de mer… et une controverse sur le conflit d’intérêts

16 ديسمبر، 2024

اترك تعليقًا إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

أحدث الفيديوهات

مجلس عمالة طنجة أصيلة يصادق على إقالة كاتب المجلس وعدد من المشاريع التنموية

11 يونيو، 2025

منتزه “Hercules Park” بضواحي طنجة.. مشروع ترفيهي متكامل بألعاب حصرية في المغرب

30 مايو، 2025

طنجة.. انطباعات تلاميذ الباكالوريا في أول أيام الاختبار الوطني لسنة 2025

29 مايو، 2025

الشركة السويدية SKF تدشن وحدة صناعية بالمنطقة الصناعية طنجة المتوسط

20 مايو، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    بالياريا” تُعزز حضورها على خط طنجة-طريفة باستثمار يبلغ 135 مليون يورو لمدة 15 سنة

    0 4 ديسمبر، 2024
  • 2

    مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية لسنة 2025

    0 6 ديسمبر، 2024
  • 3

    Tetuán: Detención de seis personas por posesión y tráfico de 38.000 pastillas psicotrópicas

    0 9 ديسمبر، 2024
  • 4

    إجهاض محاولة لتهريب ثلاثة أطنان و619 كيلوغراما من مخدر الشيرا

    0 11 ديسمبر، 2024
  • 5

    هزيمة جديدة لاتحاد طنجة أمام النادي المكناسي

    0 15 ديسمبر، 2024
  • 1

    بالياريا” تُعزز حضورها على خط طنجة-طريفة باستثمار يبلغ 135 مليون يورو لمدة 15 سنة

    0 4 ديسمبر، 2024
  • 2

    مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية لسنة 2025

    0 6 ديسمبر، 2024
  • 3

    Tetuán: Detención de seis personas por posesión y tráfico de 38.000 pastillas psicotrópicas

    0 9 ديسمبر، 2024
  • 4

    إجهاض محاولة لتهريب ثلاثة أطنان و619 كيلوغراما من مخدر الشيرا

    0 11 ديسمبر، 2024
  • 5

    هزيمة جديدة لاتحاد طنجة أمام النادي المكناسي

    0 15 ديسمبر، 2024

آراء الكتّاب

شمالي

شمالي

كاتب
إسرائيل تستهدف قيادات بارزة في إيران: مقتل رئيس الأركان وقائد الحرس الثوري وعدد من العلماء النوويين
أسفر هجوم إسرائيلي واسع النطاق عن مقتل عدد من كبار القادة الإيرانيين، بينهم رئيس هيئة…
13 يونيو، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
شاطئ سيدي قاسم يستعد لاحتضان أول مهرجان للتبوريدة بطنجة 
أعلنت جمعية رابطة فرسان الشمال عن تنظيم النسخة الأولى من مهرجان التبوريدة بشاطئ سيدي قاسم…
13 يونيو، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
طنجة.. زبناء يستنكرون غياب وسائل الأداء الإلكترونية في مركب ترفيهي ضخم
عبّر عدد من الزبناء عن استيائهم من غياب وسائل الأداء الإلكترونية بمركب ترفيهي كبير يضم…
12 يونيو، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • إسرائيل تستهدف قيادات بارزة في إيران: مقتل رئيس الأركان وقائد الحرس الثوري وعدد من العلماء النوويين 13 يونيو، 2025
  • شاطئ سيدي قاسم يستعد لاحتضان أول مهرجان للتبوريدة بطنجة  13 يونيو، 2025
  • طنجة.. زبناء يستنكرون غياب وسائل الأداء الإلكترونية في مركب ترفيهي ضخم 12 يونيو، 2025

اتصل بنا

العنوان:

شارع الحرية بلوك د مكتب د. طنجة - المغرب

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 06 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي
0661978933

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

عدد الزوار اليومي :

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.