اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

صحيفة “إلباييس”: ميناء طنجة المتوسط “أطاح” بالموانئ الإسبانية

قالت صحيفة “إلباييس” الإسبانية إن ميناء طنجة المتوسط أطاح بالموانئ الإسبانية و تسيد منطقة حوض المتوسط لييواصل “صعوده المتسارع والمذهل”، و يصبح بذلك أول منشأة مينائية بالبحر الأبيض المتوسط من حيث معالجة الحاويات والبضائع.

و قد أنهى ميناء طنجة المتوسط العام 2020 بمعالجة أزيد من 80 مليون طنا من البضائع المعالجة، مسجلا بذلك زيادة قدرت نسبتها بـ 20 في المائة مقارنة بعام 2019.

وقالت الصحيفة، إنه “على الرغم من أن الميناء الأندلسي (الجزيرة الخضراء) لا يزال يحتل الصدارة في البحر المتوسط ​​، حيث تم نقل 107 مليون طن إجمالاً خلال عام 2020 ، إلا أن الميناء المغربي أغلق العام بـ 80 مليون طن.

وقد أدى هذا الرقم ، الذي يزيد بنسبة 18٪ عن العام السابق ، إلى تجاوز ميناء طنجة المتوسط ​​جميع الموانئ الإسبانية بوحدات مناولة الحاويات: 5.7 مليون في الميناء المغربي ، مقارنة بـ 5.4 مليون في فالنسيا و 5.1 من الجزيرة الخضراء.

ويتوفر محيط ميناء طنجة المتوسط على خمس مناطق صناعية، حيث ثلاث من هذه المناطق الصناعية هي مناطق حرة. تعمل فيها 900 شركة ووفرت ما يصل إلى 75000 وظيفة مباشرة في قطاعات مثل السيارات والطيران والمنسوجات والخدمات اللوجستية، حيث كانت طنجة المتوسط ​​نقطة جذب لرأس المال الأجنبي. ومع ذلك ، يعتقد “González-Laxe” أن هذا ليس هو المفتاح الوحيد للنجاح. يقول: “في إسبانيا ، لدينا أيضًا مناطق حرة في مينائي قادس وفيغو”. لكن المشكلة هي أن المناطق الحرة في بعض الأحيان ، باستثناء حالة برشلونة ، لم يتم إنشاؤها بجوار الموانئ الكبيرة.

في حين يشير “ألبرتو كاماريرو” ، أستاذ عمليات وإدارة الموانئ في معهد مدريد للفنون التطبيقية ، إلى أن “تقدم”  ميناء طنجة المتوسط كان متوقعًا للغاية. لإن “هناك العديد من الأسباب. أولاً ، هناك رهان واضح في المغرب. ليس فقط على الميناء ، ولكن في مجال الخدمات اللوجستية. ثانيًا ، ميناء طنجة المتوسط أكثر قدرة على المنافسة من حيث تكلفة العمالة. وثالثاً ، أنه ليست هناك صارمة في الضوابط البيئية عند تطوير البنى التحتية “.

وأشارت الصحيفة إلى أن طنجة المتوسط ​​لن يكون المنافس الوحيد للجزيرة الخضراء في البحر الأبيض المتوسط، حيث أعلن المغرب في عام 2012 عن مشروع مجمع موانئ كبير آخر يقع على بعد 350 كيلومترًا شرق طنجة في الناظور، حيث من المقرر افتتاحه في عام 2023. وستكون لها منطقة صناعية حرة وأخرى مخصصة لشركات الخدمات. وستركز على معالجة المنتجات البترولية وستكون قادرة على استيعاب 3.5 مليون حاوية.

ومع ذلك ، يرى البروفيسور “ألبرتو كاماريرو” أن أولوية الميناء المغربي قد يكون لها آثار على الجزيرة الخضراء ومنطقة نفوذها: “إن شركات الشحن التي تعمل في طنجة المتوسط ​​هي نفسها تلك الموجودة في الجزيرة الخضراء ، فهم يرون أن المضيق هو نفسه ميناء به رصيف على كل ساحل يفصل بينهما 15 كيلومترًا. ت

في حين أقر البروفيسور “خيسوس غابرييل مورينو” ، من جامعة إشبيلية ، بأن المنافسة بين المينائين كانت صحية وزادت حركة المرور في المينائين وظهور المنافس المغربي أدى إلى توطيد مضيق جبل طارق كمركز توجيهي، مشيرا إلى أن “شركات الحاويات تريد ضمانًا بوجود خط رصيف وسعة تخزين وإرسال.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق