مقالات الرأي

ضوء أحمر: خرائط طنجة حاجة ماسة

 

بقلم د. الشريف الرطيطبي

تفتقد حواضر مغربية كبرى إلى خرائط طريق، وخاصة في مناطقها التي تعرف توافدا كبيرا عليها سواء من طرف السواح والزوار أو عموم المواطنين الذين يضطرون الى التنقل إليها وفيها لقضاء أغراضهم المختلفة. وتوجد في مقدمتها مدينة طنجة القطب الاقتصادي والسياحي. فهي تفتقد إلى خرائط تسعف القاطنين قبل الزائرين.

وتبقى مبادرة سابقة قامت بها الشركة المفوض لها تدبير النقل الحضري في بدايتها- وقد تقادمت اليوم العديد من حافلاتها- وهي وضع وإشهار خرائط لخطوطها بالمدينة، لكنها خطوة لم تكتمل بسبب سهولة قلعها بفعل سلوكات طائشة، وكان من الضروري حمايتها على شاكلة الإعلانات التجارية..

ويبقى مجلس المدينة مطالبا بوضع خرائط للمدينة وتثبيتها بمختلف النقط الرئيسية كساحة محطة القطار وبوابة المحطة الطرقية، وفي الساحات والحدائق العمومية الكبرى والشوارع الرئيسية، وبالقرب من المؤسسات الجامعية والإدارات العمومية، وبمحاداة الشواطئ والأماكن الأثرية، وفي كل مكان يحتاج فيه السكان والزوار إليها ليسترشدوا بها. والنموذج هو “خريطةخشبية” وضعت عارية في ساحة 9 أبريل، وكان من المفروض أن تكون بمادة غير الخشب وبوضع يجعلها بمنآى عن أي تخريب أو تكسير!

وفي انتظار تحقيق ذلك، تبقى ساحة “سورالمعكازين” واحدة من المنارات الدالة لزائري المدينة ولسكانها، وفي نفس الوقت كناية عن العديد من مسؤوليها الذين لا يعنيهم أمر أن تصبح طنجة الكبرى بمواصفات عصرية على غرار حواضر سياحية توجد على مرمى حجر من مدينة البحرين. فإلى متى ستبقى “طنجة العاليا” يسترشد فيها ب”أسماء شفوية” لأماكن وبنايات وتجمعات سكنية ومناطق مثل: “السوق الداخل” و”السوق د بارا” و”فندق الشجرة”، و”مالاباطا”و”البلايا”و”كاساباراطا” ، و”الرميلات” و”المريسات” و”راس المصلى” و”قاع المصلى”، و”مخبزة كذا”،و “سينما كذا” أو “سطوب ديال بني مكادة “، و”عقبة الدرادب” و”عقبة القصبة” و”قنطرة بن ديبان” ، و”طريق تطوان” ، و”طريق الرباط القديمة” و”طريق الزياتن”و”طريق أشقار” و”طريق المطار”، و”كنيسة إيبيريا” و”كنيسة الكوميسارية”. وكأن سكانها وزوارها يسهل عليهم الوصول إلى الوجهة التي يقصدونها بذكر إسم الطريق أو الساحة أو المخبزة أو الملعب أو المقهى التي توجد بالقرب منها، كما كان الأمر أيام زمان حيث كان الكل يعرف الكل في رقعة جغرافية محدودة و محددة! الله المعين.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق