الضفة الأخرى

الإمارات تعلن عن نجاح وصول “مسبار الأمل” إلى مداره حول المريخ

أعلنت الإمارات العربية المتحدة مساء اليوم الثلاثاء عن نجاح وصول “مسبار الأمل” إلى مداره حول كوكب المريخ.

واستغرقت رحلة المسبار، الذي يعد أول مشروع علمي بالمنطقة العربية لاستكشاف الكوكب الأحمر  وتبلغ تكلفته نحو 200 مليون دولار ، 7 أشهر قطع خلالها 493 مليون كيلومتر.

وأفاد القائمون على المشروع بأن المسبار سيقوم بمهمة علمية تتوخى توفير أول صورة شاملة عن الظروف المناخية على كوكب المريخ ومراقبة الظواهر الجوية على سطحه ، الى جانب بحث أسباب تلاشي الطبقة العليا للغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

ويجعل هذا الإنجاز من الإمارات، خامس دولة تصل إلى المريخ، وسيتيح للمسبار البدء في إرسال بيانات عن الغلاف الجوي والمناخ هناك وفقا للمصدر ذاته.

ويذكر بأن “مسبار الأمل” الذي تم إطلاقه من مركز تانيغاشيما الياباني في 20 من يوليوز 2020، يصل وزنه إلى 1350 كيلوغراماً، وهو بحجم سيارة رباعية الدفع تقريبا.

وتجدر الإشارة إلى أن الامارات أرسلت في شتنبر من العام 2019 إلى محطة الفضاء الدولية رائد الفضاء هزاع المنصوري الذي يعتبر أول عربي ضمن طاقم المحطة حيث شارك في عدة أبحاث علمية، كما أطلقت في أكتوبر 2018 “خليفة سات” أول قمر اصطناعي تم تطويره وتصميمه وتصنيعه بالكامل في الدولة ، وكذا برنامج “نوابغ الفضاء العرب” الذي يسعى إلى احتضان ورعاية نخبة من المواهب العربية وتأهيلها لاستكشاف الفضاء.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

إغلاق