اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

“بلوكاج” بالنظام المعلوماتي للجمارك بميناء طنجة المتوسط يزيد من معاناة مصدري المنتوجات المغربية

تستمر معاناة مصدري المنتوجات المغربية مع مسؤولي السلطة المينائية لطنجة المتوسط، إذ لا يمر يوم إلا وتخرج مشكلة جديدة تؤرق بال مهنيي النقل الدولي المحملين بالصادرات المغربية نحو أوروبا.

وقال مصدر مهني من داخل الميناء المتوسطي، إن المهنيين تفاجؤوا منذ ليلة أمس السبت 30 يناير الجاري، من بلوكاج جديد بالميناء يهم النظام المعلوماتي لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بميناء طنجة المتوسط.

وأضاف المصدر ذاته، أن الصادرات المغربية تعرف ارتفاعا بشكل كبير خلال نهاية الأسبوع نحو القارة الأوروبية، مشيرا إلى أن استمرار هذه المشاكل داخل ميناء طنجة المتوسط، يتحمل مسؤوليتها الرئيس المدير العام “فؤاد البريني”، ونائبه “حسن عبقري”، والمدير الجهوي للجمارك بميناء طنجة المتوسط “رشيد الميموني”، داعيا للتحرك الاسبتاقي وإعداد خطط مستعجلة لتدارك هذه المشاكل.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الصادرات الفلاحية تنقص من قيمتها المالية كلما تأخر موعد وصولها للزبون الرئيسي الأوروبي، الأمر الذي يكبد الفلاحين خسائر كبيرة.

في سياق متصل، علم “شمالي” أن النظام المعلوماتي للجمارك عاد للعمل بعد ساعات من التوقف، حيث يتوفر الموقع على شريط فيديو صباح اليوم الأحد يظهر الحجم من الكبير من الشاحنات التي تتنظر دورها للعبور نحو الضفة الأخرى.

وسبق أن اشتكى خلال هذا الأسبوع عدد من المهنيين من غياب الأختام الجمركية (plomo) التي يتم بيعها على مستوى نقاط إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بالميناء المتوسطي، ومن النقص الكبير للبواخر المتجهة نحو الجزيرة الخضراء وبالأخص في آخر الأسبوع، الأمر الذي يتسبب في طول مدة انتظار الشاحنات التي تصل في بعض الأحيان إلى 18 ساعة، وكذا حالة الارتباك التي عرفتها بوابة Portail TMSA، وذلك يوم الثلاثاء 26 يناير 2021، مما أدى إلى عرقلة حركة النقل الدولي للشاحنات.
الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق