كوكتيل

لجنة نساء العدالة والتنمية بالشمال تناقش آليات تنزيل المناصفة.. وتدعو لتحفيز النساء القرويات

نظمت اللجنة الجهوية لمنظمة نساء العدالة والتنمية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بتنسيق مع الكتابة الجهوية للحزب، ندوة حول موضوع: “المناصفة بين الدستور والواقع: أية آليات للتنزيل” بتاريخ 19 دجنبر 2020 أطرتها عضوات اللجنة الجهوية المكلفات بالعمل النسائي بأقاليم الجهة.

وحسب بلاغ للجنة الجهوية لنساء البيجيدي، توصل “شمالي” بنسخة منه ، فإن هذه الندوة تأتي في إطار النقاش المجتمعي المطروح حول قوانين الانتخابات، ومآل المناصفة ومحاولة تسليط الضوء على واقع المشاركة السياسية للمرأة المغربية ، وتناولت المشاركات في الندوة الاطار القانوني للمناصفة، وأهم الاستراتيجيات والبرامج التي وضعها المغرب من أجل النهوض بالمرأة، وتمكينها سياسيا لضمان وصولها الى مراكز القرار، باعتبارها شريكا أساسيا في تحقيق التنمية، كما ناقشت المشاركات آليات تنزيل مبدأ المناصفة بدءا من داخل الأحزاب السياسية وصولا إلى المؤسسات المنتخبة، وأهم الإشكالات التي تعترض النساء في العمل السياسي، وكذا العوائق التي تحد من الرفع من تمثيليتهن سواء في المؤسسة التنفيذية والتشريعية أو المجالس المنتخبة.

وأشادت جل المتدخلات بالمجهودات التي قامت بها بلادنا من خلال وضع استراتيجيات وخططا لدعم النساء وتأهيلهن للقيام بأدوارهن كاملة في النسيج المجتمعي، إلا أن المرأة المغربية لا زالت تطمح إلى المزيد من التمكين السياسي لتحقيق المناصفة.

وخلصت الندوة إلى تسجيل عدد من التوصيات، أهمها سن قوانين تضمن الرفع من تمثيلية النساء لتحقيق مبدأ السعي نحو المناصفة الفعلية باعتبارها حقا وليس اختيارا.

وطالبت اللجنة الأحزاب السياسية بتغيير قوانينها الداخلية لتحقيق المناصفة في المسؤوليات التنظيمية والسياسية، داعية إلى تفعيل دور الأحزاب السياسية في استقطاب النساء وتكوينهن وإشراكهن في مختلف المسؤوليات التنظيمية.

وأوصت لجنة البيجيدي إلى  الاهتمام بالعالم القروي وتحفيز النساء القرويات على الانخراط في العمل السياسي، و تفعيل دور الأسرة في التنشئة السياسية لأبنائها وتربيتهم على ضرورة احترام الآخر سواء كان رجلا أو امرأة، وكذا تحفيز جمعيات المجتمع المدني للقيام بدورها في العمل على تقوية قدرات النساء.

ودعت اللجنة الجهوية لنساء العدالة والتنمية ،  لتفعيل دور الاعلام للقيام بدوره في توعية وتحفيز النساء للانخراط في العمل السياسي، وكذا التضامن بين النساء المغربيات وتكثيف الجهود وتوحيد الرؤى، مع إشاعة ثقافة العدل والإنصاف والكرامة للجميع، لبناء مجتمع متكامل ومتماسك يساهم كل أفراده رجالا ونساء في بناء مستقبل أفضل لهم جميعا.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1783994615088476&id=101805685128158

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق