العرائش-القصر الكبيرسلايدر الرئيسية

بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة.. عامل العرائش يطلق مشاريع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

جرى أمس الجمعة بإقليم العرائش إطلاق سلسلة من المشاريع بمناسبة الاحتفال بالذكرى الرابعة عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأشرف عامل إقليم العرائش، العالمين بوعصام، رفقة وفد من المسؤولين المحليين والمنتخبين والسلطات المدنية والعسكرية ورؤساء المصالح الخارجية، على التوقيع على ثلاث اتفاقيات في إطار برنامج العرائش مبادرة، كما تم تدشين ملعب للقرب بمركز الجماعة القروية الساحل، والمنجز ضمن البرنامج الأفقي للمبادرة.

وأفاد بلاغ لعمالة العرائش، أنه ضمن برنامج تثمين الرأسمال البشري للأجيال الناشئة بالعالم القروي، تم بالمناسبة توزيع تسعة عشرة حافلة للنقل المدرسي على عدد من الجماعات بالعالم القروي، كم قام الوفد بجماعة أولاد أوشيح بتدشين وحدة للتعليم الأولي.

وذكر البلاغ بأن برنامج دعم التعليم الأولي على مستوى إقليم العرائش يشمل تهييئ وتجهيز 38 وحدة دراسية للتعليم الاولي، وهو برنامج يجري تنفيذه بتعاون بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعدد من الشركاء بكلفة تصل إلى 9,14 مليون درهم.

ويصل عدد المستفيدين من برنامج دعم التعليم الأولي إلى 1600 طفلا، بواقع 50 طفلا و 40 طفلا مستفيد من كل وحدة على المستويين القروي والحضري، حيث يشمل البرنامج 7 جماعات قروية وجماعتين حضريتين، ويروم زيادة متوسط مدة الدراسة وتشجيع وتحفيز الولوج إلى التعليم الأولي.

وأبرز السيد العالمين بوعصام، في كلمة خلال حفل تخليد الذكرى الرابعة عشر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمنظم تحت شعار “التعليم الأولي، رافعة للتنمية المتوازنة وإعادة تأهيل الرأسمال البشري”، أهمية والوقع الاجتماعي للتدخلات التي يتم القيام بها ضمن المبادرة.

وأشار عامل إقليم العرائش إلى مجموعة من المعطيات والإحصائيات حول حجم مساهمات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالعرائش في دعم العديد من الجمعيات والمنظمات الحاملة للمشاريع بالإقليم ومساهماتها العملية والمباشرة في الرفع من أداء مجموعة من التعاونيات والجمعيات المهنية.

وبعد عرض فيلم وثائقي حول منجزات المبادرة على صعيد إقليم العرائش، توقفت عدد من المداخلات عند مدى مساهمات المبادرة في إطلاق مشاريع مدرة للدخل وتحسين مستوى المستفيدين والرفع من كفاءة الفاعلين خاصة بهيئات الحكامة المحلية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق