المضيق الفنيدقكوكتيل

لتحفيز الناشئة على القراءة.. إحداث مكتبة فريدة داخل ثانوية يعقوب المنصور بالفنيدق

إفتتح يوم السبت 05 دجنبر 2020، بمدينة الفنيدق مكتبة ثانوية يعقوب المنصور، والتي أحدثتها جمعية قدماء ثانوية الفقيه داود بدعم من مؤسسة طنجة المتوسط والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجموعة الرباحي العقارية وشركة داري كوسباط وبنك التغذية.

وتقدم المكتبة الفريدة من نوعها عرضا متميزا للقراءة، من خلال مجموعة من الكتب القيمة والمنتقاة بعناية بغرض تحفيز الناشئة وتشجيعهم على القراءة.

وتعد هذه المكتبة خامس مكتبة في سلسلة مشروع مدارس القراءة الذي أطلقته الجمعية سنة 2017، بهدف خلق مجتمع قارئ وجعل القراءة سلوكا فرديا وعادة مجتمعية.

وأكد رئيس جمعية قدماء ثانوية الفقيه داود، أن “المكتبة التي وبلا شك تمثل إضافة نوعية هامة لثانويتنا، وفضاء جديدا للتكوين وإغناء مكتسباتنا المعرفية”، مشيرا إلى أن “المكتبة تمثل القراءة الفعل الوحيد الذي نستطيع به فهم ذواتنا وفهم العالم المحيط بنا، إنه الفعل الوحيد القادر على إستمالتنا من براثين الجهل والتخلف، والقادر أيضا على الحد من مختلف أشكال العنف والتطرف، والتي لا تنمو إلا في بيئة يسود بها الجهل والتفاهة”.

وقال رئيس الجمعية، “إن حب المكتبات كما يقول عالم المكتبات الأرجنتيني ألبرتو مانغويل، هو حب ككافة صنوف الحب، يجب أن يكتسب، ليس بوسع إمرئ يدخل قاعة تكونت جدرانها من الكتب أن يدرك غريزيا كيف يتصرف، وماذا ينتظر، وما الذي يرجوه، وما المتاح له، وعليه لابد أن نجعل فعل القراءة تمرينا يوميا وعادة مجتمعية، تسهم في تحقيق التنمية في مختلف أبعادها”.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق