الحسيمةسلايدر الرئيسيةمجتمع

إتلاف 12 طن من المخدرات بالحسيمة.. والكولونيل البطاني ل”شمالي”: القيمة المالية تتجاوز 9 ملايير سنتيم

قامت “سلطات الحسيمة” يومه الأربعاء 11 نونبر الجاري بإجراء عملية إتلاف لكميات هامة من المخدرات  بضواحي مدينة الحسيمة بالمنطقة المسماة سوق الجملة “بوكيدارن” 14 كلم عن مدينة الحسيمة في اتجاه مدينة الناظور  عبر الطريق الساحلي.

وأشرف على هذه العملية لجنة مختلطة ترأسها نائب وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بالحسيمة، و تشكلت من ممثلي الجمارك و الأمن الوطني و الدرك الملكي و السلطة المحلية و الوقاية المدنية و كذا وزارة الصحة.

وقال القائد الجهوي للفيالق الجمركية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، الكولونيل عبد القادر البطاني، في تصريح خاص ل”شمالي”، إن كميات المخدرات التي تم إحراقها تقارب 12 طنا، موزعة كالتالي:  ة -الشيرا : 9449  كلغ و 144 غرام؛  – الكيف: 1351  كلغ  و 698 غرام؛ – الطابا / التبغ غير المصنع: 1123  كلغ  و 541 غرام؛ – الكوكايين:3,25  غرام؛ – الهيروين: 21 غرام؛ – الأقراص المهلوسة: 210 وحدة/قرص.

وحول القيمة المالية الإجمالية لهذه الكميات المحجوزة من المخدرات و المؤثرات العقلية،  أكد الكولونيل البطاني، أن القيمة تقارب 9 مليار و 700 مليون سنتيم؛ و هي حصيلة عمليات المكافحة التي تقوم بها مختلف أجهزة القوة العمومية، من جمارك و أمن وطني و درك ملكي و بحرية ملكية و قوات مساعدة، العاملة على مستوى إقليم الحسيمة و ذلك خلال الفترة الممتدة من شهر يوليوز من سنة 2020 إلى شهر نونبر من نفس السنة.

وأضاف البطاني، أن هذه الكميات التي تم إتلافها أتت إما عبر الحملات التطهرية التي تقوم بها مختلف المصالح الأمنية من أجل محاربة جريمة ترويج هذه المواد السامة و التعاطي لها، أو في إطار محاربة الجريمة المنظمة التي تنشط في مجال الإتجار و التهريب الدولي للمخدرات إن على مستوى المعابر الحدودية التابعة للإقليم “المحطة البحرية لميناء الحسيمة و مطار الشريف الإدريسي” أو على مستوى المياه الإقليمية.

وأشار الكولونيل عبد القادر البطاني، إلى أن العملية النوعية التي أنجزتها زمرة الجمارك بالحسيمة نهاية الأسبوع الماضي 07 نونبر الجاري و التي مكنت من حجز 2443 كلغ من مخدر الحشيش معدة على شكل 91 رزمة كانت محملة على متن سيارة نفعية تحمل لوحات ترقيم مزورة؛ و ذلك على إثر كمين محكم.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق