سلايدر الرئيسيةسياسةشفشاون

بدون رخصة.. الشروع في بناء وحدة فندقية وسط منطقة تاريخية بشفشاون

أمام أعين السلطات المحلية، أقدم مستثمر بالشروع في بناء وحدة فندقية بشفشاون وسط منطقة تاريخية ذات خصوصيات معمارية بدون أن يحصل على ترخيص من الجماعة.

وحسب موقع “الصحيفة” فإن ساكنة المدينة العتيقة لمدينة شفشاون تفاجأت بالشروع في تشييد بناية مخصصة لمؤسسة فندقية في موقع المنزل الشهير بـ”دار بنات لالة منانة”، كونه مثل الفضاء الرئيس لحلقات المسلسل الشهير الذي أنتجته القناة الثانية، حيث لم يسجل أي تحرك لوقفه.

ووفق معطيات حصلت عليها “الصحيفة”، فإن الأمر يتعلق بمشروع تابعة لمستثمر مغربي من خارج مدينة شفشاون والذي قرر تغيير معالم المنزل العتيق الذي يستقطب عددا كبيرا من السياح الراغبين في اكتشاف أشهر فضاءات المسلسل، حيث بدأت أعمال البناء وسط الحديقة الموجودة على الرسم العقاري نفسه الخاص بالدار، وينتظر أن تمتد الأشغال إلى البناية ذاتها كون الأمر يتعلق بمشروع فندقي.

وأفاد المصدر ذاته، أن البناء أقيم بشكل “يتحدى” المجلس الجماعي، الجهة الموكول لها منح التراخيص لمثل هذه البنايات، والتي رفضت تسليم صاحب المشروع رخصة البناء أو الإصلاح بالنظر لمخالفته ضوابط التعمير.

ونفى مصدر مسؤول بجماعة شفشاون “نفيا قاطعا” أن تكون الجماعة قد رخصت لهذه البناية، بل كشف أن نائب رئيس المجلس الجماعي المكلف بالتعمير راسل قبل أسابيع عمالة شفشاون عندما لاحظ الشروع في أعمال البناء من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ويخالف البناء أيضا ميثاق الهندسة المعمارية لمدينة شفشاون الذي ينص على احترام التراث المبني بالمدينة العتيقة، المحدِّد لشكل وحجم وارتفاع البنايات وتموقعها بالنسبة للطرقات، ومواد البناء المستعملة سواء عندما يتعلق الأمر بترميم البنايات القديمة أو إنشاء أخرى جديدة، كما يحدد بالتفصيل الزخارف والأقواس والأبواب والألوان المتاح اعتمادها في كل بناء للتماشي مع خصوصيات المدينة العتيقة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق