اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

الحكومة مستمرة في نزع ملكية الأراضي لمشروع “مدينة محمد السادس طنجة تيك”

أصدرت الحكومة مرسوما بالجريدة الرسمية إعلانا بنزع ملكية مجموعة من القطع الأرضية لصالح المنفعة العامة لإحداث منطقة صناعية (مدينة محمد السادس طنجة تيك) بجماعة سبت الزينات بعمالة طنجة – أصيلة بولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة.

وحسب الجريدة الرسمية للمملكة الصادر تحت رقم 638.20.2 في 6 صفر 1442( 24سبتمبر 2020 )، فإن القرار يهم نزع ملكية مجموعة من القطع الأرضية اللازمة لإحداث هذه المنطقة الصناعية.

ويقدر مجموع الأراضي التي سيتم نزع ملكيتها ل2800 هتكار، 70 في المئة من هذه الأراضي بجماعة سبت الزينات، و30 في المئة بجماعة العوامة، التابعتين لعمالة طنجة أصيلة.

وسبق أن قام وفد من الشركة الصينية “تشاينا كومنكيشن كونستركشن كومباني ليمتيد انترناشنل” (سي سي سي سي)، في شهر يونيو من سنة 2019، بزيارة ميدانية لورش تشييد المدينة الصناعية “محمد السادس طنجة تيك”، رفقة عدد من المسؤولين المغاربة  من أجل الاطلاع على تقدم أشغال التهيئة الخاصة بهذا المشروع الكبير الواعد”.

وتم بالصين التوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بإنجاز وتطوير مدينة “محمد السادس طنجة-تيك”، وهي المذكرة التي وقعها كل من عثمان بنجلون، بصفته رئيس مؤسسة تهيئة طنجة – تيك، وليانغ كينغشان، نائب رئيس شركة (سي سي سي سي)، وسان ياو غيو، نائب رئيس (سي ار بي سي)، بعد انسحاب المجموعة الصينية “هايتي” من المشروع.

ويروم المشروع إنشاء قطب صناعي خاضع لنظام مناطق التصدير الحرة، بشكل يلبي انتظارات ومتطلبات المستثمرين الصناعيين المغاربة والدوليين”، حيث تستهدف المنطقة الشركات العاملة في قطاع صناعة السيارات والطيران والطاقات المتجددة وصناعات النسيج والجلود والصناعات المعدنية والميكانيكية والكهربائية والإلكترونية وصناعة البلاستيك وصناعة الأغذية والصناعة الكيميائية وشبه الكيميائية وصناعة مواد البناء.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق