ثقافة وفنسلايدر الرئيسية

برلمانية تُسائِل وزير الثقافة حول المعايير المعتمدة في توزيع “دعم الفنانين”

راسلت البرلمانية سعاد بولعيش، وزير الثقافة والشباب والرياضة، لمساءلته حول المعايير المعتمدة في توزيع الدعم الاستثنائي المخصص لمجال الفن، البالغ مليار و400 مليون سنتيم.

وقالت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، إن المعايير التي تم اعتمادها في توزيع الدعم خلقت ردود فعل مستنكرة في الوسط الفني والرأي العام الوطني.

و أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة عن نتائج الدعم الاستثنائي المخصص لمجال الفنون برسم سنة 2020، في إطار البرنامج الذي أطلقته الوزارة بتاريخ 17 يونيو 2020 قصد تشجيع المشاريع الثقافية والفنية في مجالات المسرح والموسيقى والأغاني وفنون العرض الكويغرافي والفنون التشكيلية والبصرية.

وقرر الفنان المغربي نعمان لحلو، توقيف عملية الإنتاج والامتناع عن الاستفادة من الدعم المخصص له من وزارة الشباب والرياضة والثقافة الذي بلغ 16 مليون سنتيم.
وطالب لحلو، في تدوينة على حسابه الشخصي، (طالب) الوزارة أن تحول المنحة المخصصة لمشروعه الفني إن هي شاءت إلى صندوق كوفيد 19.
وتابع المتحدث ذاته، بالقول: “تعاقدنا منذ عقود على الوصال الفني و الإنساني على أساس الوضوح و الشفافية، و لأن الموقف يستدعي المصارحة ؛ فإني التزاما بذات المبدإ و وفاء لما تقاسمناه من مصداقية ؛ و حرصا على الإبقاء على محبة المغاربة و دعمهم الذي يغنيني كل أنواع الدعم المادية و العينية ؛ فإنني أعلن من خلالكم للرأي العام  أنني امتنعت عن أخذ الدعم مع توقيف تنفيذ الإنتاج لأعمالي الفنية في الوقت الراهن ؛ و رغم أن دعم الدول للمشاريع الثقافية و الرياضية و الفنية مقاربة تتسم بالعمومية على المستوى العالمي”.
وأضاف الفنان المغربي، “رغم أن مِنَح هذا النوع من الشراكات في الانتاج تذهب افتراضا لدعم الانتاج؛ و رغم أنني أشتغل في إطار ممأسس يحقق الشفافية الضريبية و يضمن العيش لمجموعة من الأسر ؛وتفاديا لأية حساسيات، قد تصدر من بعض الزملاء الفنانين، الذين لم يستفيدوا هاته السنة إلا أن احترامي للمغاربة و ارتقائي بهم و من أجلهم؛ و كذا حرصي على عدم التموقع في مناطق مشبوهة؛ وحتى لا يكون هنالك أي سوء تقدير أو فهم أو تأويل؛ اتخذتُ قراري بتوقيف عملية الإنتاج و امتناعي عن الاستفادة ؛ مطالبا الوزارة أن تحول المنحة المخصصة لمشروعي الفني إن هي شاءت الى صندوق كوفيد 19”.
وانتقدت الفنانة المغربية لطيفة رأفت معايير دعم المشاريع الفنينة التي أعلنت عنه وزارة الثقافة والشباب والرياضة، قبل يومين، وذلك عبر بث مباشر على حسابها الرسمي في موقع التواصل الإجتماعي انستغرام، حيث عبرت الفنانة المغربية، عن استيائها الشديد من طريقة تدبير وزارة الثقافة لهذا الملف، عبر طرحها مجموعة من التساؤلات حول الدعم الذي يوزع على نفس الوجوه منذ سنة 2008 وعن الأسماء التي تستفيد رغم أن جلها غير معروف في الساحة ولا تقدم أي انتاجات مغربية، حسب تعبير الفنانة.
الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق