سلايدر الرئيسيةسياسة

رئيس الحكومة: سيتم إنتاج 2,5 مليون “كمامة واقية” يوميا.. ويحذر من التحول الوبائي

دعا رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، الجميع إلى التحلي بمزيد من اليقظة والالتزام بأدوات الوقاية والحماية، “بسبب وصول بلادنا منعطفا حاسما في مواجهة وباء فيروس كورونا الذي انتقل من الحالات الوافدة إلى أن أصبحت 80 في المائة من الحالات المصابة محلية”.

وسجل رئيس الحكومة أن الكثير من المقاولات الصغرى والمتوسطة تقدمت بمقترحات في هذا الإطار اعتمدتها الحكومة ودعمتها للتكيف مع احتياجات الوطن في هذه الظرفية، موضحا أن مصانع النسيج ستنتج ما يعادل 2,5 مليون “كمامة واقية” يوميا.

و نوه رئيس الحكومة بتعبئة العديد من القطاعات من أطر طبية وأختلف السلطات والأجهزة الأمنية، كما أشاد بتعبئة الكثير من القطاعات الصناعية لتطوير وتكييف قدراتها الإنتاجية لتواكب التحولات التي فرضتها الجائحة.

كما أعلن العثماني عن الانطلاق الفعلي يومه الاثنين لعملية توصل المستحقين من المواطنين المشتغلين في القطاع غير المهيكل والمتوفرين على بطاقة راميد، بمبالغ الدعم المقررة لفائدتهم، وذلك ضمن مجموعة من الإجراءات التي اقترحتها لجنة اليقظة لدعم الأشخاص المتوقفين عن العمل بما فيهم اجراء القطاع المهيكل الذين توقفت المقاولات المشغلة لهم.

كما ستعمل الحكومة حسب العثماني على أن يشمل الدعم في مرحلة لاحقة المهنيين المتوقفين عن العمل وغير المتوفرين على بطاقة راميد وغير المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مؤكدا أن هذا الدعم يندرج في إطار منظومة متكاملة من أجل التخفيف من آثار هذه الجائحة على المواطنين.

وحذر رئيس الحكومة، في كلمته باجتماع مجلس الحكومة، المنعقد يوم الاثنين 6 أبريل 2020، من كون التحول الوبائي في بلادنا انتقل إلى وجود بؤر ذات طابع عائلي وأسري، لا سيما بسبب بعض المناسبات الأسرية مثل الأفراح والجنائز التي لا تراعى فيها الإجراءات الوقائية والاحترازية، مضيفا أنه لابد من رفع درجة الالتزام بالإجراءات الاحترازية خصوصا التباعد الاجتماعي والوقاية الصحية، مع ضرورة التزام البيوت والحرص على الالتزام بالاحتياطات في جميع الأحوال والأوقات.
واعتبر رئيس الحكومة أن الانضباط لهذه التدابير الاحترازية كفيل ب”حماية بلدنا حالا ومستقبلا ويساعد على حصر تزايد الحالات، وهذا هو العاصم الوحيد من الوباء حتى في الدول الأخرى”، لأننا في هذه الأيام، يضيف رئيس الحكومة، “وصلنا منعطفا حاسما، رغم أن تطور الحالات مازال متوسطا ومازلنا في المرحلة الثانية، وهناك جهودا لاحتواء الوباء والحد من انتشاره، وأنه رغم من أن عموم الشعب المغربي ملتزم بالتباعد الاجتماعي وبالإجراءات الاحترازية وباتباع التوجيهات الصادرة عن السلطات العمومية، إلا أن هذا غير كاف وعلينا أن نرفع درجة الالتزام بالإجراءات الضرورية”.
وأشاد رئيس الحكومة بما برهن عنه  المغربي من تعبئة كبيرة ومن إبراز لمعدنه الأصيل من خلال التضامن والتعبئة والانخراط وفي الالتزام، “إذ نحن الآن أمام أكثر من مائة إصابة يوميا بهذا الوباء، وأكثر من ألف ومائة حالة كإجمالي الإصابات و71 وفاة، ونجدد بهذه المناسبة الترحم عليهم والدعاء لأهلهم بالصبر والسلوان، في حين نسجل أكثر من 76 حالة شفاء، وهذه من الأمور الفرحة، لكن يجب الاستمرار في التعبئة”.
كما لاحظ رئيس الحكومة أنه بفضل التوجيهات الاستباقية والإنسانية للملك في مواجهة هذه الجائحة، فإن بلادنا تمكنت من اتخاذ مجموعة من التدابير الضرورية، علما أن هذه الجائحة عبر العالم، وصلت حالات الإصابة بها أكثر من مليون وربع مليون حالة، فيما تجاوزت الوفيات 70 ألفا، ومختلف دول العالم منشغلة لمواجهتها والحد من ضحاياها.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق