المضيق الفنيدقسلايدر الرئيسيةسياسة

بسبب خلافات حول “الوزيعة”.. رئيس مجلس جماعة المضيق يفشل في عقد دورته الاستثنائية

فشل رئيس مجلس جماعة المضيق في عقد الدورة الإسثتنائية، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني الذي يخول للمجلس التداول في النقط المبرمجة في جدول أعمال الدورة، بحيث لم يحضر سوى 04 (03 من البام وواحد من الأحرار) أعضاء من أصل 35 من أعضاء المجلس الجماعي.

الجلسة التي ترأسها ادريس لزعار من حزب الأصالة والمعاصرة، صباح أمس الثلاثاء 31 غشت 2020، بحضور باشا المضيق، كانت مخصصة لمناقشة أربع نقاط تتعلق بالدراسة والموافقة على تحويل بعض الاعتمادات بالجزء الأول والجزء الثاني من ميزانية السنة المالية 2020، والدراسة والموافقة على مقرر بكراء جزء من قطعة أرضية ذات مطلب التحفيظ تابعة للملك الخاص للدولة والمخصصة حسب تصميم التهيئة لمدينة المضيق كموقف سيارات، وكذا الدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة تتعلق بدعم ميزانية تسيير وحدات التعليم الأولي المتواجدة بالنفوذ الترابي لجماعة المضيق، ونقطة أخيرة متعلقة بتقديم أجوبة حول البرنامج التوقعي للصفقات المبرمة من قبل الجماعة، وحول حصيلة سندات الطلب المبرمة.

وعن أسباب فشل الرئيس لزعار في جمع النصاب القانوني لعقد دورته الاستثنائية، أكد مصدر جماعي أن خلافا بين الرئيس وأغلبيته حول “الوزيعة” المتعلقة بالتفويضات وبطائق الإنعاش.

وأضاف المصدر ذاته، أن تفويضات الرئيس المتعلقة بملف التعمير أساسا، وكذلك حول بطائق الإنعاش الخاصة بالعمال العرضيين، هي التي فجرت هذه الأزمة بين لزعار وأغلبيته.

يشار إلى أن الرئيس الحالي للجماعة عوض أحمد المرابط السوسي عن حزب التجمع الوطني للأحرار الذي قدم استقالته في أوخر يناير الماضي، بدعوى معاناته من المرض ورغبته في التفرغ للعلاج.

وانتخب إدريس لزعار عن حزب الأصالة والمعاصرة، يوم 17 فبراير 2020، رئيسا للجماعة بعد تحالف حزبه مع كل من التجمع الوطني للأحرار وحزب التقدم والاشتراكية بمجموع 20 صوت من أصل 35 صوت.

و تم انتخاب في نفس الجلسة باقي أعضاء المكتب المسير لجماعة المضيق، ويتعلق الأمر بكل من يونس العياشي (حزب التقدم والاشتراكية )، نائبا أولا للرئيس، ومحمد أسويق (التجمع الوطني للأحرار) نائبا ثانيا، والمهدي أشرنان (الأصالة والمعاصرة) نائبا ثالثا، وسليمان بنسلام (الأصالة والمعاصرة) نائبا رابعا، وحدو بوغلالة (الأصالة والمعاصرة) نائبا خامسا، وكوثر أعلاول (التجمع الوطني للأحرار) نائبة سادسة، ولمياء الشعلى (الأصالة والمعاصرة) نائبة سابعة.

يشار إلى أن حزب التجمع الوطني للأحرار يضم 11 مقعدا بجماعة المضيق، إلى جانب 8 مقاعد للحركة الشعبية، و6 مقاعد للأصالة والمعاصرة ومثلها للتقدم والاشتراكية، و4 مقاعد للعدالة والتنمية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق