سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةمجتمع

تسجيل 97 حالة شفاء جديدة بجهة الشمال.. ووفاة جديدة بمدينة طنجة

أعلنت المديرية الجهوية للصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، عن الحالات المؤكدة بمستشفيات الجهة إلى حدود الساعة السادسة بعد الزوال من يومه الثلاثاء 21 يوليوز 2020، حيث تم تسجيل 72 إصابة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 3768، في حين ارتفع عدد المتعافين ل2944 أي 97 حالة شفاء جديدة بنسبة شفاء تقدر ب76 في المئة، وتسجيل وفاة جديد ليرتفع عدد الإجمالي للوفيات ل76 حالة، بنسبة إماتة تقدر ب2،03 في المائة. ( 748 إصابة متبقية قيد العلاج).

وسجل إقليم طنجة-أصيلة 47 إصابة جديدة بكورونا، فيما تعافى خلال 24 ساعة، 95 حالة جديدة بالإقليم، ووفاة جديدة.

أما إقليم تطوان فقد سجل 24 إصابة جديدة، خلال 24 ساعة.

أما إقليم العرائش فقد سجل  02 حالات شفاء جديدة، خلال 24 ساعة.

وسجل إقليم وزان إصابة واحدة جديدة خلال 24 ساعة.

تجدر الإشارة مع افتتاح المركز التكفل الجديد بالغابة الديبلوماسية فإن جميع الحالات الجديدة المسجلة بإقليم الفحص أنجرة وإقليم تطوان سيتم التكفل بهذا المركز.

كما تهيب المديرية الجهوية للصحة بجميع المواطنات والمواطنين بجهة طنجة تطوان الحسيمة إلى ضرورة الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية والعمل على التطبيق الصارم لقواعد التباعد الاجتماعي وتفادي التجمعات الغير الضرورية والانخراط التام بالتدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المعنية بكل وطنية ومسؤولية.
بالإضافة الى اعتماد الإجراء الجديد والمتمثل في التطبيق الهاتفي “وقايتنا” لمحاربة ووقف انتشار فيروس كورونا المستجد ببلادنا.

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 180 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و257 حالة شفاء، و أربع حالات وفاة خلال الـ24 ساعة المنصرمة.

وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، السيد معاد لمرابط، في تصريح صحافي، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 17 ألف و742 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 15 ألف و389 حالة بنسبة تعاف تناهز 86,7 في المائة. وأضاف أن عدد الوفيات ارتفع إلى 280 حالة، وذلك بعد تسجيل أربع وفيات بمدن خنيفرة والقنيطرة وطنجة والدار البيضاء، مبرزا أن معدل الإماتة ظل مستقرا في 1,6 في المائة، وهو أقل من المعدل الإفريقي الذي يبلغ 2,1 في المائة، وأقل من المعدل المسجل بجهة شرق المتوسط (المنطقة التي تنتمي إليها المملكة في إطار الجهات الست لمنظمة الصحة العالمية) الذي يبلغ 2,5 في المائة. وسجل السيد لمرابط أن معدل الإصابة التراكمي بلغ 49 لكل 100 ألف نسمة، وهو أقل من المعدل الإفريقي المسجل حاليا والذي يناهز 55,2 لكل 100 ألف نسمة.

وأضاف أنه تم تسجيل 165 من الحالات الجديدة في إطار منظومة تتبع المخالطين، التي بلغت إلى حدود الساعة 98 ألفا و561 مخالطا، لا يزال 13 ألفا و749 منهم رهن التتبع الصحي.

وفيما يخص التوزيع الجغرافي للحالات المسجلة خلال ال 24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة، أفاد المسؤول بتسجيل 72 حالة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (47 بطنجة، و24 بتطوان، وحالة واحدة بإقليم وزان)، و45 حالة بجهة الدار البيضاء-سطات (20 بالدار البيضاء، و18 بالمحمدية، و3 بكل من برشيد والنواصر، وحالة واحدة بالجديدة)، و19 حالة بجهة مراكش-آسفي (13 بمراكش، وحالتان بكل من آسفي وقلعة السراغنة، وحالة واحدة بكل من الحوز والرحامنة).

كما تم تسجيل 18 حالة بجهة فاس-مكناس (15 بفاس، وحالتان بمكناس، وحالة واحدة بمولاي يعقوب)، و7 حالات بالجهة الشرقية (4 بجرادة، وحالتان بالناظور، وحالة واحدة بوجدة)، و6 حالات بجهة بني ملال-خنيفرة (4 بخنيفرة وحالتان ببني ملال)، و5 حالات بجهة درعة-تافيلالت (3 بإقليم الرشيدية وحالتان بميدلت)، وحالتان بكل من جهات الرباط-سلا-القنيطرة (حالة واحدة بكل من القنيطرة وتمارة) والعيون-الساقية الحمراء (بالعيون) وسوس-ماسة (بإنزكان-آيت ملول)، وحالة واحدة بكل من جهتي الداخلة-واد الذهب (بالداخلة) وكلميم-واد نون (بطانطان).

وأشار إلى أن مجموع عدد الحالات المستبعدة بلغ 18 ألفا و853 بعد إجراء التحليلات المخبرية اللازمة، ليرتفع إجمالي الحالات المستبعدة إلى مليون و29 ألفh و64 حالة، مبرزا أنه من حيث عدد التحاليل المخبرية التي تم إجراؤها، أصبحت المملكة تحتل المركز ال35 عالميا، والثاني إفريقيا، والخامس بجهة شرق المتوسط .

أما مجموع الحالات النشطة التي لا تزال تتلقى العلاج فيبلغ حاليا 2073 حالة، تتوزع أغلبها بين جهات طنجة-تطوان-الحسيمة (748 حالة)، وفاس-مكناس (472 حالة)، والدار البيضاء-سطات (351 حالة)، ودرعة-تافيلالت (8 حالات)، وسوس-ماسة (7 حالات).

وأضاف المسؤول أن مجموع الحالات الصعبة والحرجة الموجودة حاليا بأقسام الإنعاش والعناية المركزة يصل إلى 34 حالة، من ضمنها 5 تحت التنفس الاصطناعي.

وأوضح السيد لمرابط أن هذه الحالات تتوزع بين جهات مراكش-آسفي (12 حالة)، والدار البيضاء-سطات (10 حالات)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (8 حالات)، وفاس-مكناس (3 حالات)، والرباط-سلا-القنيطرة (حالة واحدة).

وأشار إلى أن معدل توالد الحالات بالمغرب هو 1,11.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق