سلايدر الرئيسيةسياسة

برلماني يهاجم أخنوش أمام وزير المالية.. “الجميع يتحدث اليوم عن تواطئ بين شركات المحروقات ضد المواطنين”

انتقد البرلماني عن إقليم طنجة-أصيلة دفاع أحد البرلمانيين عن أرباح شركات خاصة متعلقة بالمحروقات بأخنوش، داعيا للوضوح في التموقع داخل الأغلبية الحكومية أو خارجها.

وتساءل خيي، “هل أصبح مجلس المنافسة هيئة تابعة للبيجيدي، لإن  الجميع يتحدث أن هناك تواطئ ضد المواطنين بين الشركات لتحديد أسعار المحروقات، في حين عندما كنا نتحدث عن هذا الأمر سابقا، كان يقال لنا بأننا نستهدف الوزير أخنوش”.

ودعا النائب البرلماني محمد خيي، وزير الاقتصاد والمالية وتحديث الإدارة، ب”تسريع الدفعة الثالثة من الدعم المالي لفائدة الاسرة المتضررة من إجراءات مواجهة كورونا، بالنظر لحاجتها إليه خاصة مع اقتراب عيد الأضحى”، مشددا على أن “هذا الدعم الذي يحتاج إلى تدقيق في معايير صرف، يعد مهما في الحفاظ على السلم الاجتماعي”.

واعتبر خيي الذي كان يتحدث في اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، المنعقد يوم الخميس 09 يوليوز، والمخصص لمناقشة العامة لمشروع القانون المالي المعدل رقم 35.20، (اعتبر) أن الإرادة السياسية تحررت في موضوع الدعم المالي والاجتماعي، بعدما كان شرطا في التحالفات السياسية والحكومية، من خلال رفضه من طرف البعض، ووصفهم له بالريع وبالرشوة الانتخابية.

ونوه خيي بحديث الجميع اليوم عن الدعم الاجتماعي، وكونه ركيزة من ركائز منظومة الحماية الاجتماعية، ومشيرا إلى أزمة كورونا، أظهرت أنه بالإمكان صرف اعانات اجتماعية للفئات المحتاجة، وأن المبلغ الذي صرف للمعنيين مهم رغم قلته.

واعتبر محمد خيي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن الحكومة نجحت باقتدار، في إدارة الأزمة المتعلقة بمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا.

وقال خيي، إن هذا النجاح عكسته ثلاث مؤشرات بالنسبة إليه، تتعلق بالدعم المالي للأسر المتضررة، وبالتحول الرقمي، وبتكسير العديد من المسلمات التقليدية المتعلقة بالسياسة المالية.

وبخصوص التحول الرقمي، أوضح خيي أن المغرب حقق فيه خلال ثلاثة أشهرن ما لم يحققه طيلة سنوات، مبرزا أن البلاد ستربح من هذا التحول الشفافية، وسيفتح المجال لإعادة ترتيب أولويات كثيرة.

وفي موضوع السياسة المالية، عبّر عضو الفريق عن سعادته، لتجاوز العديد القواعد التي ظلت مسلمات تقليدية، خلال تدبير أزمة كورونا، ومنها ما يتعلق بنسبة التضخم ونسبة العجز، والنسبة المرجعية للقروض، وغيرها، وكسر النقاش حولها، ومراجعتها بسلاسة، موضحا في سياق آخر، أن دعم المقاولات يحتاج للتمويل، وأن التمويل يأتي بإعادة النظر في المسلمات المعمول بها في المجال.

وانتقد البرلماني خيي الطريقة التي تم بها تخصيص دعم لقطاع الصحافة، معتبرا أنها فضيحة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق