سلايدر الرئيسيةسياسة

أنباء عن زيارة مرتقبة لملك إسبانيا لسبتة ومليلية المحتلتين.. هل هي استفزاز للمغرب؟

ذكرت مصادر إعلامية إسبانية، على أن هناك استعداد في القصر الملكي الإسباني لزيارة مرتقبة لملك وملكة إسبانيا، لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، خلال الشهر الجاري.

وأكدت “صحيفة لفارو” المحلية و”تلفزيون سبتة” استنادا إلى مصادر من القصر الملكي الإسباني، أن هذه الزيارة قد تجرى في يوليوز.

وأشارت المصادر ذاتها، “أنهم بعد تأكيد الخبر من الناطق الرسمي للقصر الإسباني، تلقوا إتصالا آخر من القصر الملكي يؤكد أن القصر الإسباني لا يستطيع تأكيد هذه الزيارة ولا يستطيع تحديد تاريخ معين”.

وتأتي هذه الزيارات في إطار شكر الشعب الإسباني على السلوك المثالي التي واجهوا به فيروس كورونا خلال الأشهر، اذ سبق للملك والملكة أن زارا عددا من المدن الإسبانية خلال الأيام الماضية.

وينتظر أن تخلف هذه الزيارة اذا تمت، والتي تعتبر هي الأولى للعاهل الإسباني “فيليبي السادس” وزوجته الملكة “ليتيزيا” للثغرين المحتلين، (ينتظر أن تخلف) ردة فعل غاضبة من المغرب الذي يعتبر أن المدينتين جزء لا يتجزأ من ترابه.

و سبق للملك محمد السادس أن قرر شخصيا استدعاء السفير الأسبق للمغرب في إسبانيا “عمر عزيمان”، بعد زيارة قام بها العاهل الإسباني السابق “خوان كارلوس” للمدينتين المحتلتين، سنة 2007.

واستولت إسبانيا على مليلية وسبتة المطلتين على البحر المتوسط في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، وواصلت الاحتفاظ بهما رغم تصفية الاستعمار الإسباني في أفريقيا أوائل سبعينيات القرن الماضي. ويطالب المغرب بالمدينتين الواقعتين شماله ويعتبرهما جزءا لا يتجزأ من أراضيه.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق