الثلاثاء 17 يونيو 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
اتصل بنا من نحن
● عاجل
إعفاء ثلاثة أعضاء من مجلس إدارة شركة نادي اتحاد طنجة الرياضي مديرية الضرائب تعلن عن عدد المقاولين الذاتيين.. وتحذر الشركات من عدم التصريح بالتوقيف سيارة نائب عمدة طنجة تتورط في حادثة سير.. والسائق ليس هو المسؤول الجماعي! لجنة الاستئناف تصادق على صعود شباب الريف الحسيمي.. وشباب وداد طنجة يهنئ طنجة تحتضن ملتقى AMAREN بحضور رئيس الحكومة السابق لمناقشة تحديات علاج السرطان
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة

الرئيسية › اقتصاد› في إشارة لمصنع “رونو-داسيا” بالمغرب.. ماكرون يطالب بالتركيز على إنتاج السيارات داخل فرنسا للاستفادة من الدعم
اقتصاد

في إشارة لمصنع “رونو-داسيا” بالمغرب.. ماكرون يطالب بالتركيز على إنتاج السيارات داخل فرنسا للاستفادة من الدعم

شمالي شمالي
26 مايو، 2020 1 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

 تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بحماية الانتاج والوظائف في فرنسا قائلا أنه حصل بالفعل على وعود من عملاقي صناعة السيارات الفرنسيين بالشروع في التركيز على إنتاج السيارات ومحركاتها داخل البلاد وليس الخارج، في إشارة لمصنع “رونو-داسيا” المتواجد بالمغرب، حيث سبق لوزير ماليته أن طالب الشركة بالعودة للأراضي الفرنسية.

وعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، خطة إنقاذ كبرى تفوق قيمتها ثمانية مليارات يورو لدعم قطاع صناعة السيارات في فرنسا، المتضرر بشدة جراء تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، إلى جانب تحديثه والعمل على جعل البلاد رائدة للسيارات الكهربائية على المستوى العالمي.

وقال ماكرون خلال زيارة لمصنع “فاليو” لقطع الغيار في إيتابل بشمال فرنسا، إن “الدولة ستقدم للقطاع مساعدة بأكثر من ثمانية مليارات يورو”، مضيفا أن الخطة تهدف إلى “جعل فرنسا أكبر منتج للسيارات غير الملوثة للبيئة في أوروبا، بزيادة إنتاج السيارات الكهربائية، والهجينة، والهجينة القابلة للشحن في غضون خمس سنوات، إلى أكثر من مليون سيارة في السنة”.

وأعلن ماكرون عن زيادة الدعم الحكومي لشراء السيارات الكهربائية إلى سبعة آلاف يورو للأفراد، وخمسة آلاف يورو للشركات، واستحداث دعم جديد بألفي يورو لاقتناء السيارات الهجينة القابلة للشحن، وذلك لتحفيز المبيعات التي تدهورت خلال الأزمة.

وقال الرئيس الفرنسي “إنها خطة لحماية الوظائف في القطاع الصناعي، الذي سيواجه إحدى أشد الأزمات في تاريخه. إنها خطة سيادة صناعية لقطاع السيارات”، مضيفا “إنها خطة لمستقبل صناعة السيارات في القرن الحادي والعشرين”.

وأوضح ماكرون أن خطة الإنعاش الفرنسية-الألمانية البالغة قيمتها 500 مليار يورو، والتي قدمها الأسبوع الماضي بمعية المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، تروم “دعم القطاعات الأكثر تضررا” مثل صناعة السيارات.

لكن الرئيس الفرنسي طلب “ضمانات” من شركة “رونو” بشأن مستقبل موظفيها في مصنعين بشمال البلاد، حيث يسود القلق حيال احتمال إلغاء وظائف.

وحسب ماكرون، فإن القرض المضمون من الدولة للشركة والبالغ خمسة مليارات يورو “لن يقر” قبل تحقيق نتائج مرضية في المفاوضات التي سيبدأها الإثنين وزير الاقتصاد برونو لومير. وأعلن ماكرون أن “رونو” وافقت على “الانضمام إلى البرنامج الأوروبي للبطاريات الكهربائية” التابع لمجموعة “بي إس أ” المنافسة (بوجو، سيتروان وأوبل) ومجموعة “سافت” التابعة لـ”توتال”.

وكشف أن قرار الشركة يندرج في إطار التزامات فرضتها الدولة الفرنسية لتعزيز الإنتاج في فرنسا، مقابل الحصول على مساعدات.

وسبق للجنة الفرنسية لمصنعي السيارات، أن أكدت أن مجموعتي “بي.إس.أ” ورونو “تظلان منخرطتين بشكل كامل في مواقعهما بالمغرب”.

وفي إفادة لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب التصريحات الأخيرة لوزير الاقتصاد، برونو لومير، التي قال فيها إن كل مساعدة ممنوحة من طرف الدولة لقطاع السيارات الفرنسي، المتضرر بشدة جراء أزمة فيروس كورونا، مشروطة بإعادة الترحيل إلى فرنسا، أكدت اللجنة الفرنسية لمصنعي السيارات أن “موقفنا الرسمي هو أن تظل بي.إس.أ ورونو منخرطتين بشكل كامل في مواقعهما بالمغرب، وأنه ليست هناك أية مراجعة من قبل الشركات الفرنسية”.

وكان وزير الاقتصاد الفرنسي قد صرح، أول أمس الثلاثاء، لـ “بي.إف.إم.تي.في”، أن المصنعين الفرنسيين سيتعين عليهم القيام بإعادة الترحيل للاستفادة من دعم الدولة في زمن الأزمة هذا.

وقال برونو لومير “أعتقد أن صناعة السيارات الفرنسية قامت بعمليات ترحيل كثيرة، ويجب عليها إعادة نقل بعض سلاسلها الإنتاجية”.

وأضاف “إذا قلنا لمصنعي السيارات إننا مستعدون لمدكم بيد المساعدة، وأننا على استعداد مثلا لتحسين حوافز التحول، وأننا مستعدون للنظر في ما يمكن أن يحسن قدرتكم التنافسية على مواقع الإنتاج الفرنسية، فمقابل ذلك يجب أن يكون هو إعادة الترحيل”.

وفي سنة 2019، حققت “بي.إس.أ” 36 بالمائة من إنتاجها العالمي في فرنسا، بينما ارتفع هذا الرقم لدى مجموعة رونو إلى زهاء 18 بالمائة في العام الماضي.

ولم يعد اثنان من النماذج الرئيسية للإنتاج الوطني، سيارات بوجو 208 ورونو كليو، تنتجان في فرنسا. ويتم تجميع كليو 5 بشكل رئيسي في تركيا وسلوفينيا، بينما يصنع طراز 208 في كل من سلوفاكيا والمغرب.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يثير فيها وزير الاقتصاد الفرنسي فكرة إعادة الترحيل إلى فرنسا.

فقد كان برونو لومير قد انتقد في دجنبر الماضي، نموذج ترحيل إنتاج قطاع السيارات، الذي اعتبره بمثابة “إخفاق”.

وكان الوزير قد صرح أمام مجموع مهنيي قطاع صناعة السيارات “أجدد القول إن النموذج الذي سرنا عليه لمدة 20 عاما هو نموذج عفا عليه الزمن. الترحيل، وفقدان مناصب الشغل، وإعادة استيراد ثاني أكسيد الكربون، هذا كله انتهى، ولن أمنح موافقتي لهذا النمط السيئ بالنسبة لصناعتنا وللفرنسيين. لا أرى سببا يجعل دافعي الضرائب الفرنسيين يؤدون من أجل مساعدات ستترجم بعد ذلك إلى عمليات ترحيل وإعادة استيراد ثاني أكسيد الكربون”.

وأضاف أن المصنعين يبررون جزئيا هذه السياسة بأسباب تتعلق بتكاليف الإنتاج، حيث أن هذا “ليس له أي معنى”، قبل الإعلان عن إطلاق مهمة لتقييم عمليات ترحيل محتملة.

وبالنسبة لجمعية أرباب العمل الفرنسية (ميديف)، فإن إعادة ترحيل الإنتاج غير ممكن على المدى القصير.

واعتبر رئيس “ميديف”، جيوفري رو دو بيزيو، في حديث خص به صحيفة “لوموند” أنه “يتم انتقاد الصناعة الأوروبية لأنها قامت بالترحيل، لكن هذه الحركية نتجت تحت ضغط الأسعار والزبناء، لأن القدرة التنافسية لموقع الإنتاج الفرنسي لم تعد في مستوى جيد. إنها ليست مسألة إنتاج بثمن بخس كما هو الحال في آسيا، لكن الأمر يتعلق بالبحث عن منزلة وسطى”.

وقال “لن نعود بشكل كامل إلى الوراء بخصوص تطور سلاسل القيمة. لكن هذه الأزمة أظهرت أننا ذهبنا بعيدا في بعض القطاعات الاستراتيجية، وحتى داخل الشركات. هذا الأمر تترتب عنه تكلفة: الكمامة المصنعة في فرنسا ستكون أكثر تكلفة من نظيرتها في الصين”.

وتعد صناعة السيارات في فرنسا، من بين أكثر القطاعات تأثرا جراء الأزمة الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا، إلى جانب صناعة الطيران والبناء والفنادق والمطاعم.

وكانت اللجنة الفرنسية لمصنعي السيارات، قد أعلنت أنها تتوقع أن ينخفض السوق بنسبة 20 بالمائة خلال هذا العام.

الوسوم: السياراترونو-داسياماكرون
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني
شمالي

شمالي

كاتب
كاتب لـ 21٬694 مقالات
كل المقالات
المقال السابق أخنوش: الوضعية المائية بحوض اللوكوس بالشمال جيدة المقال التالي بسبب فيديو "يسيء للدين الإسلامي".. وضع الممثل رفيق بوبكر تحت الحراسة النظرية

مقالات ذات صلة

مبيعات قطاع السيارات في المغرب ارتفعت لحوالي 70,97 مليار درهم

31 يوليو، 2023

ارتفاع حجم صادرات قطاع السيارات بالمغرب ل46,49 مليار

1 سبتمبر، 2021

المركب المينائي طنجة المتوسط يغلق مؤشراته لسنة 2022 باللون الأخضر.. وتأكيد على مكانته على الصعيد العالمي

3 فبراير، 2023

اترك تعليقًا إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

أحدث الفيديوهات

طنجة.. ساكنة حي مسترخوش تشتكي من “تسلط” منعش عقاري وتهديده بترحيلهم

16 يونيو، 2025

رئيس مجلس عمالة طنجة أصيلة يهاجم البرلماني الحمامي.. ويتهمه بجلب بلطجية

13 يونيو، 2025

مجلس عمالة طنجة أصيلة يصادق على إقالة كاتب المجلس وعدد من المشاريع التنموية

11 يونيو، 2025

منتزه “Hercules Park” بضواحي طنجة.. مشروع ترفيهي متكامل بألعاب حصرية في المغرب

30 مايو، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    وزير التربية الوطنية والرياضة يوقع من طنجة على اتفاقية شراكة لإدراج الرياضات البحرية في المدارس المغربية 

    0 18 يناير، 2025
  • 2

    المحكمة الدستورية تُجرد محمد بودريقة عن حزب أخنوش من عضوية مجلس النواب 

    0 22 يناير، 2025
  • 3

    Baleària lanza un proyecto pionero para el primer corredor marítimo ecológico entre Marruecos y España

    0 23 يناير، 2025
  • 4

    شركة ألمانية رائدة في حفر الأنفاق تنضم لإنجاز دراسة بخصوص نفق مضيق جبل طارق

    0 27 يناير، 2025
  • 5

    مشروع الربط المائي بين وادي المخازن ودار خروفة يقترب من الإنجاز لتزويد طنجة بـ100 مليون متر مكعب سنويًا

    0 30 يناير، 2025
  • 1

    وزير التربية الوطنية والرياضة يوقع من طنجة على اتفاقية شراكة لإدراج الرياضات البحرية في المدارس المغربية 

    0 18 يناير، 2025
  • 2

    المحكمة الدستورية تُجرد محمد بودريقة عن حزب أخنوش من عضوية مجلس النواب 

    0 22 يناير، 2025
  • 3

    Baleària lanza un proyecto pionero para el primer corredor marítimo ecológico entre Marruecos y España

    0 23 يناير، 2025
  • 4

    شركة ألمانية رائدة في حفر الأنفاق تنضم لإنجاز دراسة بخصوص نفق مضيق جبل طارق

    0 27 يناير، 2025
  • 5

    مشروع الربط المائي بين وادي المخازن ودار خروفة يقترب من الإنجاز لتزويد طنجة بـ100 مليون متر مكعب سنويًا

    0 30 يناير، 2025

آراء الكتّاب

شمالي

شمالي

كاتب
إعفاء ثلاثة أعضاء من مجلس إدارة شركة نادي اتحاد طنجة الرياضي
قررت الجمعية العامة العادية لشركة نادي الاتحاد الرياضي لطنجة “CLUB SPORTIF ITTIHAD RIYADI DE TANGER…
17 يونيو، 2025
وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي

كاتب
مديرية الضرائب تعلن عن عدد المقاولين الذاتيين.. وتحذر الشركات من عدم التصريح بالتوقيف
أعلنت المديرية العامة للضرائب عن تسجيل ما يقارب 131.212 انخراطا جديدا خلال سنة 2024، بلغت…
17 يونيو، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
سيارة نائب عمدة طنجة تتورط في حادثة سير.. والسائق ليس هو المسؤول الجماعي!
سُجِّلت حادثة سير بتاريخ 24 أبريل 2025 بشارع فاطمة الزهراء بمدينة طنجة، كانت إحدى سيارات…
17 يونيو، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • إعفاء ثلاثة أعضاء من مجلس إدارة شركة نادي اتحاد طنجة الرياضي 17 يونيو، 2025
  • مديرية الضرائب تعلن عن عدد المقاولين الذاتيين.. وتحذر الشركات من عدم التصريح بالتوقيف 17 يونيو، 2025
  • سيارة نائب عمدة طنجة تتورط في حادثة سير.. والسائق ليس هو المسؤول الجماعي! 17 يونيو، 2025

اتصل بنا

العنوان:

شارع الحرية بلوك د مكتب د. طنجة - المغرب

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 06 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي
0661978933

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

عدد الزوار اليومي :

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.