الجمعة 3 أكتوبر 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
الخط التحريري فريق العمل للنشر والإشهار
● عاجل
مجلس جماعة طنجة يصادق على ميزانية تفوق 1,2 مليار درهم لسنة 2026 المصطفى الرميد: عصابات إجرامية تسربت إلى فضاء الاحتجاجات وغطت على المطالب المشروعة أخنوش يعلن استعداد الحكومة لفتح حوار مع المطالب الشبابية (فيديو) “احتجاجات Gen Z”.. وزارة الداخلية تعلن ارتفاع عدد الوفيات وتكشف حصيلة الخسائر المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تطالب بوقف الملاحقات القضائية والإفراج عن الموقوفين على خلفية احتجاجات “GENZ212”
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ملاعب
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
    • الضفة الأخرى
  • منوعات
  • 🇫🇷
  • 🇪🇸
  • 🇬🇧
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ملاعب
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
    • الضفة الأخرى
  • منوعات
  • 🇫🇷
  • 🇪🇸
  • 🇬🇧

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة
الرئيسية › اقتصاد› في إشارة لمصنع “رونو-داسيا” بالمغرب.. ماكرون يطالب بالتركيز على إنتاج السيارات داخل فرنسا للاستفادة من الدعم
اقتصاد

في إشارة لمصنع “رونو-داسيا” بالمغرب.. ماكرون يطالب بالتركيز على إنتاج السيارات داخل فرنسا للاستفادة من الدعم

شمالي شمالي
26 مايو، 2020 1 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

 تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بحماية الانتاج والوظائف في فرنسا قائلا أنه حصل بالفعل على وعود من عملاقي صناعة السيارات الفرنسيين بالشروع في التركيز على إنتاج السيارات ومحركاتها داخل البلاد وليس الخارج، في إشارة لمصنع “رونو-داسيا” المتواجد بالمغرب، حيث سبق لوزير ماليته أن طالب الشركة بالعودة للأراضي الفرنسية.

وعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، خطة إنقاذ كبرى تفوق قيمتها ثمانية مليارات يورو لدعم قطاع صناعة السيارات في فرنسا، المتضرر بشدة جراء تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، إلى جانب تحديثه والعمل على جعل البلاد رائدة للسيارات الكهربائية على المستوى العالمي.

وقال ماكرون خلال زيارة لمصنع “فاليو” لقطع الغيار في إيتابل بشمال فرنسا، إن “الدولة ستقدم للقطاع مساعدة بأكثر من ثمانية مليارات يورو”، مضيفا أن الخطة تهدف إلى “جعل فرنسا أكبر منتج للسيارات غير الملوثة للبيئة في أوروبا، بزيادة إنتاج السيارات الكهربائية، والهجينة، والهجينة القابلة للشحن في غضون خمس سنوات، إلى أكثر من مليون سيارة في السنة”.

وأعلن ماكرون عن زيادة الدعم الحكومي لشراء السيارات الكهربائية إلى سبعة آلاف يورو للأفراد، وخمسة آلاف يورو للشركات، واستحداث دعم جديد بألفي يورو لاقتناء السيارات الهجينة القابلة للشحن، وذلك لتحفيز المبيعات التي تدهورت خلال الأزمة.

وقال الرئيس الفرنسي “إنها خطة لحماية الوظائف في القطاع الصناعي، الذي سيواجه إحدى أشد الأزمات في تاريخه. إنها خطة سيادة صناعية لقطاع السيارات”، مضيفا “إنها خطة لمستقبل صناعة السيارات في القرن الحادي والعشرين”.

وأوضح ماكرون أن خطة الإنعاش الفرنسية-الألمانية البالغة قيمتها 500 مليار يورو، والتي قدمها الأسبوع الماضي بمعية المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، تروم “دعم القطاعات الأكثر تضررا” مثل صناعة السيارات.

لكن الرئيس الفرنسي طلب “ضمانات” من شركة “رونو” بشأن مستقبل موظفيها في مصنعين بشمال البلاد، حيث يسود القلق حيال احتمال إلغاء وظائف.

وحسب ماكرون، فإن القرض المضمون من الدولة للشركة والبالغ خمسة مليارات يورو “لن يقر” قبل تحقيق نتائج مرضية في المفاوضات التي سيبدأها الإثنين وزير الاقتصاد برونو لومير. وأعلن ماكرون أن “رونو” وافقت على “الانضمام إلى البرنامج الأوروبي للبطاريات الكهربائية” التابع لمجموعة “بي إس أ” المنافسة (بوجو، سيتروان وأوبل) ومجموعة “سافت” التابعة لـ”توتال”.

وكشف أن قرار الشركة يندرج في إطار التزامات فرضتها الدولة الفرنسية لتعزيز الإنتاج في فرنسا، مقابل الحصول على مساعدات.

وسبق للجنة الفرنسية لمصنعي السيارات، أن أكدت أن مجموعتي “بي.إس.أ” ورونو “تظلان منخرطتين بشكل كامل في مواقعهما بالمغرب”.

وفي إفادة لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب التصريحات الأخيرة لوزير الاقتصاد، برونو لومير، التي قال فيها إن كل مساعدة ممنوحة من طرف الدولة لقطاع السيارات الفرنسي، المتضرر بشدة جراء أزمة فيروس كورونا، مشروطة بإعادة الترحيل إلى فرنسا، أكدت اللجنة الفرنسية لمصنعي السيارات أن “موقفنا الرسمي هو أن تظل بي.إس.أ ورونو منخرطتين بشكل كامل في مواقعهما بالمغرب، وأنه ليست هناك أية مراجعة من قبل الشركات الفرنسية”.

وكان وزير الاقتصاد الفرنسي قد صرح، أول أمس الثلاثاء، لـ “بي.إف.إم.تي.في”، أن المصنعين الفرنسيين سيتعين عليهم القيام بإعادة الترحيل للاستفادة من دعم الدولة في زمن الأزمة هذا.

وقال برونو لومير “أعتقد أن صناعة السيارات الفرنسية قامت بعمليات ترحيل كثيرة، ويجب عليها إعادة نقل بعض سلاسلها الإنتاجية”.

وأضاف “إذا قلنا لمصنعي السيارات إننا مستعدون لمدكم بيد المساعدة، وأننا على استعداد مثلا لتحسين حوافز التحول، وأننا مستعدون للنظر في ما يمكن أن يحسن قدرتكم التنافسية على مواقع الإنتاج الفرنسية، فمقابل ذلك يجب أن يكون هو إعادة الترحيل”.

وفي سنة 2019، حققت “بي.إس.أ” 36 بالمائة من إنتاجها العالمي في فرنسا، بينما ارتفع هذا الرقم لدى مجموعة رونو إلى زهاء 18 بالمائة في العام الماضي.

ولم يعد اثنان من النماذج الرئيسية للإنتاج الوطني، سيارات بوجو 208 ورونو كليو، تنتجان في فرنسا. ويتم تجميع كليو 5 بشكل رئيسي في تركيا وسلوفينيا، بينما يصنع طراز 208 في كل من سلوفاكيا والمغرب.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يثير فيها وزير الاقتصاد الفرنسي فكرة إعادة الترحيل إلى فرنسا.

فقد كان برونو لومير قد انتقد في دجنبر الماضي، نموذج ترحيل إنتاج قطاع السيارات، الذي اعتبره بمثابة “إخفاق”.

وكان الوزير قد صرح أمام مجموع مهنيي قطاع صناعة السيارات “أجدد القول إن النموذج الذي سرنا عليه لمدة 20 عاما هو نموذج عفا عليه الزمن. الترحيل، وفقدان مناصب الشغل، وإعادة استيراد ثاني أكسيد الكربون، هذا كله انتهى، ولن أمنح موافقتي لهذا النمط السيئ بالنسبة لصناعتنا وللفرنسيين. لا أرى سببا يجعل دافعي الضرائب الفرنسيين يؤدون من أجل مساعدات ستترجم بعد ذلك إلى عمليات ترحيل وإعادة استيراد ثاني أكسيد الكربون”.

وأضاف أن المصنعين يبررون جزئيا هذه السياسة بأسباب تتعلق بتكاليف الإنتاج، حيث أن هذا “ليس له أي معنى”، قبل الإعلان عن إطلاق مهمة لتقييم عمليات ترحيل محتملة.

وبالنسبة لجمعية أرباب العمل الفرنسية (ميديف)، فإن إعادة ترحيل الإنتاج غير ممكن على المدى القصير.

واعتبر رئيس “ميديف”، جيوفري رو دو بيزيو، في حديث خص به صحيفة “لوموند” أنه “يتم انتقاد الصناعة الأوروبية لأنها قامت بالترحيل، لكن هذه الحركية نتجت تحت ضغط الأسعار والزبناء، لأن القدرة التنافسية لموقع الإنتاج الفرنسي لم تعد في مستوى جيد. إنها ليست مسألة إنتاج بثمن بخس كما هو الحال في آسيا، لكن الأمر يتعلق بالبحث عن منزلة وسطى”.

وقال “لن نعود بشكل كامل إلى الوراء بخصوص تطور سلاسل القيمة. لكن هذه الأزمة أظهرت أننا ذهبنا بعيدا في بعض القطاعات الاستراتيجية، وحتى داخل الشركات. هذا الأمر تترتب عنه تكلفة: الكمامة المصنعة في فرنسا ستكون أكثر تكلفة من نظيرتها في الصين”.

وتعد صناعة السيارات في فرنسا، من بين أكثر القطاعات تأثرا جراء الأزمة الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا، إلى جانب صناعة الطيران والبناء والفنادق والمطاعم.

وكانت اللجنة الفرنسية لمصنعي السيارات، قد أعلنت أنها تتوقع أن ينخفض السوق بنسبة 20 بالمائة خلال هذا العام.

الوسوم: السياراترونو-داسياماكرون
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

مقالات ذات صلة

الإعلان عن السيارات الأكثر مبيعا في المغرب

5 مارس، 2024

قيمة صادرات قطاع السيارات بلغت أزيد من 90,4 مليار درهم

1 أكتوبر، 2023

مبيعات قطاع السيارات في المغرب ارتفعت لحوالي 70,97 مليار درهم

31 يوليو، 2023

اترك تعليقًا إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

أحدث الفيديوهات

كاميرا ترصد لحظات محاولة اقتحام مقر للدرك الملكي بالقليعة من الداخل والخارج

2 أكتوبر، 2025

Coupe du Monde U20 : Le Maroc bat le Brésil (2-1) et se qualifie pour les huitièmes de finale

2 أكتوبر، 2025

المنتخب المغربي يهزم البرازيل ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العالم لأقل من 20 سنة

2 أكتوبر، 2025

طنجة.. احتجاجات جيل Z تدخل يومها الخامس

2 أكتوبر، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    استفادة 48 مؤسسة عمومية من 812 حاوية لفرز النفايات بانطلاق الدورة الثالثة من برنامج مدارس خضراء.

    0 6 مارس، 2025
  • 2

    Plus de 3,27 milliards de dirhams alloués pour augmenter la capacité de l’aéroport de Tanger à 7 millions de passagers

    0 9 مارس، 2025
  • 3

    حجز أزيد من 640 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك منذ بداية رمضان بالمضيق الفنيدق

    0 12 مارس، 2025
  • 4

    توقيف شخص بطنجة متورط في حادثة سير عمدية والفرار من مسرح الجريمة

    0 14 مارس، 2025
  • 5

    3504 أطنان من منتجات الصيد البحري المفرغة بالسواحل المتوسطية للمغرب.. ارتفاع بـ 9% وقيمة تجارية تناهز 192 مليون درهم

    0 17 مارس، 2025
  • 1

    استفادة 48 مؤسسة عمومية من 812 حاوية لفرز النفايات بانطلاق الدورة الثالثة من برنامج مدارس خضراء.

    0 6 مارس، 2025
  • 2

    Plus de 3,27 milliards de dirhams alloués pour augmenter la capacité de l’aéroport de Tanger à 7 millions de passagers

    0 9 مارس، 2025
  • 3

    حجز أزيد من 640 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك منذ بداية رمضان بالمضيق الفنيدق

    0 12 مارس، 2025
  • 4

    توقيف شخص بطنجة متورط في حادثة سير عمدية والفرار من مسرح الجريمة

    0 14 مارس، 2025
  • 5

    3504 أطنان من منتجات الصيد البحري المفرغة بالسواحل المتوسطية للمغرب.. ارتفاع بـ 9% وقيمة تجارية تناهز 192 مليون درهم

    0 17 مارس، 2025

آراء الكتّاب

شمالي

شمالي

كاتب
مجلس جماعة طنجة يصادق على ميزانية تفوق 1,2 مليار درهم لسنة 2026
صادق مجلس جماعة طنجة، يوم الخميس 2 أكتوبر 2025، خلال أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر…
2 أكتوبر، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
كاميرا ترصد لحظات محاولة اقتحام مقر للدرك الملكي بالقليعة من الداخل والخارج
2 أكتوبر، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
حرب الألوان بين الشباب والحكومة.. عندما يتحول اللباس إلى خطاب سياسي
مرتضى بن عبد الغفور في مشهد غير مسبوق في المشهد العام بالمغرب، تحولت الألوان إلى…
2 أكتوبر، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • مجلس جماعة طنجة يصادق على ميزانية تفوق 1,2 مليار درهم لسنة 2026 2 أكتوبر، 2025
  • كاميرا ترصد لحظات محاولة اقتحام مقر للدرك الملكي بالقليعة من الداخل والخارج 2 أكتوبر، 2025
  • حرب الألوان بين الشباب والحكومة.. عندما يتحول اللباس إلى خطاب سياسي 2 أكتوبر، 2025

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.