الثلاثاء 1 يوليو 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
اتصل بنا من نحن
● عاجل
شركة ARMA المغربية تدخل نواكشوط بأسطول حديث في إطار عقد يمتد لـ10 سنوات العرائش.. تسليم هبات ملكية لفائدة 183 مستفيداً من معوزين ومرضى وذوي احتياجات خاصة بمناسبة موسم مولاي عبد السلام بن مشيش طاكسيات طنجة تبدأ العمل بالتعريفة الجديدة ورفع الحد الأدنى إلى 7 دراهم النيابة العامة بطنجة تُعزز حماية الطفولة بإضافة تهم جديدة في قضية اعتداء وتحريض غياب تغطية الإنترنت يُهدد مستقبل طلبة وتلاميذ دواوير جماعة بغاغزة بإقليم تطوان
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة

الرئيسية › اقتصاد› في إشارة لمصنع “رونو-داسيا” بالمغرب.. ماكرون يطالب بالتركيز على إنتاج السيارات داخل فرنسا للاستفادة من الدعم
اقتصاد

في إشارة لمصنع “رونو-داسيا” بالمغرب.. ماكرون يطالب بالتركيز على إنتاج السيارات داخل فرنسا للاستفادة من الدعم

شمالي شمالي
26 مايو، 2020 1 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

 تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بحماية الانتاج والوظائف في فرنسا قائلا أنه حصل بالفعل على وعود من عملاقي صناعة السيارات الفرنسيين بالشروع في التركيز على إنتاج السيارات ومحركاتها داخل البلاد وليس الخارج، في إشارة لمصنع “رونو-داسيا” المتواجد بالمغرب، حيث سبق لوزير ماليته أن طالب الشركة بالعودة للأراضي الفرنسية.

وعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، خطة إنقاذ كبرى تفوق قيمتها ثمانية مليارات يورو لدعم قطاع صناعة السيارات في فرنسا، المتضرر بشدة جراء تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، إلى جانب تحديثه والعمل على جعل البلاد رائدة للسيارات الكهربائية على المستوى العالمي.

وقال ماكرون خلال زيارة لمصنع “فاليو” لقطع الغيار في إيتابل بشمال فرنسا، إن “الدولة ستقدم للقطاع مساعدة بأكثر من ثمانية مليارات يورو”، مضيفا أن الخطة تهدف إلى “جعل فرنسا أكبر منتج للسيارات غير الملوثة للبيئة في أوروبا، بزيادة إنتاج السيارات الكهربائية، والهجينة، والهجينة القابلة للشحن في غضون خمس سنوات، إلى أكثر من مليون سيارة في السنة”.

وأعلن ماكرون عن زيادة الدعم الحكومي لشراء السيارات الكهربائية إلى سبعة آلاف يورو للأفراد، وخمسة آلاف يورو للشركات، واستحداث دعم جديد بألفي يورو لاقتناء السيارات الهجينة القابلة للشحن، وذلك لتحفيز المبيعات التي تدهورت خلال الأزمة.

وقال الرئيس الفرنسي “إنها خطة لحماية الوظائف في القطاع الصناعي، الذي سيواجه إحدى أشد الأزمات في تاريخه. إنها خطة سيادة صناعية لقطاع السيارات”، مضيفا “إنها خطة لمستقبل صناعة السيارات في القرن الحادي والعشرين”.

وأوضح ماكرون أن خطة الإنعاش الفرنسية-الألمانية البالغة قيمتها 500 مليار يورو، والتي قدمها الأسبوع الماضي بمعية المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، تروم “دعم القطاعات الأكثر تضررا” مثل صناعة السيارات.

لكن الرئيس الفرنسي طلب “ضمانات” من شركة “رونو” بشأن مستقبل موظفيها في مصنعين بشمال البلاد، حيث يسود القلق حيال احتمال إلغاء وظائف.

وحسب ماكرون، فإن القرض المضمون من الدولة للشركة والبالغ خمسة مليارات يورو “لن يقر” قبل تحقيق نتائج مرضية في المفاوضات التي سيبدأها الإثنين وزير الاقتصاد برونو لومير. وأعلن ماكرون أن “رونو” وافقت على “الانضمام إلى البرنامج الأوروبي للبطاريات الكهربائية” التابع لمجموعة “بي إس أ” المنافسة (بوجو، سيتروان وأوبل) ومجموعة “سافت” التابعة لـ”توتال”.

وكشف أن قرار الشركة يندرج في إطار التزامات فرضتها الدولة الفرنسية لتعزيز الإنتاج في فرنسا، مقابل الحصول على مساعدات.

وسبق للجنة الفرنسية لمصنعي السيارات، أن أكدت أن مجموعتي “بي.إس.أ” ورونو “تظلان منخرطتين بشكل كامل في مواقعهما بالمغرب”.

وفي إفادة لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب التصريحات الأخيرة لوزير الاقتصاد، برونو لومير، التي قال فيها إن كل مساعدة ممنوحة من طرف الدولة لقطاع السيارات الفرنسي، المتضرر بشدة جراء أزمة فيروس كورونا، مشروطة بإعادة الترحيل إلى فرنسا، أكدت اللجنة الفرنسية لمصنعي السيارات أن “موقفنا الرسمي هو أن تظل بي.إس.أ ورونو منخرطتين بشكل كامل في مواقعهما بالمغرب، وأنه ليست هناك أية مراجعة من قبل الشركات الفرنسية”.

وكان وزير الاقتصاد الفرنسي قد صرح، أول أمس الثلاثاء، لـ “بي.إف.إم.تي.في”، أن المصنعين الفرنسيين سيتعين عليهم القيام بإعادة الترحيل للاستفادة من دعم الدولة في زمن الأزمة هذا.

وقال برونو لومير “أعتقد أن صناعة السيارات الفرنسية قامت بعمليات ترحيل كثيرة، ويجب عليها إعادة نقل بعض سلاسلها الإنتاجية”.

وأضاف “إذا قلنا لمصنعي السيارات إننا مستعدون لمدكم بيد المساعدة، وأننا على استعداد مثلا لتحسين حوافز التحول، وأننا مستعدون للنظر في ما يمكن أن يحسن قدرتكم التنافسية على مواقع الإنتاج الفرنسية، فمقابل ذلك يجب أن يكون هو إعادة الترحيل”.

وفي سنة 2019، حققت “بي.إس.أ” 36 بالمائة من إنتاجها العالمي في فرنسا، بينما ارتفع هذا الرقم لدى مجموعة رونو إلى زهاء 18 بالمائة في العام الماضي.

ولم يعد اثنان من النماذج الرئيسية للإنتاج الوطني، سيارات بوجو 208 ورونو كليو، تنتجان في فرنسا. ويتم تجميع كليو 5 بشكل رئيسي في تركيا وسلوفينيا، بينما يصنع طراز 208 في كل من سلوفاكيا والمغرب.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يثير فيها وزير الاقتصاد الفرنسي فكرة إعادة الترحيل إلى فرنسا.

فقد كان برونو لومير قد انتقد في دجنبر الماضي، نموذج ترحيل إنتاج قطاع السيارات، الذي اعتبره بمثابة “إخفاق”.

وكان الوزير قد صرح أمام مجموع مهنيي قطاع صناعة السيارات “أجدد القول إن النموذج الذي سرنا عليه لمدة 20 عاما هو نموذج عفا عليه الزمن. الترحيل، وفقدان مناصب الشغل، وإعادة استيراد ثاني أكسيد الكربون، هذا كله انتهى، ولن أمنح موافقتي لهذا النمط السيئ بالنسبة لصناعتنا وللفرنسيين. لا أرى سببا يجعل دافعي الضرائب الفرنسيين يؤدون من أجل مساعدات ستترجم بعد ذلك إلى عمليات ترحيل وإعادة استيراد ثاني أكسيد الكربون”.

وأضاف أن المصنعين يبررون جزئيا هذه السياسة بأسباب تتعلق بتكاليف الإنتاج، حيث أن هذا “ليس له أي معنى”، قبل الإعلان عن إطلاق مهمة لتقييم عمليات ترحيل محتملة.

وبالنسبة لجمعية أرباب العمل الفرنسية (ميديف)، فإن إعادة ترحيل الإنتاج غير ممكن على المدى القصير.

واعتبر رئيس “ميديف”، جيوفري رو دو بيزيو، في حديث خص به صحيفة “لوموند” أنه “يتم انتقاد الصناعة الأوروبية لأنها قامت بالترحيل، لكن هذه الحركية نتجت تحت ضغط الأسعار والزبناء، لأن القدرة التنافسية لموقع الإنتاج الفرنسي لم تعد في مستوى جيد. إنها ليست مسألة إنتاج بثمن بخس كما هو الحال في آسيا، لكن الأمر يتعلق بالبحث عن منزلة وسطى”.

وقال “لن نعود بشكل كامل إلى الوراء بخصوص تطور سلاسل القيمة. لكن هذه الأزمة أظهرت أننا ذهبنا بعيدا في بعض القطاعات الاستراتيجية، وحتى داخل الشركات. هذا الأمر تترتب عنه تكلفة: الكمامة المصنعة في فرنسا ستكون أكثر تكلفة من نظيرتها في الصين”.

وتعد صناعة السيارات في فرنسا، من بين أكثر القطاعات تأثرا جراء الأزمة الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا، إلى جانب صناعة الطيران والبناء والفنادق والمطاعم.

وكانت اللجنة الفرنسية لمصنعي السيارات، قد أعلنت أنها تتوقع أن ينخفض السوق بنسبة 20 بالمائة خلال هذا العام.

الوسوم: السياراترونو-داسياماكرون
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني
شمالي

شمالي

كاتب
كاتب لـ 21٬823 مقالات
كل المقالات
المقال السابق أخنوش: الوضعية المائية بحوض اللوكوس بالشمال جيدة المقال التالي بسبب فيديو "يسيء للدين الإسلامي".. وضع الممثل رفيق بوبكر تحت الحراسة النظرية

مقالات ذات صلة

ارتفاع حجم صادرات قطاع السيارات بالمغرب ل46,49 مليار

1 سبتمبر، 2021

المركب المينائي طنجة المتوسط يغلق مؤشراته لسنة 2022 باللون الأخضر.. وتأكيد على مكانته على الصعيد العالمي

3 فبراير، 2023

المخاوف بشأن استخدام وسائل النقل العمومي سينعش قطاع السيارات بالمغرب

1 سبتمبر، 2020

اترك تعليقًا إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

أحدث الفيديوهات

بسبب غياب أخنوش.. نقاش حاد داخل البرلمان بين الأغلبية والمعارضة

1 يوليو، 2025

طنجة.. المنتجع السياحي منار بارك يفتتح الموسم الصيفي لسنة 2025

29 يونيو، 2025

طنجة.. مدرسة العلوم الحديثة والهندسة تنظم النسخة الأولى لملتقى “التشغيل والذكاء الاصطناعي”

28 يونيو، 2025

طنجة.. الوالي التازي يطلق برنامجًا جديدًا لتدبير ملاعب القرب يضمن المجانية والصيانة وينهي الفوضى

26 يونيو، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    Arrestation à Tétouan d’un trafiquant de drogue en possession de 18 000 comprimés de “Rivotril” et de quantités de cocaïne et de chira

    0 7 يناير، 2025
  • 2

    باب سبتة : توقيف مواطن سويدي موضوع أمر دولي

    0 10 يناير، 2025
  • 3

    Avertissements concernant les conséquences de la saisie des comptes bancaires, des registres commerciaux et des biens des entreprises

    0 15 يناير، 2025
  • 4

    الوزير بركة يعطي انطلاقة مشاريع تنموية كبرى بإقليم العرائش لتعزيز البنية التحتية والموارد المائية

    0 18 يناير، 2025
  • 5

    Les bénéfices des sociétés pétrolières dépassent 416 milliards de centimes en 3 mois

    0 21 يناير، 2025
  • 1

    Arrestation à Tétouan d’un trafiquant de drogue en possession de 18 000 comprimés de “Rivotril” et de quantités de cocaïne et de chira

    0 7 يناير، 2025
  • 2

    باب سبتة : توقيف مواطن سويدي موضوع أمر دولي

    0 10 يناير، 2025
  • 3

    Avertissements concernant les conséquences de la saisie des comptes bancaires, des registres commerciaux et des biens des entreprises

    0 15 يناير، 2025
  • 4

    الوزير بركة يعطي انطلاقة مشاريع تنموية كبرى بإقليم العرائش لتعزيز البنية التحتية والموارد المائية

    0 18 يناير، 2025
  • 5

    Les bénéfices des sociétés pétrolières dépassent 416 milliards de centimes en 3 mois

    0 21 يناير، 2025

آراء الكتّاب

شمالي

شمالي

كاتب
شركة ARMA المغربية تدخل نواكشوط بأسطول حديث في إطار عقد يمتد لـ10 سنوات
بدأت شركة النظافة المغربية ARMA Environnement رسميًا، اليوم الثلاثاء فاتح يوليوز 2025، تنفيذ عقدها الجديد…
1 يوليو، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
العرائش.. تسليم هبات ملكية لفائدة 183 مستفيداً من معوزين ومرضى وذوي احتياجات خاصة بمناسبة موسم مولاي عبد السلام بن مشيش
أشرف وفد يمثل الحجابة الملكية، اليوم الثلاثاء بمقر عمالة إقليم العرائش على تسليم هبات ملكية…
1 يوليو، 2025
حمزة الوهابي

حمزة الوهابي

كاتب
طاكسيات طنجة تبدأ العمل بالتعريفة الجديدة ورفع الحد الأدنى إلى 7 دراهم
شرعت سيارات الأجرة الصغيرة بمدينة طنجة، ابتداءً من يومه الثلاثاء 1 يوليوز 2025، في تطبيق…
1 يوليو، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • شركة ARMA المغربية تدخل نواكشوط بأسطول حديث في إطار عقد يمتد لـ10 سنوات 1 يوليو، 2025
  • العرائش.. تسليم هبات ملكية لفائدة 183 مستفيداً من معوزين ومرضى وذوي احتياجات خاصة بمناسبة موسم مولاي عبد السلام بن مشيش 1 يوليو، 2025
  • طاكسيات طنجة تبدأ العمل بالتعريفة الجديدة ورفع الحد الأدنى إلى 7 دراهم 1 يوليو، 2025

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.