اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

أين اختفت 4 ملايين كمامة واقية التي وعدت غرفة التجارة بالشمال وجمعية النسيج بتوزيعها مجانا؟

يتساءل العديد من المهتمين والجمعويين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، عن سر اختفاء 4 ملايين كمامة واقية من فيروس كورونا سبق أن وعدت غرفة التجارة والنصاعة والخدمات بجهة الشمال والجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة بتوزيعها مجانا على أقاليم الجهة في أواخر شهر أبريل الماضي.

وحسب مصدر مطلع ل”شمالي”، فإن غضبا كبيرا أثير في أوساط المهنيين بسبب هذا التورط في الإعلان عن توزيع 4 ملايين كمامة، الأمر الذي جعل بعضهم يحمل المسؤولية لرئيس الغرفة ورئيس الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة بسبب تسرعهما في الإعلان عن هذه المبادرة دون أن يحسبوا لها جيدا.

وأضاف المصدر ذاته، أن رئيس الغرفة سبق أن وعد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، حفيظ العلمي، بأن بعض شركات صناعة النسيج والألبسة بطنجة ستتكلف بإنتاج 4 ملايين كمامة واقية، إلا أن الأمر لم يتم مما جعل الوزير يستشيظ غضبا بعد التراجع عن إنتاج هذه الكمية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن بعض المشاكل واجهت مهنيي صناعة النسيج والألبسة من بينها الثوب الذي لم يستجب لمعايير الجودة مما جعل وزارة الصحة ترفضه، وكذا انعدام التنسيق بين الأطراف المعنية والسرعة في الإعلان عن إنتاج هذا الكم الكبير من الكمامات الواقية مجانا.

وسبق أن أعلنت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة والجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة، يوم 8 أبريل 2020 عن قرارهما إنتاج وتوزيع أربعة ملايين كمامة بشكل مجاني قبل متم أبريل الجاري.

وأفاد بلاغ مشترك للغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات والجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة أن الطرفين قررا، بتنسيق مع السلطات المختصة، فتح بعض الوحدات الانتاجية بصفة استثنائية مع التقيد التام بالإجراءات والشروط الوقائية المعمول بها، وذلك من أجل انتاج دفعة أولى من 4 ملايين كمامة مطابقة للشروط والمواصفات الصحية والوقائية الوطنية، وذلك قبل متم شهر أبريل الجاري.

وجاء هذا القرار إثر اجتماع انعقد بداية أبريل بين رئيس الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات ورئيس الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة ورئيس فرع الجمعية بالشمال مع أعضاء الجمعية من أصحاب ومسيري شركات النسيج والألبسة بالجهة.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق