اقتصادتطوانسلايدر الرئيسية

متوقع أن يعالج 10 ألف طن.. أخنوش يفتتح سوق الجديد لبيع السمك بالجملة بتطوان (صور)

ترأس عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، صباح اليوم الجمعة 31 يناير الجاري، حفل  الإفتتاح الرسمي  للسوق  الجديد لبيع السمك بالجملة بتطوان  والكائن بطريق  “تطوان ـ شفشاون”.

وحسب بلاغ لجماعة تطوان ، فإن “افتتاح هذا المشروع يعد منصة عصرية لتسويق المنتجات البحرية تماشيا مع أهداف استراتيجية “أليوتيس”، وتهدف هذه المنشأة الجديدة إلى عصرنة وتنظيم سوق السمك على مستوى مدينة وإقليم تطوان والمناطق المجاورة،  مع توفير تموين منتظم لساكنة  الإقليم بمقاييس صحية مناسبة” .

وقال البلاغ ذاته، أن  افتتاح مشروع سوق السمك الجديد يروم إلى مسايرة التطور الاقتصادي الذي تعرفه مدينة وإقليم تطوان بجعل هذا  السوق مركزا  مهما لتوزيع الأسماك بالمنطقة  وذلك وفق احترام المعايير الأكثر صرامة في مجال الصحة والسلامة، حيثي يتألف السوق الجديد لبيع السمك بمدينة تطوان الذي يتوقع أن يعالج أكثر من 10  ألف طن من السمك في السنة، من فضاء للتسويق، بدرجة حرارة قابلة للتعديل، ومنصة مخصصة للسمك السطحي وعلى عدد من التجهيزات من ضمنها غرف مبردة ومرافق سوسيو-مهنية وتقنية ، مواقف للشاحنات والسيارات و مقصف ، وعدد من المرافق الإدارية.

وعلى هامش الإفتتاح الرسمي لسوق الجملة للسمك  قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية، أن “سوق الجملة لبيع السمك بمدينة  تطوان يعتبر هو المشروع العاشر الذي تم افتتاحه  في السنوات الأخيرة ، وذلك ضمن مخطط “أوتيس” ، وهو ما يعني أنه  بمعدل كل عشر سنوات يخرج سوق للجملة لبيع السمك لحيز الوجود”.

 وأضاف الوزير، أنه بافتتاح هذا المشروع ، يكون اليوم قد  أكملت الوزارة هذا البرنامج ، بعدما افتتحت في الأشهر الأخيرة سوق الجملة بمدينة طنجة وأكادير، والأن سوق الجملة لبيع الأسماك بتطوان الذي سيقرب بيع  السمك للتجار بالتقسيط ولعموم المواطنين ، وذلك  في ظروف حسنة ، بحيث كل المؤسسات المعنية بهذا القطاع موجودة بهذه المنشأة الجديدة مثل أونسا ، وإمكانيات التبريد متوفرة ، حيث كل التجهيزات المطلوبة موجودة في هذا السوق.

وأشار أخنوش، أن “المغرب تعزز بعشر أسواق للجملة في ظرف وجيز، وهذا ما سيكون له تأثير كبير على مستوى تسويق مختلف المنتوجات السمكية، بالإضافة إلى الشفافية في الأثمنة  وفي الجودة المطلوبة لتقريب المنتوج للمواطن”،  مضيفا أن  سكان مدينة وإقليم تطوان يمكن أن يفتخروا بأن يكون لهم هذا السوق من هذا المستوى لتسويق الأسماك بالمنطقة وفق الجودة والمعايير الصحية المطلوبة.

وأردف الوزير ، أن هذه المنشأة العصرية ستمكن بالإضافة إلى ضمان تسويق السمك في أحسن ظروف الشفافية والجودة”،  فإن من شأنها المساهمة في رفع القيمة المضافة لقطاع الصيد البحري على مستوى المنطقة.

وحضر حفل الافتتاح كل من عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية ووالي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة محمد مهيدية،  و عامل إقليم تطوان يونس التارزي ومحمد إدعمار رئيس جماعة تطوان ويوسف بنجلون، رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية، وعمر مورو، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة ،وعدد من المسؤولين يمثلون مختلف المؤسسات والمصالح العمومية المعنية بقطاع الصيد البحري .

جدير بالذكر إلى أن افتتاح هذه المنشأة العصرية الجديدة ، يأتي  ضمن مشروع بناء القطب الغذائي لمدينة تطوان ،  وهي من بين أهم المشاريع الإقتصادية التي يتم انجازها بمدخل المدينة من جهة شفشاون من حيث تجميع عدد من المرافق الإقتصادية في منطقة واحدة وفي مكان  مناسب، ويندرج هذا المشروع ضمن المشاريع الكبرى للبرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية للمدينة (2014- 2018)، والذي رصد له غلاف مالي تناهز قيمته 5ر5 مليار درهم، والذي أعطى إنطلاقته الملك  محمد السادس سنة 2014.


الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق