سلايدر الرئيسيةمجتمع

من طنجة.. اتفاقية شراكة بين “رؤساء الجماعات” و”الأطباء” لتقديم علاجات مجانية للساكنة المحلية

وقعت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، اليوم الجمعة 10 يناير 2020، اتفاقية شراكة مع الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، بمدينة طنجة، لتقديم علاجات صحية مجانية للساكنة المحلية

وتندرج هذه الاتفاقية بين الطرفين، حسب بلاغ صحفي توصل “شمالي” بنسخة منه، (تندرج) في إطار بلورة شراكة بينهما، انسجاما مع المقتضيات الدستورية والقانونية، وذلك عبر خلق إطار للتعاون بينهما بما يمكن من دعم أسس حكامة تدبيرية وناجعة للمبادرات الطبية على المستوى المحلي، ومواكبة الجماعات الترابية للمحاور الأساسية التي نص عليها مخطط الصحة 2025، الذي يعزز من مكانة الشراكة مع الجماعات الترابية، ويشجع على الاستمرار في النهوض بها.

وقال البلاغ ذاته، أن  الطرفان يلتزمات بمقتضى مواد الاتفاقية، بدعم مجهودات القطاع الوصي، الرامي إلى تنفيذ توسيع العرض الصحي الخاص بمؤسسات الرعاية الصحية، وتنمية الصحة القروية، وتعزيز استراتيجية التغطية الصحية القارة، والمتنقلة. كما يلتزمان كذلك من جهة بتتبع ومواكبة عرض العلاجات والخريطة الصحية والمخططات الجهوية لعرض العلاجات مع حاجيات الساكنة المحلية، ومن جهة أخرى بتتبع ومواكبة استراتيجية الصحة المتنقلة، وملائمة عرض العلاجات مع حاجيات الساكنة القروية استنادا على الخصائص المجالية والديمغرافية والوبائية بكل منطقة.

وفي نفس الإطار سيتم التنظيم بشكل مشترك بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، لقافلات طبية متنقلة قصد تقديم العلاجات الصحية لفائدة الساكنة المحلية مجانا، بمختلف الجماعات الترابية، كلما اقتضت الضرورة، وذلك بتنسيق مع مؤسسات وزارة الصحة والسلطات المختصة والفاعلين المدنيين.

وقد وقع هذه الاتفاقية كل من الدكتور محمد بودرا رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات والدكتور محمدين بوبكري عن الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق