الضفة الأخرىسلايدر الرئيسية

لجنة الانتخابات المركزية تأمر بعزل رئيس الحكومة المحلية لجهة كتالونيا

أمرت لجنة الانتخابات المركزية الإسبانية اليوم الجمعة بإسقاط عضوية كيم تورا رئيس الحكومة المحلية لجهة كتالونيا ( الجنراليتات ) كنائب في البرلمان الجهوي وبالتالي تجريده من جميع مهامه وهو ما يعني إقالته وعزله من منصبه كرئيس للحكومة المحلية بالجهة .

ويأتي قرار لجنة الانتخابات المركزية الإسبانية بعد قرار المحكمة العليا لجهة كتالونيا الذي صدر في دجنبر الماضي والذي قضى بتعليق مهام كيم تورا لمدة 18 شهرا وذلك على خلفية رفضه إزالة الرموز الانفصالية من واجهة مقر الحكومة المحلية ( الجنراليتات ) من أجل ضمان الحياد المؤسساتي خلال الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها التي جرت يوم 28 أبريل الماضي .

وجاء قرار لجنة الانتخابات المركزية استجابة للطعن الذي قدمه كل من الحزب الشعبي ( يمين ) وكذا حزب ( سيودادانوس ) الذي يمثل وسط اليمين وحزب ( فوكس ) الذي يمثل اليمين المتطرف والذين طالبوا ب ” الإقالة والعزل الفوري ” لرئيس الحكومة المحلية لجهة كتالونيا بعد أن أدانه القضاء الإسباني في 19 دجنبر الماضي لرفضه الامتثال لمقتضيات وقرارات اللجنة الانتخابية المركزية .

ولكن هذه الإدانة في حق كيم تورا لم تدخل حيز التنفيذ على الفور إذ أن رئيس ( الجنراليتات ) قد قدم استئنافه أمام المحكمة العليا الإسبانية وهو الأمر الذي قد يستغرق البث فيه عدة أشهر .

ومن جهة أخرى أمرت لجنة الانتخابات المركزية الإسبانية اللجنة الجهوية للانتخابات ببرشلونة بالإعلان عن شغور مقعد كيم تورا بالبرلمان الجهوي لكتالونيا .

وحسب مقتضيات نظام الحكم الذاتي الذي تتمتع به جهة كتالونيا فإن رئيس الحكومة المحلية للجهة ( الجنراليتات ) يجب أن يكون عضوا في البرلمان الجهوي .

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق